الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخبار السلبية العالمية تهدد سوق الأسهم بمزيد من الانخفاض
إدراج شركتين جديدتين والمؤشر يفقد 112 نقطة
نشر في عكاظ يوم 13 - 08 - 2010

أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته الأسبوعية على تراجعات قوية بنسبة 1.79 في المائة ومتخليا عن مستوى 6300 نقطة، فاقدا 112.47 نقطة، ليغلق عند النقطة 6187.97 أدنى مستوياته خلال أسبوعين.
وعلى الرغم من ذلك الانخفاض لكن المؤشر مازال على ارتفاعه منذ بداية العام الجاري بنسبة 1.08 في المائة أو 66.21 نقطة عن مستويات بداية العام عند 6121.76 نقطة. وهذه المكاسب تعتبر ضئيلة أمام المكاسب التي حققها المؤشر في شهر أبريل الماضي، ناهيك عن أن هذه المكاسب الضيلة ربما تختفي الأسبوع المقبل، نتيجة استمرار التوقعات المتشائمة التي تحيط بالأداء سواء والمحلية، والتي من أبرزها استمرار تأثر السوق بطرح شركتي مدينة المعرفة الاقتصادية وأسمنت الجوف، ومحاولات المحافظ الكبرى للسيطرة على مثل هذه الأسهم التي تستطيع التأثير في المؤشر متى تم احتسابها في الأسابيع المقبلة ضمن أداء المؤشر بعدما تستقر. أو تأثرها بمسار الأحداث العالمية، فالأسواق المالية أصبحت في الوقت الراهن تعيش حالة من المخاوف التي لا تنتهي فبعد أن استطاعت الاقتصادات العالمية السير قدما في مسيرة الانتعاش، جاءت أزمة الديون السيادية لتنسف الجهود الذي بذلت، ثم بدأت مخاوف أزمة الديون تتلاشى، لتحل مكانها مخاوف على مستقبل الانتعاش الاقتصادي العالمي بعد الإشارات التي أكدت تباطؤ عمليات النمو . وبعد صدور هذه البيانات تهاوت أسعار النفط إلى 77 دولارا للبرميل، حيث أغلقت عقود النفط الخام تسليم سبتمبر «أيلول» تداولات الأمس على تراجع واضح، بعد أن فقدت ما يناهز 2.8 في المائة أو 2.23 دولار، إلى 78.02 دولارا للبرميل الواحد، على الرغم من هبوط مخزونات الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بحوالي ثلاثة ملايين برميل، إلا أن ارتفاع مخزونات البنزين وكذلك المشتقات بحوالي 0.4 مليون برميل، و3.5 مليون برميل على التوالي قد أثر على تحركات النفط، إضافة إلى تراجع أسواق الأسهم بشكل قوي نتيجة التخوف من تباطؤ الانتعاش العالمي عقب صدور بيانات صينية وأمريكية سلبية خلال اليومين الماضيين.
ولذا فإنه من المتوقع، من الناحية الفنية، استمرار الأداء السلبي مع تقلص إمكانية تحقيق ارتفاعات ملحوظة للأسبوع المقبل، إذ ستتشكل نقطة 6220 ثم 6245 كنقطتي مقاومة، واعتبار أحدهما كقمة موجة هابطة على الأجل القصير، ويحتمل أن يكون قاعها أولى عند نقطة 6078 نقطة ثم 6033 ثم 6002 نقطة، حيث يحتمل أن يهبط المؤشر إلى هذه المستويات، مع وجود فرص محتملة بكسر حاجز 6000 نقطة بفعل الضغط الذي يمكن أن يحدث على الأسهم القيادية، وعلى رأسها «سابك» و«الراجحي» و«الكهرباء» وشركات الاتصالات. ويفترض أن لا يتم كسر نقط 6078 نقطة وذلك من أجل المحافظة على مسار المؤشر ضمن قناته الصاعدة على الأجل المتوسط . أما كسر هذه النقطة فالأمور ستزداد تعقيدا ومسار التداولات هذا الإسبوع ربما ستكون نهاية الموجة الهابطة يليها مسارا جيدا في الإسبوع الذي يليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.