حادثة الاعتداء على العاملة الإندونيسية في المدينةالمنورة حظيت بمتابعة كبيرة من قبل وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، وشغلت حيزا مهما من اهتمام المجتمع، ولي مع هذه الحادثة عدة وقفات. من الناحية العلمية: إن ما حدث لمدبرة البيت الإندونيسية (سوماياتي) على يد امرأة سعودية في المدينةالمنورة، يندرج تحت مسمى وقوع إنسان بيد شخصية مريضة نفسيا تتلذذ بتعذيب الآخرين، وهذا ما يسمى في علم النفس «الشخصية السادية»، ويندرج أيضا تحت ما يسمى بالحالات النادرة والموجودة في كل مجتمع في العالم، فهناك في كل مجتمع شخصية سادية تتمتع بتعذيب الآخر وليس له أي علاقة بجنس أو نوع أو عرق فهذه حالة تصيب أي إنسان بغض النظر عن هذه الأمور، وتتم إحالة تلك الشخصية إلى مستشفى الأمراض العقلية أو النفسية لعزلها عن المجتمع بصفتها شخصية مجرمة ومريضة في آن واحد. من الناحية الاجتماعية: تجمع متظاهرون غاضبون أمام السفارة السعودية في جاكرتا، مطالبين بمحاكمة أسرة سعودية قامت بتعذيب خادمة إندونيسية على أراضي المملكة. وحمل المتظاهرون شعارات غاضبة أمام السفارة ورددوا هتافات عنصرية تتهم الشعب السعودي بعدم الإنسانية. وهنا يحب التنويه إلى أن ما حدث للخادمة الإندونيسية قد يحدث لأي شخص وقد يحدث في كافة المجتمعات وليس فقط المجتمع السعودي وقد حدثت نفس الظاهرة في إندونيسيا ضد مواطن سعودي، وعليه فلا يجب على الإعلام تضخيم الوقائع وإثارة المجتمعات. من الناحية القانونية: ليس هناك نص قانوني فيما يخص تعذيب الخادمات أو أي شخص، والقضاء الشرعي هو الذي يحكم في مثل هذه الحالات بعد أن تستكمل جميع التحقيقات مع جميع الأطراف والتأكد من الحقائق، ومن ثم ترفع لهيئة التحقيق والادعاء العام، ومن ثم تحال إلى القضاء الذي يصدر حكمه في القضية وفي حال ثبوت إدانة المتهمة يصدر في حقها حكم تعزيزي بالسجن أو الجلد أو بهما معا، حسب ما تقتضيه القضية ويراه القاضي، إذ أنه لابد من سماع جميع أطراف القضية وليس من طرف واحد فقط، فالهالة الإعلامية التي حدثت ربما قد تكون بينت 20 في المائة من الحقائق فربما هناك خلفيات للقضية دعت مكفولة الخادمة إلى تعذيبها مثل أعمال السحر وخلافه، وهذا ليس تبريرا لما حدث بل قد تكون دوافع لها مكانتها في رأي القضاء وتحديد العقوبة. د. وائل بافقيه