المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سأترك محاربي التايغوك
قاد كوريا للمونديال الثالث..جونغ:
نشر في عكاظ يوم 09 - 06 - 2010

أكد مدرب منتخب كوريا الجنوبية جونغ-مو: أن مجموعة منتخب بلاده في المونديال واحدة من أصعب المجموعات، مشيرا إلى أنه واثق بإمكانية لاعبيه ومتابعة المشوار». مهما حصل في جنوب أفريقيا، مؤكدا أنه سيتنازل عن منصبه بعد انتهاء المشاركة الأفريقية، أترك المنتخب للبديل الذي سيختاره اتحاد اللعبة في بلاده يقود المنتخب في مونديال 2014 في البرازيل.
وقطع هو جونغ-مو جميع المراحل اللازمة والمنطقية للوصول إلى منصب مدرب فني لمنتخب بلاده، في نهائيات جنوب أفريقيا 2010 للمرة الأخيرة بعدما كتب اسمه في تاريخ «محاربي التايغوك».
لا تزال أهداف جونغ-مو عالقة في الأذهان خلال تصفيات مونديال مكسيكو 1986، وخصوصا أمام اليابان فقاد كوريا الجنوبية إلى النهائيات للمرة الثانية في تاريخها، بعد 32 سنة من مشاركتها الأولى المخيبة عام 1954 في سويسرا. ومنذ ذلك الوقت، فرضت كوريا الجنوبية نفسها كالمنتخب الأكثر فعالية في تصفيات كأس العالم في القارة الصفراء، فتأهلت ست مرات على التوالي بالإضافة إلى احتضانها نسخة 2002 بالاشتراك مع اليابان.
في مونديال المكسيك، انتشرت صورة جونغ-مو في العالم بعد ارتكابه خطأ قاسيا على دييغو مارادونا في مباراة الأرجنتين، ثم سجل هدفا في مرمى إيطاليا حاملة اللقب آنذاك. نقل جونغ-مو نجاحه إلى القارة الأوروبية حيث احترف في صفوف أيندهوفن الهولندي عامي 1974 و1986 الذي يعتبر وجهة مفضلة للاعبين الآسيويين وخصوصا الكوريين.
بعد ثلاثة أعوام أمضاها مع الفريق الهولندي، عاد لاعب الوسط إلى بلاده ثم بدأ رحلته التدريبية. عمل كمدرب للياقة عام 1989 مع المنتخب قبل إشرافه على نادي بوسكو أتومز، إلى أن استلم مهام المنتخب الأول موقنا لمباراة واحدة عام 1995، ثم عاد إلى تدريب الأندية مع شونام دراغونز وحقق معه نتائج عادية في الدوري باستثناء الحصول على لقب الكأس مرتين.
مشواره الثاني مع المنتخب كان أطول، لكنه تعرض لانتقادات كثيرة بعدما استدعى لاعبين شبان وتخلى عن لاعبي الخبرة، فحل بدلا منه الهولندي غوس هيدينك إثر فشله في دورة الألعاب الآسيوية 1998 والألعاب الأولمبية الصيفية 2000.
بعد النجاح المذهل الذي حققه هيدينك مع كوريا الجنوبية بإيصالها إلى المركز الرابع في نهائيات 2002، واصل الاتحاد الكوري سياسة اعتماد المدربين الأجانب، لكن النجاح لم يحالف البرتغالي أومبرتو كويلهو والهولنديين جو بونفرير، ديك أدفوكات وبيم فيربيك.
ساهم فشل بعض المدربين الأجانب، ووصول لاعبين أطلقهم جونغ-مو سابقا أمثال بارك جي-سونغ، لي يونغ-بيو وسيول كي-هيون إلى العالمية، ساهم برفع أسهمه للعودة الى المنتخب للمرة الثالثة عام 2007، بعد رفض الفرنسي جيرار أوييه والإيرلندي ميك ماكارثي المرشحين القويين لاستلام المنصب.
لم يسلم جونغ-مو (55 عاما) مرة جديدة من النقد، لكنه ضرب بقوة وحصد لقب مدرب العام 2009، من خلال قيادته البلاد في 27 مباراة دون خسارة. هذه السلسلة أوقفها المنتخب الصربي القوي في نوفمبر الماضي، قبل أن يعود المنتخب الأحمر إلى السقوط في بعض الهفوات كالخسارة أمام منتخب زامبيا 2-4، ثم الضربة المعنوية من خلال السقوط أمام الصين اللدودة للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود وذلك في بطولة شرق آسيا بنتيجة 0-3.
لكن جونغ-مو استعاد القليل من هيبته بعد فوزه على ساحل العاج 2-0 في مارس الماضي، بيد أن عملا كثيرا سينتظره في نهائيات 2010 حيث سيخوض أولى مبارياته أمام اليونان في الدور الأول قبل مواجهة الارجنيتين ونيجيريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.