111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    قصف إسرائيلي يودي بحياة العشرات في المدن الفلسطينية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    ضبط 19696 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    "ليالي المحافظات" تنطلق في شتاء جازان 2025 بألوان التراث والفلكلور    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    القِبلة    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    الزمالك يسقط في برج العرب ويواجه أول هزيمة في الدوري    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    ارتباط وثيق بين السكري والصحة النفسية    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    موسم الرياض.. رؤية لسياحة مستدامة    المدى السعودي بلا مدى    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    الطقس يهدد الولايات المتحدة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وميض النجم
رجع الصدى
نشر في عكاظ يوم 18 - 10 - 2010

انتهت مباراة النصر والأهلي بفوز الأول عطفا على واقعية مدربه، بعد أن تخلى عن بعض قناعاته، وشيء من اختراعاته الفنية، التي قد تكون صحيحة ولكنها لا تطبق كما يجب، فللمرة الأولى يجنح زنجا نحو الواقعية الفنية، لذا ظهر فريقه مترابطا، وقل فقدان لاعبيه للكرة فدانت لهم السيطرة الإيجابية، بينما ذهب فريق الأهلي بالسيطرة السلبية، نتيجة التكوين الفني الخطأ للتشكيلة العناصرية التي لعب بها بداية المباراة، ولم يستطع مدربه التعديل حتى وهو يستنفذ فرص التبديل..
ليس هناك في المباراة شيء يدعو للدهشة، إلا الحالة الانفعالية التي كان عليها بعض لاعبي الأهلي أثناء المباراة، والجهاز الإداري في نهايتها، فالمباراة كانت عادية ولا تستحق الانفلات، ولم تشهد أخطاء تحكيمية تبرر التوتر الأخضر، الذي أعتقد أن منبعه لم يكن حكم اللقاء، ولكنه ناتج عن الضغوط التي يلعب الأهلي تحت رحاها الطاحنة، والتي أشرت إليها الأسبوع الماضي في مقالة (اللعب في الزوابع)، وسيستمر الفريق الأهلاوي يلعب في الزوابع، ما لم تستطع الأجهزة الفنية والإدارية إغلاق المنافذ التي تمر منها، بدلا من فتح كل الجهات لمساراتها الهادرة..
في خلفية المشهد العام للمباراة، كان هناك وميض أخاذ، ربما لم ينتبه له الكثيرون، هذا الوميض المفقود منذ زمن، كان يشع ببهاء واضح حول النجم حسين عبد الغني، الذي احتوى التوتر الأهلاوي، في آخر دقائق المباراة وبعد نهايتها، وهذا السلوك الرفيع لا يأتي إلا من الكبار، الذين يحفظون جميع تفاصيل الأدوار المنوطة بهم، وهذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها هذا النجم الكبير بهذه الصورة البهية، ففي العام الماضي وفي أول لقاء لعبه ضد فريقه السابق، كان له موقف مشهود مع المشجع الذي حمل اللوحة التي كانت تحتوي على إساءة مباشرة لحسين..
صورة مناقضة يمكن قراءة خطوطها بوضوح في لقاءات النصر بفرق الفتح والرائد والفيصلي، والتي تحمل ملامح الروح الانتقامية غير المبررة من اللاعبين الذين استغنى عنهم النصر خلال حركة التجديد التي يمر بها، ولعل لقاء الرائد الذي جرى قبل أسابيع قليلة يختصر كل ما يمكن أن يقال عن الروح المنتقمة..
تباين الصورتين يعطي دلائل مؤكدة لقيمة النجم، فعبد الغني خرج من الأهلي وهو في قمة توهجه، ومع ذلك لم يتوقف عند النقاط السوداء، بينما من في الصورة المضادة، لم يشاهد الخارجون من النصر كل مساحات البياض في علاقتهم به، لذا ركزوا على النقاط السوداء، فجاءوا بالسواد لعله يبيض صفحة مسيرتهم الفنية في النصر..
الاستدلالات التي يمكن قراءتها في الصورتين المتناقضتين، قد لا تكون لها علاقة بالمبادىء والقيم المجردة، بل هي مرتبطة بالنجومية ووميضها، ومعرفة النجم بقيمته وبالأدوار المنوطة به داخل الملعب وخارجه، والتي جسدها النجم الكبير حسين عبدالغني بصورة جلية في جميع لقاءات النصر بالأهلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.