معادلة غريبة وتكاد تكون عكسية.. تذهِب أسهم النجاح الفني والجماهيري لما يعرض من مسلسلات تركية في المنطقة وفي عالمنا العربي وتحديدا خريطة الخليج بشكل تصاعدي بينما جوهر وأفكار ما يقدم في هذه الأعمال يشير وبقوة إلى اتجاه آخر وبلون أحمر يكاد يكون مخجلا لتركيبة الأسرة في المنطقة.. الأسرة الخليجية بملء الفم.. ما يحدث في العلاقة بين طلب المشاهد ورغبته الواضحة في التعامل مع هذه المسلسلات التركية رغم الوضوح جدا في التناول الدرامي لموضوعات أكثر من جريئة بل وتدمي مشاعر الأسرة بتفاصيل غير طبيعية ولا تقترب بشكل أو بآخر إلى عادات وتقاليد المنطقة.. طرحنا هذا الموضوع كتحقيق نحاول فيه الوصول إلى نقطة وسط، هل نستطيع نحن في مجتمعاتنا الخليجية والعربية التسمر عائلة مكتملة ومعا أمام الشاشة في حضرة واحد من هذه المسلسلات التركية ؟ هذا من جانب، ومن جانب آخر يشرئب سؤال يقول: هل من الممكن أن تتغير صياغة هذه الروايات والقصص التي تتناولها المسلسلات التركية بشكل فيه الكثير من التجاوزات الأخلاقية التي فيها كسر لجميع الحواجز والحدود مثل حدود زنا المحارم الذي تتناوله معظم هذه المسلسلات. توجهنا بأسئلتنا هذه بداية إلى أحد نجوم مسلسل «أيزل» الذي يعرض من خلال قناة أبو ظبي وكثير من القنوات العالمية.. باريش فلاي الذي لعب دور «علي» في مسلسل ايزل الذي قال: أسئلة من هذا النحو كثيرا ما سئلتها خلال جولتنا الحالية في الإمارات العربية المتحدة ودائما ما دار جدل حول التجاوزات في الدراما التركية، لكن دعني أقول لك ما قاله مدير الإنتاج لمسلسل ايزل، كريم تشاتاي عن الموضوع فهو موضوع اختلاف ثقافات فنحن عندما نقدم دراما تمثلنا في تركيا وتمثل مجتمعنا الحديث العلماني فإنه من الطبيعي أن نناقش كل قضايا مجتمعنا المفتوح، كما أنه لا يمكن أن نناقش في الدراما التركية قضايا غير مجتمعنا نحن، فهذا مالا نجيده إذا حاول كتابنا ومفكرونا.. فالدراما التلفزيونية غير التركية، وهناك أمر آخر وهو أن المشاهد في منطقة الخليج يريد أن يتعرف على قضايانا نحن وليس قضاياه هو، ولكنه يريد أن يشاهد مشكلاته وإذا أراد ذلك فعليه أن يتجه إلى الأعمال العربية ونجومها المحليين وسيجدهم أفضل منا في تجسيد مشكلة المنطقة بطبيعة الحال. إذن كيف الحال مع الآخرين الذين يشاهدونكم دوبلاجا ؟ نعم .. الحال ينطبق عليهم أيضا نحن نجد أعمالنا التركية التلفزيونية تعرض في أكثر من 40 دولة في العالم بما فيها سقف العالم .. شمال أوروبا وبلغاتهم، وإذا سألت نفسك لماذا يشاهدوننا ؟ سيكون الجواب حتما لأنهم يريدون التعرف على ثقافاتنا الاجتماعية التركية، وربما مشاهدة مستوى أداء فناني تركيا في الحياة الفنية وغير ذلك من العوامل. ألا تعتقد بحال من الأحوال أنه باستطاعة المنتج التركي أن يقدم بكم أنتم نجوم تركيا أعمالا تناقش قضايا المجتمعات العربية ؟ طبعا الممثل يستطيع أن يجسد ما هو مطلوب منه على الورق، لكن لماذا آخذ ذراعي خلف رأسي لأشير إلى أذني البعيدة دون الوصول مباشرة إلى الأقرب، لا أعتقد أن القائمين على الإنتاج التركي يستطيعون تفصيل مسلسلاتنا حسب معايير عربية أو خليجية تحديدا.. نحن نطل على العالم بثقافتنا ومجتمعنا التركي. لنقول نحن هنا وفنوننا كذلك هنا. ولنتوسع أكثر في محاولة لأجل الوصول إلى آراء متباينة أكثر كان لنا حديث مع المستشار الإعلامي وأمين عام منظمة إذاعات الدول الإسلامية سابقا الدكتور محمد أحمد صبيحي الذي قال : في دنيا الإعلام الحديث كل يعمل بما يراه يمثله ويمثل ثقافته، وأنا بالتالي كمشاهد أمامي كل الخيارات، فأنا أمامي آلاف القنوات ومعي بصيرتي التي ستدلني إلى ما يناسبني وإلى الأفضل. وبدوره، يقول مدير قناة اقرأ الإعلامي محمد أحمد سلام : شخصيا ليس لي اهتمامات على هذا النحو رغم أني عملت في التمثيل المسرحي كثيرا قبل تخرجي من الجامعة وبعدها أيضا وشاركت في أعمال مثلت المملكة إلا أنني تجدني منهمكا في انشغالاتي المتوالية في عملي الإداري اليوم، وهذا لا يعني بحال من الأحوال أنني لا أعرف رجع الصدى الكبير الذي تركته هذه الأعمال التركية على المشاهد في كل مكان. ويقول الكاتب والإعلامي يحيى باجنيد في هذا الموضوع : لكل منا حدوده التي يضعها نصب عينيه في تعامله مع الإعلام الحديث وتحديدا الفضائيات، فأنا لا تستطيع أن تأخذ مني رأيا واحدا وقاطعا إذ ليس من المعقول أن أقول لك بشكل شامل كل تلك المسلسلات التركية رائعة، وأيضا ليست كلها سيئة، فعندما نتحدث عن المجمل لا نستطيع أن نلوم. نعم .. أوافقكم أن بعض المسلسلات التركية «مسختها شوي» . وتقول الكاتبة د. زهرة المعبي المستشار المعتمد من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني : وهل شغل الأسرة وأعضاءها في منطقة الخليج منذ مهند ونور أكثر من هذه المسلسلات التركية التي أقول لك عنها في النهاية هي عمل فني لك أن تقبله ولك ألا تقبله، ونحن اليوم لا أعتقد أننا كما في عصر مضى تطلب من هذا أن لا يشاهد هذا أو ذاك فالعقل المتحكم فينا هو من يصنع القرار ثم إنه ليس كل من يشاهد هذه الأعمال ضعيف ويتأثر بها كما بالأمس. النجم الكبير أحمد بدير يقول : أنا أشاهد كل إنتاج الدنيا لأسباب كثيرة منها التعرف على المستوى الفني ومنها أيضا التعرف على أحدث ماوصلت إليه التقنيات الفنية عند مختلف الأمم.. ويقول النجم سامح الصريطي : الكاميرا في الأعمال التلفزيونية التركية تتحرك بشكل جميل إلى جانب أن الطبيعة التركية والمناظر الخلابة أشبه بأن تكون بكرا رغم أن كاميراتنا نحن المصريين وكذلك اللبنانيين والإخوة نجوم سوريا تجولت هناك في تركيا سينمائيا منذ الستينيات، إذا طلبت رأيي في هذه الأعمال تقنيا فإنني أقول لك إنها أكثر من رائعة، ودراميا هي رائعة أيضا لولا بعض ما يطرح فيها من تجاوزات أخلاقية لم نعتدها في مجتمعاتنا العربية.