اختلفت المذاهب وقامت الصراعات التي أودت بالمفهوم الثقافي للأمة إلى الهاوية، وما يجعلنا متأخرين عن كل تقدم نسعى أو نطمح له. ظهر الاختلاف ما بين إسلامي وليبرالي وعلماني، ومحافظ ومتشدد، وسني وشيعي، وجنوبي وشمالي، وكثير من الصفات والتي تورد الأمة إلى مزيد من التعدد ومزيد من الضياع. إن انتصار الذات ليس إلا هزيمة لأخرى، فماذا سيحقق ذلك؟! بعض المثقفين الذين يعلمون جيدا ماذا يتوجب عليهم في طريقة إيصال الفكر من ضوابط الحوار ومنهجية النقد ويدركون ماذا تعني ثقافة الاختلاف التي تبنى على العلم والمعرفة، وهم أفضل بكثير من غيرهم، لكنهم لا يعملون بمنهج المغالطات المنطقية في مواجهة التيارات المخالفة، بل إنه يتعمد أسلوب المواجهة والوقوف ضدا لضد، ذلك الذي يؤدي إلى اصطدام وخروج تام عن أهداف إيصال الفكر أو إصلاحه، فحينما نريد إصلاح الفكر، فإننا نعلم سلفا أن ذلك الفكر مبرمج على موروث ومتوقف عن تلقي أي تطور ومغيب عن محاولة فهم الواقع أو البحث عن حقائقه وتغييراته. وما يحتاجه صاحب هذا الفكر هو أن يعمل ببصره وبصيرته وكيف يستنتج ويفكر ويراجع نفسه ويستفتي عقله. ولكن ما يحدث أحيانا هو تسويغ تبعية من الناس بلا استقلال ذاتي، صناعة التبعية العمياء من جهة والعداء والتفرقة والنزاعات من جهة أخرى، تلك التي عمل عليها الفكر الضال بعملية أيديولوجية تتقن فن التلقين والتخدير للمتلقي. وعلى الجانب الآخر يلقن المثقف طريقته التي قد تحتمل الصواب أو الخطأ بنفس الطريقة. وكأنه يصنع نسخا منه،تردد مالا تشعر به ومالا تدركه،ويسهل التأثير على هذه النوعية من الناس. التي تستجيب لما حولها بالعواطف دون المراجعة العقلية، هنا يتجلى الفرق بين فاعلية التعليم وإفساد التلقين فينتج لدينا قطيع «مطور» كل محتوى عقلي منه عبارة عن خليط من المناهج والآراء والتناقضات بالتالي تنتج لدينا ثقافة مشوهه. إن إصلاح الفكر رسالة سامية يلزمنا أن نسلك كل الطرق الصحيحة لتحقيقها لهدف الوحدة والانتماء. مها الشهري