محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 28 - 01 - 2011

لم أصدق لولا أنني كنت قريبا من الحدث، شاهدا على ما جرى، مع أن ما جرى غير قابل للتصديق، فهي فتاة ككل الفتيات اللواتي هن نتاج زواج غير ناجح انتهى بالطلاق، إلا أن ما ميز أباها أنه حرمها من أمها لأكثر من ستة عشر عاما، لدرجة أنهما حرما حتى من سماع صوت بعضهما البعض، ويشاء ربي أن يقدر لها الزواج من طبيب شاب، زانته حكمة واضحة وهدوء بالغ، وبعد الزواج تخيل هذا الأب أنه قادر على التحكم بها تماما كما كان يفعل طوال حياتها معه، إلا أن الأمر تجاوز كل الحدود، ووصل إلى حد التهجم على بيت زوجها، بل إلى حد تشميره عن أكمام ثوبه داعيا الزوج أو أي أحد من أهله أن ينازله في الشارع وهو أسلوب يبدو أنه كان مستساغا عنده، ولتفادي كل ذلك اتصل الزوج بالشرطة المرجع الحقيقي لكل متحضر ينشد اللجوء إلى القانون والنظام، والمؤسف أن هذا الأب أنكر كل كلمة تفوه بها حين وقف بين يدي الضابط المسؤول، لم يطل الأمر وانتهى بتعهد من الأب بعدم التعرض لابنته ولزوجها، ولم تطل المدة بعد تلك القصة المحزنة، حيث كان الطبيب يستعد للسفر لمتابعة دراسته العليا وتحضير البورد في جراحة العظام، فسافر قبل زوجته لينهي إجراءات تسجيله ويستأجر بيتا صغيرا يؤويهما، وكانت هي بدورها تقيم عند والدتها التي حرمت منها معظم أيام حياتها، هناك حيث مضى الشهران سريعين، كانت كل منهما تحاول أن تشبع ظمأ السنين من الحرمان، فقد جعل الأب أمها في نظرها ميتة، والأم بدورها أدركت ضخامة الحواجز فآثرت عدم بذل أي جهد لاختراقها خوفا من نتائج هذا الاختراق على ابنتها؛ لمعرفتها اليقينية بظلم الأب، فقد حاولت مرة أن تراها أثناء سفره فكانت النتيجة أن دفعت البنت المسكينة ثمنا غاليا بعد عودة أبيها، تمثل في الضرب المبرح الذي شاركت به زوجته، بعدها سلمت الأم أمرها إلى من قال: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، آملة أن يأتي يوم تستطيع أن تراها بلا خوف عليها ولا وجل، وحين جاء ذلك اليوم حاولت الأم أن تعوض هذه الفتاة عن كل سنين الحرمان، وعملتا معا على تجهيز كل ما من شأنه أن يعين البنت في سفرها، وعندما حان وقت السفر ذهبت بصحبة أمها إلى المطار مصطحبة كل حاجياتها، وبعد إنهاء الإجراءات حصلت على بطاقة صعود الطائرة واخترقت الجموع تمشي بثبات نحو موظف الجوازات الذي فاجأها بأنها ممنوعة من السفر، فصعقت وسألت عن السبب، فتبين أن أحدا قد أبلغ عن فقدان جواز سفرها، الذي كان بيدها، إلا أن الموظف اعتذر قائلا: طالما أنه قد تم التبليغ عن فقدان الجواز فلا يمكنك السفر إلا بجواز جديد، ذهبت حقائبها وبقيت هي، وبقيت معها أسئلة كثيرة، كيف سمح هذا الأب لنفسه أن يفعل مثل هذا الفعل؟ وأي قلب بين أضلعه؟ وأي قسوة نشأ عليها، وأي مصير ينتظره؟ وهل يمكن أن نطلق عليه لقب أب؟ وهل من مهمات الأب الانتقام من أولاده لمرضية يعاني منها؟ ومن لأمثال هذه الفتاة يقفون معها ويدرؤون عنها العذاب والظلم والضيم؟ هل نحن بحاجة لتشريعات تحمي أمثالها؟ أم يجب أن يبقى هؤلاء أحياء يعيثون في الأرض الفساد، ويربكون أمثالها ويربكون الجهات الرسمية ببلاغات كاذبة ليس لها من هدف سوى إلحاق الأذى بأبنائهم؟ ألا يستحق مثل هذا الأب أن تطبق بحقه القوانين المتعلقة بمن يقدم بلاغا كاذبا؟ المؤسف أن هذه القصة ليست خيالا، بل هي حقيقة واقعة رأيت أحداثها بأم عيني، وسمعت ما جرى بأذني، ووعاها قلبي، كما أن أبطالها لا يزالون أحياء يعانون من أب نزعت الرحمة من قلبه ليحل محلها قسوة ولا مبالاة بالبنت والنظام والقانون سواء ما كان له علاقة بالدنيا، وذلك الذي له علاقة بالآخرة، ناسيا أن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله طال الزمن أم قصر.
للتواصل ارسل رسالة نصية sms الى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 146 مسافة ثم الرسالة او عبر الفاكس رقم: 2841556 الهاتف: 2841552 الإيميل: [email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.