تصريحات تيري جونز المتكررة عن عزمه حرق 200 نسخة من القرآن الشريف في اليوم الحادي عشر من سبتمبر الذي يصادف الذكرى التاسعة على هجمات 11سبتمبر الإرهابية التي تعرضت لها الولاياتالمتحدة والتي أعلن تنظيم القاعدة الإرهابي مسؤوليته عنها، جاءت متزامنة مع ما طرحه ياسر الحبيب في حفل أقيم مؤخرا في لندن تعرض فيها بكلمات وقحة وأوصاف بذيئة بحق السيدة عائشة رضي الله عنها زوج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. السؤال المهم المطروح هنا: ما الذي يجمع ما بين الشخصين المذكورين وتصريحاتهما وحديثهما المشحون بالكراهية والتحريض ضد الآخر المختلف، وضمن أي سياقات جاءت تلك التصريحات وما هي استهدافاتها وفي هذا التوقيت بالذات؟ أولا: ينبغي الإشارة إلى كون الرجلين يمتلكان صفة وموقعية دينية متواضعة جدا، ومع أنهما متباينان من حيث مرجعيتهما الدينية، لكن يجمعهما التطرف والتشدد والتكفير والإقصاء للآخر المختلف، وكلاهما أثارا بمواقفهما وتصريحاتهما الاستفزازية الخطيرة جوا من الاحتقان والغليان كادت أن تتحول إلى فتنة خطيرة ما بين المسيحيين والمسلمين وفقا لمقولة صراع الأديان والحضارات التي أصبحت بمثابة الأيدلوجية لدى المسيحيين والمحافظين الجدد في الولاياتالمتحدة من جهة. وتصعيد حدة الاحتقان والتوتر وتأجيج الصراع المذهبي ما بين الطوائف الإسلامية وخصوصا السنة والشيعة من جهة أخرى. ثانيا: كلاهما شخصان مجهولان لا يمتلكان أية موقعية دينية أو اعتبارية مؤثرة لدى القطاع الأكبر والواسع من المسيحيين أو الشيعة على حد سواء. تيري جونز هو مجرد قس أمريكي مغمور في كنيسته الصغيرة (أتباعها بضع عشرات) في أحدى البلدات الصغيرة النائية في ولاية فلوريدا غير أن تصريحاته المشينة حول الإسلام وتهديده بحرق القرآن الكريم وأسلوبه الهوليودي في التمثيل والإثارة تحولت كالنار في الهشيم بفعل دور وسائط الإعلام الأمريكية المختلفة بتقنياتها وسعة وقوة تأثيرها على الصعيدين الأمريكي والعالمي. وبطبيعة الحال لا يمكن عزل تصريحات وتهديدات القس المذكور عن مجمل التجاذبات السياسية والاجتماعية والاقتصادية و الأيدلوجية المحتدمة في المجتمع ولدى الدوائر السياسية وصناع القرار في داخل الولاياتالمتحدة وذلك عشية الدورة الانتخابية النصفية لمجلسي (النواب والشيوخ) الكونغرس الأمريكي المزمع إجراؤها في نوفمبر المقبل. لقد سعى الحزب الجمهوري وما يعرف بالمسيحيين والمحافظين الجدد الذين لحقت بهم هزيمة ساحقة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية الماضية إلى استثمار عجز الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن إيجاد حلول ملموسة وسريعة لجملة من المشاكل والأزمات المزمنة (بما في ذلك تركة الإدارة اليمينية السابقة) على الصعيد الاقتصادي من تفاقم المديونية والعجز وتدهور العملة الأمريكية وإفلاس البنوك والمصارف، واستمرار إفرازاتها الاجتماعية من بطالة وفقر وتردي الخدمات التي يعاني منها قطاعات واسعة من المجتمع الأمريكي، كما نشير إلى الانتقادات الداخلية المتزايدة إزاء طريقة وأسلوب معالجة كارثة التسرب النفطي في خليج المكسيك الذي تضرر من جرائه ملايين الأمريكيين، ناهيك عن عدم إحراز أي تقدم حقيقي إزاء القضايا الساخنة والملتهبة على الصعيد الخارجي والتي من بينها أفغانستان والعراق وفلسطين والملف النووي الإيراني. لذا لم يكن من باب المصادفة أن يتلقف الخصوم الجمهوريون والمسيحيون المتطرفون بالغمز واللمز تصريح الرئيس أوباما حول حق المسلمين في إقامة مراكزهم ومساجدهم الدينية في أي مدينة أو موقع في داخل الولاياتالمتحدة بما في ذلك المكان الذي شهد تدمير البرجين الشهيرين في مدينة نيويورك، معتبرين ذلك تنازلا ومجاملة مبالغة من الرئيس للمسلمين بل وإهانة لذكرى ضحايا تلك الهجمات الإرهابية. من هنا نفهم كيف جرى تضخيم تصريحات القس المغمور وجرى توظيفها لتشويه صورة أوباما والتشكيك في مصداقيته خصوصا وأنها جاءت متزامنة مع بدء استئناف المفاوضات الإسرائيلية/ الفلسطينية برعاية مباشرة من قبل الرئيس الأمريكي أوباما، وبالتالي هناك خشية من قبل إسرائيل واللوبي اليهودي الأمريكي القوي والمناصر لها من إمكانية تعرض إسرائيل إلى ضغوط من قبل إدارة الرئيس فيما يتعلق باستمرار تجميد المستوطنات والتسريع في مفاوضات الحل النهائي على أساس خيار الدولتين وفقا للقرارات الدولية وهو ما تعارضه إسرائيل بشدة. وبالتالي كان هناك حاجة إلى تظهير وتضخيم الخطر الإسلامي عن طريق استغلال ذكرى أليمة ومحزنة للأمريكيين (11 سبتمبر) باعتباره العدو المشترك للمسيحية (الولاياتالمتحدة) واليهودية (إسرائيل). وما يؤكد مسرحية حرق المصحف الشريف هو تراجع القس المتطرف تيري عن تصريحاته بقوله «كلا، لن نعمد أبداً إلى إحراق المصحف.. لا اليوم ولا أبداً» موضحا أنه أراد من هذه الدعوة إلى «إظهار أن ثمة عنصراً بالغ الخطورة ومتطرفاً جداً في الإسلام»، وقال: «لقد أتممنا هذه المهمة في شكل كامل». حديثي القادم سيكون عن الكلام المقرف والسخيف لياسر الحبيب حول السيدة عائشة رضي الله عنها وضمن أي سياق نضعه، خصوصا في ظل الأوضاع الصعبة والملتهبة التي يمر بها العالم الإسلامي في الوقت الراهن. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 147 مسافة ثم الرسالة