تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 11 - 03 - 2011

في لحظة ربما تكون حرجة تجد جميع الأمور تقف ضدك، ففي وقتٍ تركض محاولا تجاوز عامل الوقت، تتعثر كل جهودك بمفاجأة لم تخطر على البال.. أنت في عجلة من أمرك، وهناك موقف ما يضغط عليك في اتجاه معاكس، ولهذا تلهث وتركض غير مبالٍ بشيء، عدا أن تصل في الوقت المحدد، فماذا يكون الحال لو أن أولى المفاجآت هي توقف وتعطل سيارتك في وقت غير ملائم.. ماذا أنت فاعل، وكيف تتصرف؟.. المفارقة غريبة.. دعونا نرى:
الرمال الناعمة
عبد الله محمد السريحي (48 عاما) قال: حدث ذلك معي العام الماضي، عندما كنت في الساعة الثامنة مساء متجها صوب قرية في الجموم، تلبية لدعوة عشاء صلح بين أقارب لي هناك، وقد اتفقوا على أن أصلح بينهم، ولهذا أقاموا هذا العشاء.
والمشكلة أنني خرجت متأخرا أصلا، وكنت في عجلة من أمري، أملا في أن أصل إلى موقع اللقاء قبيل صلاة العشاء.
تحركت بسيارتي نحو الموقع، ووصلت إلى الطريق الرملي في طريقي إلى القرية، وقبل أن أصل ببضعة كيلو مترات، توقفت السيارة، نتيجة غوصها في رمال الطريق، رغم أن سيارتي ذات دفع رباعي، وأخذت في إزاحة الرمل عن عجلات السيارة حتى تعبت، وحاولت الاتصال، غير أن الجوال رفض أن يسعفني لعدم وجود شبكة. تركت سيارتي مكانها، وانطلقت ماشيا بين الرمال والصخور إلى أن حل الظلام، وشعر المنتظرون لقدومي بتأخري عنهم، وأخذوا يفتشون عني في كل مكان فوجدوا السيارة، ومنها انطلقوا في البحث عني وسط ذلك الظلام الدامس حتى أصابهم الكلل، إلى أن اهتديت إلى الاستعانة بضوء جهاز الجوال، بعد أن بح صوتي دون أن يسمعوه، وفعلا شاهدوا الضوء، وتحركوا باتجاهي وحملوني معهم إلى بيتهم، وفي الصباح تحركنا لإخراج السيارة!
حارس الأمانات
وهذا موقف آخر تعرض له سيف عبده الشميري الذي اضطر لتأجيل سفره أكثر من أسبوع، نتيجة تعطل سيارته، حيث يقول: فيما كنت استعد للسفر، بعد أن حملت سيارتي بكل ما أودعه أقربائي وأصدقائي من هدايا طلبوا مني نقلها لأسرهم، فوجئت بتعطل السيارة، وقررت تفريغ حمولتها وسحبها إلى الورشة، وهذا التأخير كبدني كثيرا من المشاكل، بخلاف قيمة إصلاح السيارة، وظللت موزعا بين حراسة أمانات الناس في بيت صديقي وبين متابعة السيارة، إلى أن تم إصلاحها بعد أسبوع والانطلاق للسفر.
توضيب المكينة
وكان الموقف أكثر صعوبة لدى عبد الرحمن الشهري (48 عاما) الذي يقول: كنت في طريق الساحل عندما توقفت السيارة نتيجة عطل في «المكينة»، هذا العطل أدخلني في عصبية شديدة، خاصة أن أطفالي كانوا معي، وفي نفس الوقت، كنت بعيدا عن أماكن إصلاح السيارات، وقد استغرقت ساعات طوالا لأجد ورشة أصلح فيها سيارتي، ومكثت بجوارها خمسة أيام، قضيتها في شقة مفروشة في وضع سيئ وصعب، لأننا كنا في مكان لا نعرف فيه أحدا، ولا نملك وسيلة نقل، وتوزع وقتي بين الشقة وورشة السيارة، وازداد ضغطي النفسي مع اتصالات الأهل والأصدقاء الذين شعرت أنني أشغلتهم بظروفي.
