الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 27 - 04 - 2011

سيكون عشاق الكلاسيكو الإسباني على موعد جديد مع الإثارة عندما يلتقي برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد على ملعب سانتياجو برنابيو في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخ المسابقة القارية، إذ التقيا 4 مرات سابقا في الدور قبل النهائي عام 1960م وتغلب حينها الريال ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة (3/1)، ليصل للنهائي ويتوج باللقب على حساب آينتراخت فرانكفورت (7/3) ، كما التقيا مجددا في نسخة 2001 2002، وكرر الفريق الملكي تفوقه ذهابا على ملعب الكامب نو (2/0) وتعادلا في السنتياغو (1/1)، ليتأهل إلى اللقاء الختامي ويتوج بالكأس على حساب باير ليفركوزن (2/1)، مؤكدا بذلك تفوقه القاري على خصمه اللدود، فيما كان لقاءهما الموسم الحالي في الدوري المحلي ذهابا (5/0) للبرشا في معقله، وإيابا (1/1)، وكانت مباراتهما الأخيرة الأربعاء الماضي على نهائي كأس إسبانيا الذي حقق لقبه رجالات المدرب البرتغالي مورينهو (1/0) واضعا حدا للتفوق الواضح لنده في السنوات الست الأخيرة، وبرغم تباين تاريخ الطرفين ونتائجهما تبقى فرص الفوز بالمباراة قائمة لكليهما بغض النظر عن لغة الأرقام التي ستزول مع صافرة البداية.
يمثل اللقاء أهمية بالغة للفريق الملكي الساعي لمعانقة ذهب الأبطال الغائب عن خزائنه منذ العام 2002م وذلك للمرة العاشرة في تاريخه، وهو استقطب لهذا الغرض المدرب البرتغالي مورينهو وعددا من النجوم، ويبدو أنه في طريقه لذلك إذا ما أحسن التعامل مع البرشا كما حدث أخيرا في نهائي كأس إسبانيا.
وبإلقاء نظرة على مسيرة الفريق في المسابقة نجد تفوقا ملحوظا في نتائجه، حيث تأهل لدور ال16 على رأس مجموعته التي ضمت ميلان الإيطالي، أجاكس امستردام الهولندي، وأوكسير الفرنسي، وذلك برصيد 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل واحد وبسجل خال من الخسائر، وسجل 15 هدفا مقابل هدفين ولجت مرماه، وفي ثمن النهائي واجه ليون الفرنسي الذي يمثل عقدة حقيقة له، إلا أنه ألغى ذلك من خلال تأهله للدور المقبل بتعادله على ملعب جيرلاند ذهابا (1/1) وفوزه في عقر داره (3/0)، ليلتقي توتنهام الإنجليزي في ربع النهائي ويتغلب عليه برباعية نظيفة في اللقاء الأول على ملعب سانتياجو برنابيو، قبل أن يؤكد فوزه في هارت لاين (1/0) مواصلا طريقه نحو الدور قبل النهائي، وبلغ معدله التهديفي في المسابقة 24 هدفا مقابل 3 أهداف، الأمر الذي يعكس قوته هجوميا ودفاعيا، ويتمنى الريال ومدربه البرتغالي مورينهو تكرار التفوق الذي كان حليف الفريق في مواجهاته القارية مع برشلونة على أمل التأهل للمباراة الختامية وحصد اللقب، الأمر الذي يتطلب مجهودات مضاعفة كتلك التي قدمها في نهائي كأس الملك، وبرغم ذلك تبدو الصعوبات والتحديات كبيرة في ظل التنافس التقليدي بين الفريقين وتبادل النتائج على مدى المواجهات السابقة. ويدخل الريال المباراة بجاهزية جميع عناصره يتقدمه النجم كريستيانو رونالدو وبخيارات عدة في الهجوم بين الأرجنتيني هقوين والتوغولي أديبايور، إلى جانب الفرنسي بنزيمه، فيما يدعم خط الوسط دي ماريا ومسعود أوزيل وألونسو وكاكا، إضافة إلى الظهير البرازيلي مارسيلو والمدافع الصلب بيبي وراموس ومن خلفهم الحارس المخضرم كاسياس وغيرهم من النجوم.
في الجهة الأخرى، يسعى الضيف إلى استعادة هيبته وتعويض خسارته في نهائي الكأس ووضع حد للتفوق القاري لخصمه الملكي، إلى جانب العودة من جديد للواجهة الأوروبية من خلال استعادة اللقب الذي حققه عام 2009م، والبرشا أثبت عراقته من خلال عودته السريعة من كبواته وسيكون خصما عنيدا في هذه المواجهة بالتحديد بخلاف ما كان عليه في مباراة الأربعاء الماضي، وهو تميز في هذه البطولة بأدائه الرفيع ونتائجه المميزة، حيث تصدر مجموعته الرابعة والتي ضمت كوبنهاجن الدانماركي، روبن كازان الروسي، باناثينايكوس اليوناني، ب14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين وبسجل خال من الخسائر في الدور التمهيدي، محرزا 14 هدفا فيما تلقى مرماه 3 أهداف، ليصعد إلى دور ال16 في مواجهة أرسنال الإنجليزي، حيث أخفق في مواجهة الذهاب على ملعب الإمارات بخسارته (1/2) وعوض ذلك إيابا في عقر داره عندما انتصر (3/1) كانت كفيلة بوصوله لثمن النهائي في مواجهة شاختار، حيث فاز في اللقاء الأول على ملعبه (5/1)، وفي الثاني (1/0) معلنا تأهله بجدارة واستحقاق للدور التالي، وبلغ معدل أهدافه في البطولة 24 هدفا مقابل 7 أهداف. ويواجه البرشا معضلة حقيقية لتجاوز عقبة خصمه يتمثل ذلك في لعب اللقاء خارج قواعده، إلى جانب التأثير النفسي الذي طال الفريق عقب خسارة نهائي الكأس، ويطمح غوارديولا إلى استعاد تفوقه على مورينهو بالتحديد ومواصلة مشواره الأوروبي، معتمدا على كتيبة النجوم في صفوف الفريق الكتالوني يتقدمهم الأرجنتيني ميسي، الدولي الأسباني فيا، إلى جانب بيدرو، انييستا، تشافي، بوسكتس، ورباعي الدفاع ماكسيول، بيكيه، بويل، ألفيش، ومن خلفهم الحارس المتميز فالديز، ويتوقع كثير من المراقبين أن تكون المواجهة مفتوحة بين الطرفين للرغبة المشتركة بينهما، علاوة على ذلك فإن التنافس التقليدي والتاريخي سيلغي مخطط التحفظ الذي قد يتبعه أحد المدربين، لذلك يتوقع أن تظهر بأسلوب هجومي بحت بعيدا عن التحفظ الدفاعي، إجمالا اللقاء سيحمل في طياته الكثير من المتعة والإثارة على المستطيل الأخضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.