الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعب سجائر تحرض الأطفال على التدخين
مدير جمعية كفى أكد خطورتها على مفاهيم النشء
نشر في عكاظ يوم 20 - 06 - 2011

حذر مختصون في مجال التوعية بأضرار التدخين ومكافحته من انتشار ألعاب أطفال في الأسواق المحلية مشابهة لعلب السجائر، بهدف إحداث خلل في سلوك صغار السن، وصولا إلى كسر الحاجز النفسي وإقناعهم بسلامة التدخين وتعويدهم على التعامل مع علب السجائر، ما يرسخ مفاهيم مغلوطة لدى النشء حول التدخين.
وأوضح المدير التنفيذي في جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات محمد العطاس أن الجمعية رصدت من خلال جولات فرق التوعية الميدانية عددا من الألعاب المشابهة لعلب السجائر الحقيقية، والتي تساهم بشكل مباشر في تضليل الحقائق والمفاهيم لدى الطفل من خطورة التدخين.
أكد العطاس أن مثل هذه الألعاب تحدث خللا في سلوك الطفل، وتنمي لديه الشعور بسلامة التدخين من خلال التعود على مشاهدة ألعاب السجائر، إضافة إلى أنها تكون دافعا قويا لخوض الطفل مستقبلا تجربة التدخين.
وشدد العطاس على أن الجمعية تسعى إلى توسيع ثقافة الطفل من خلال البرامج الثقافية والتوعية التي تنظمها الجمعية بشكل دائم، وبأسلوب تربوي يستطيع الوصول إلى عقل الطفل بشكل مباشر والتعريف بمخاطر التدخين ومشتقات التبغ.
وأكد أن الجمعية تستخدم نماذج تعريفية توضح للطفل بالصور مكونات السجائر والأضرار التي يحدثها التدخين على صحة المدخن وغير المدخن، بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات والمسابقات لتحفيز الأطفال وترسيخ المفاهيم الصحية حول التدخين.
وشدد مدير الجمعية على أهمية دور الأسرة في توعية الأطفال وتربيتهم على الطرق السليمة، وعدم التهاون في شراء الألعاب المشابهة لعلب السجائر، أو الشيشة، حيث يعمد البعض إلى اقتناء الأراجيل الصغيرة كنوع من الديكور في المنزل، فيما لا يدرك مدى الخطورة التي قد تفرزها بعض التصرفات السلبية مستقبلا على الطفل، ولا سيما أنه يعيش حالة استكشاف ورغبة في خوض التجارب خلال مرحلة نموه.
وكشف العطاس عن أن الجمعية تركز في حملات التوعية على الأطفال بشكل أكبر من غيرهم، فهم المستهدف الأول من قبل مروجي شركات التبغ التي تسعى إلى بث سمومها بين الأطفال، بأساليب مخادعة، مطالبا الجهات الرقابية بتكثيف حملاتها على منافذ البيع ومنعها من المتاجرة بمثل هذه الالعاب، والحد من دخولها إلى أسواق المملكة، حفاظا على جيل المستقبل من الوقوع في براثن التدخين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.