طبقا لمصادر قضائية فإن القصاص من القاتل شريعة الأنبياء في جميع الشرائع السماوية، يقول الله سبحانه وتعالى: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير حق أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون). وقال سبحانه: (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين). وقال سبحانه وتعالى: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون). قتل الجاني فيه حياة، فكل من تسول له نفسه أن يقتل شخصا آخر معصوم الدم يتذكر أنه سوف يجلس في ساحة القصاص أمام الناس فتتدحرج رأسه أو يخترقه الرصاص، ويراق دمه وتزهق روحه، إذا تذكر الراغب في تلك اللحظة فإنه يرتدع عما يوسوس له الشيطان بفعله، وبهذا يحيا ولا يموت الآخر. من جانب آخر، فإن القصاص من القاتل يشفي نفوس أولياء المقتول، فإذا علموا أن عقوبة القاتل كما قتل مورثهم اطمأنوا ولم يتسرعوا بأخذ حقهم بأيديهم. وكما تعلم وتسمع عن ضحايا الثأر عند الآخرين حينما يقتل شخص منهم فإن أولياء المقتول يقتلون عددا من أقارب وأقرباء القاتل وهذا ظلم، ولكن شريعة القصاص حياة لمن تأمل. وأضافت المصادر أن البعض ينظر إلى القاتل نظرة شفقة، ثم يقال لماذا لا يصلح ويستفاد منه لأن في قتله من يتضرر مثل أولاده وأطفاله، والرد هو إعادة توجيه السؤال: لماذا لا ينظر أيضا بذات الصورة والنظرة إلى ذلك المقتول الذي قتل بغير حق، لماذا لا ينظر إلى أولاده الذين يتموا، وإلى زوجته التي فقدته فترملت، وإلى أمه الثكلى، وإلى كل من يبكيه من حبيب أو صديق، لماذا لا يشفق على المقتول وعلى أحلامه التي تحطمت، وإلى آماله التي بعثرت؟ زاد المصدر القضائي بقوله: أولياء الدم نفوسهم تشعر بمرارة وغضب وحقد، لا شك أنها ستنفجر يوما ما، وأما أولياء القاتل بعد قتله فيعلمون أنه أخطأ فعوقب وهذا يخفف لوعتهم. وعن الصلح بين أولياء المقتول والقاتل ومدى تدخل القاضي في ذلك، أوضحت المصادر القضائية: يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة). والقضاة في المحاكم عند نظر دعوى المطالبة بالقصاص، وحين مثول الجاني وورثة المقتول أصالة أو وكالة، يبذلون جهدا في الصلح بين الطرفين وترغيبهم في العفو إما لوجه الله تعالى دون مقابل أو مقابل الدية الشرعية، على أن دور الإصلاح بين ورثة الدم والقاتل والتدخل بالصلح لا يقتصر على القضاة فقط، بل إن ولاة الأمر يتدخلون بالصلح لإرضاء ورثة المقتول. وهناك لجان في إمارات المناطق تؤدى دورا فاعلا في الصلح بين ورثة الدم والقاتل، أو بوساطة بعض أهل الخير والجاه، على أن القاتل عمدا إذا أعفي من الحق الخاص فيبقى الحق العام الماثل في العقوبة التعزيرية التي سوف تلحقه بالسجن بعد ثبوت إدانته من المحكمة الشرعية المختصة.