تدابير وقائية
وغير بعيد من موقف الشهري، ما حدث مع علي جيلان الجيلاني (52 عاما) الذي سرد ما حدث له بقوله: قبل أسابيع تعرضت لموقف لا يمكن أن أنساه، ففيما كنت أقود سيارتي المحملة ببضاعة ارتفعت حرارتها، وخشية أن تحترق أوقفتها وتفحصتها، ووجدت أن كمية الماء قد نفدت منها تماما، وأن أية محاولة لتشغيلها والسير بها يعني أنني سوف أفقدها، وقررت أن أصلح العطل، فقمت بلف لاصق على خرطوم الماء المعطوب منعا للتسرب، ريثما أصل إلى محل قطع الغيار وأشتري آخر جديدا، وتمكنت من ذلك، وواصلت السير حتى أقرب مكان عثرت فيه على محل لبيع قطع الغيار، حيث أوقفت سيارتي إلى الصباح، واشتريت القطعة، وقمت بإصلاحها بنفسي.
كذبة ثقيلة
وبعد أن تردد سالم محمود علوان في ذكر الموقف الذي تعرض له، قال: هو موقف محرج كثيرا، ويتعذر علي ذكر تفاصيله، لأنه يعكس حالة سوء تقدير، تمر كثيرا بنا في بعض الأوقات، لكني سأروي ذلك، رغم أنني سأتعرض للوم وعتب أم العيال، والتي لا تدري عن هذا الموقف حتى هذه اللحظة، وأتمنى أن لا تشتري الصحيفة يوم نشر الموضوع (قال ذلك مداعبا)، وأضاف: بعد نهاية دوام الأربعاء الماضي، كنت في طريقي لزيارة والدتي التي تسكن في المدينة المنورة، وقررت القيام بهذه الزيارة دون أن أعلم زوجتي وأولادي، لأن الفكرة خطرت ببالي لحظة خروجي من الدوام الرسمي، وخشيت إن أنا أبلغت (أم العيال) أن تطلب الذهاب معي هي والأولاد، وسوف تقوم بتجهيز نفسها والأولاد للسفر، وهذا سوف يكون على حساب وقتي، وأنت تعلم أن (الحريم عشان يتجهزوا يحتاجون لساعات وساعات) يضحك، ويقول: وبعدما قطعت مسافة 224 كيلو مترا، تذكرت أنني أسير بسيارتي دون أن يكون معي (إطار احتياطي) والذي تركته عند محل إصلاح الإطارات المجاور لمنزلي منذ يومين، وفي تلك اللحظة التي كنت أحدث نفسي فيها عن الإطار الاحتياطي تعطل الإطار الخلفي، وأوقفت سيارتي وخرجت منها وأنا أضحك، وأقول لنفسي إنني السبب فيما حدث، فقد كذبت على زوجتي وادعيت أنني معزوم عند أحد أصدقائي، وأنني قد أمكث يومين، وزاد قلقي وأنا أرى الساعات تمضي دون أن أجد من يقف لمساعدتي، حتى جاءت التاسعة مساء، توقف لي صاحب شاحنة دلني على حل، وكان حلا سهلا، لكنه لم يخطر لي على بال، نتيجة أن «العقل أحيانا يصلب ويقفل».. قال لي صاحب الشاحنة: يا أخي اتصل على عمليات الدوريات الأمنية، وهم يرسلون لك سيارة السحب وتنتهي المشكلة، عندها ضحكت من كل قلبي، وقلت كيف لم تخطر على بالي هذه الفكرة؟ واتصلت بالدوريات الأمنية، وتمكنت من إصلاح سيارتي، وانطلقت بها صوب المدينة، وقررت أن أشتري إطارا آخر فور وصولي المدينة المنورة، يصمت ويضحك ويقول: الغريب عندما وصلت بيت والدتي وجدتها قد تحركت قبل ساعتين مع أخي الأصغر لزيارتنا في جدة، وعدت من حيث أتيت.
تعطل رياضي
لكن الشاب الرياضي محمد إسماعيل العوام (صاحب الميداليات المتعددة في السباحة وكمال الأجسام والجري)، قال: لا أحمل هم تعطل سيارتي في أي وقت، لأنني باختصار إذا تعطلت فلن تتعطل ساقاي عن الجري، سوف أتركها وأبدأ هوايتي المفضلة، وسأعتبر أنني ما زلت في تمرين، لكن الموقف حقيقة حدث معي قبل قليل، فكما تشاهد أنا أقف بجوار السيارة، حيث كنت في طريقي إلى العمل، وأنا أعمل لدى مؤسسة الوقت لديها دقيق للغاية، ولا يحتمل التأخير أيا كان السبب. فقد تعطلت سيارتي وأنا لا أعرف شيئا في مثل هذه المسائل، ولهذا اضطررت للاستعانة بصديق، والذي لم يتردد، حيث سارع إلى نجدتي، وساعدني في سحب السيارة إلى هذا المحل، وسوف انطلق لعملي حالما ينتهي العامل من إصلاح العطل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.