باق من الوقت أيام معدودة ويصدح صوت حجاج بيت الله بالتلبية لبيك اللهم لبيك يجمعهم زي واحد في مكان واحد في وقت واحد رجالا ونساء معا! الرجال بإحرامهم «الفوطة» فقط والنساء أيضا محرمات بلباس الحج الواقي من ظهور العورات مع العلم أن تغطية الوجه شرعا غير واجبة في هذا النسك العظيم، ودخول المرأة المسجد الحرام يمنع عنها لبس النقاب! وفي توقيت واحد وفي ساعة واحدة ومن مكان واحد ينفر الرجال والنساء من عرفة إلى مزدلفة وقبل ذلك من منى إلى عرفة وهكذا .. سبحان الله أعدل الحاكمين. بهذه المناسبة .. لماذا ليس للمرأة مكان آخر تحج فيه غير حدود عرفة .. والحج عرفة .. بعيدا عن الرجال المحرمين فقط بنصف زي! لماذا لم يكن للمرأة «مكان مخصص للنساء» أو «زمان مخصص للنساء» كي لا يحدث الاختلاط الذي يشهرونه في وجوهنا .. سلاحا يستعملونه ضدنا كلما طرأ طارئ يهددون ويتوعدون .. لماذا لا تحج المرأة بأمر الله .. وحدها في مكان «مخصص للنساء» منعا للاختلاط الذي يخوفنا به قناصو الرزق الجميل لتحريم عمل المرأة في مكان به رجل! حتى لو كان رجلا عابرا! ها هم الرجال والنساء يحجون معا بأمر الله في مكان واحد ولا مناص في هذا المكان من الزحام ومن تراص الحشود وقد تتلاقى الأكتاف وتتلامس الأجساد لأداء عبادة تحتل ركنا من أركان الإسلام، فلماذا الركن جمع بين النساء والرجال في مكان واحد تحت النظر ليس فيه من يدعي زورا أن الفتنة قد حدثت! أو من يعاقب متهما لم تثبت إدانته! أو من يجترئ على حدود الله فيقول حج المرأة حرام وحج الرجل حلال .. وجائز! نحن على أبواب الحج العظيم ورب صدفة خير من ألف ميعاد كما يقولون.. النقاش يحتدم هل تعمل المرأة «كاشير» أو لا تعمل .. وكلها أيام قلائل ويأتي البرهان الرباني وتشهد أقدس بقعة على الأرض الجمع بين الجنسين دون استباق الظن السيئ! ولا استعمال التخمين محل الثقة، ولا اختيار الشك بديلا عن اليقين! هذه فطرة الله .. وشرع الله وقدرة الله عز وجل وهو القادر أن يضع الموازين كما يشاء ويقسمها بين الجنسين كما قسم الإرث مثلا! فهل يعتقد البعض من المتشددين أنهم أعلم والعياذ بالله من الله بخلق الله؟! القضية أن هؤلاء «النفر» الساعي للتحريم .. وفي الأصل الإباحة إنما يريد أن يكون له الأمر والنهي لذا يصيغ الأسئلة وفي داخلها جوابها ويقدمها للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .. عمل خبيث يلف من تحت الطاولة حتى يقلب الطاولة على الجميع، وإلا ما الفرق بين البائعة وهي تجلس تحاسب على الكرسي وبين «الزبونة» وهي تدفع الثمن لرجل يجلس على ذات الكرسي؟ ما الذي يجعل «المحاسب» فتنة والزبونة «ثقة» إلا الظن السوء. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 152 مسافة ثم الرسالة