ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 12 - 11 - 2010

أنهت السوق المالية تعاملاتها أمس الأول على انخفاض طفيف ب 8 نقاط ومحافظة على مستويات 6400 نقطة حيث أغلق مؤشر السوق عند 6443 نقطة وبقيمة تداولات بلغت 3.883 مليار ريال. وبدأت السوق السعودية الأسبوع على الجانب الإيجابي مع ارتفاع مؤشر تداول أسهم كل الشركات ليصل إلى 6461.74 نقطة، ومن المهم الإشارة إلى أن ارتفاع السبت الماضي الأكبر خلال الشهرين الماضيين. فقد تلقت معنويات المستثمرين المحليين دفعة قوية من الإشارات العالمية الإيجابية. وارتفعت الأسواق الأمريكية والأوروبية مع نهاية الأسبوع الماضي، كما ارتفع النفط الخام بعد إعلان الاتحاد الفيدرالي عن جولة أخرى من شراء السندات لدعم الاقتصاد الأمريكي. وتحسن نشاط التعامل في السوق السعودية مع ارتفاع الحجم إلى 154.51 مليون سهم متداول بقيمة إجمالية بلغت 4.62 مليار ريال. وكان معدل الارتفاع مقابل الانخفاض إيجابياً، حيث سيطرت الأسهم المرتفعة على نظيرتها المنخفضة بمعدل 106 إلى 18. وشهد قطاع البتروكيماويات شراء مكثفا مع اقتراب خام نيميكس من حاجز ال87 دولارا مع نهاية الأسبوع. حيث ارتفع قطاع البتروكيماويات السعودي بنسبة كبيرة بلغت 4.2 في المائة، وذلك بدعم من سهم سابك الذي سجل مكاسب مميزة بلغت 6.1 في المائة وأغلقت التعاملات عند 104.25 على سعر 105.5 ريال أعلى مستوى منذ منتصف مايو الماضي. كما تمتعت الأسهم المتوسطة في القطاع بشراء نشط مع إغلاق كل من المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي وينساب على ارتفاع بأكثر من 4 في المائة. وارتفع القطاع المصرفي بنسبة 1.2 في المائة مع ارتفاع الأسهم الكبيرة فيه مثل الراجحي وسامبا والإنماء بنسبة 1.6 في المائة و 1.6 1.6و 0.5 في المائة على التوالي. وأغلقت أسهم الشركات المملوكة جزئياً من قبل الحكومة مثل كهرباء السعودية والاتصالات السعودية ومعادن على ارتفاع بنسبة 1.1 في المائة و 0.5 في المائة و 2.0 في المائة على التوالي.
لكن كل تلك الارتفاعات تلاها تراخ إثر صعودها ولوحظ تنقل السيولة التي جنت أرباحها إلى أسهم أخرى بقطاعات مختلفة وارتفعت بعض الأسهم خلال الأسبوع بالنسبة القصوى مثل المتطورة ومدينة المعرفة الاقتصادية والتي شهد سهمها انخفاضا مستمرا منذ طرحه للتداول قبل أكثر من شهرين تقريبا. هذه العوامل ربما كانت شواهد حية على إحياء روح المضاربات التي اختفت منذ فترة ليست بالقصيرة ولكن السوق ربما عادت شوقا إلى مشهد من المشاهد التي كانت تتصف بها سلوكيا. وعودة إلى ارتفاعات المؤشر بصورة تخطت فيها العديد من المقاومات المهمة مثل مقاومة 6386 ومقاومة 6427 ولكنه لم يستطع الوصول لمقاومة مهمة عند 6477 نقطة حيث باءت عدة محاولات أثناء الأسبوع للوصول لهذه النقطة وذلك نتيجة طبيعية لحالات البيع المكثف التي أحاطت بالكثير من الشركات وخضوعها لتصحيح ملحوظ وكسر به نقاط دعم في إشارات فنية واضحة لاستهداف المزيد من نقاط الدعم وتركزت هذه الأسهم في أسهم مؤثرة بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية وقطاع التطوير العقاري والاستثمار الصناعي. ومن الممكن أن نأخذ سهمي حلواني وصافولا وجرير كأسهم تعرضت لحالات بيع مكثفة وخروج سيولة كبيرة استدعت انخفاضات مستمرة بقيمها التي أنعشتها في أوقات سابقة.
إغلاق المؤشر عند مستويات 6443 نقطة يعبر بوضوح أن المؤشر وبغض النظر عن تجاهل انتعاش تحركه في الفترة المقبلة نتيجة توجه السيولة الخارجة من بعض الأسهم وضخها بأسهم جذابة خلال المرحلة القادمة بقطاعات ستكون حاضرة خلال فترة افتتاح السوق ما بعد الإجازة، لكن هذه الانتعاشة لا يمنع أن ينتابها شيء من الانخفاض خصوصا إذا تم كسر نقطة دعم 6410 ، يمكن أن يشهد المؤشر اختبارا لدعم متوسط 200 يوم عند 6380 نقطة، لكن هذا الوضع مرشح للتحول إلى الإيجابية بعد ذلك واختراق مقاومة 6477 ومنها اختبار مقاومة جديدة عند 6511 ثم مقاومة 6520 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.