إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الأهلي يهزم الرائد بثنائية    خيسوس: الهلال يثبت دائمًا أنه قوي جدًا.. ولاعب الاتفاق كان يستحق الطرد    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    ضبط إثيوبيين في ظهران الجنوب لتهريبهما (51) كجم حشيش    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادات العزاء
يتداولون
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2010

عبدالله الداني جدة
دأب بعض أهل الأموات على فعل عادات فيها شيء من بذخ وإسراف في العزاء، فيتكلفون في الولائم ويعمدون إلى دعوة الأقرباء والمعارف وغيرهم للأكل من الذبائح بعد مرور سبعة أو 40 يوما من الوفاة، ناهيك عن أن بعض المدعوين إلى هذه الوليمة ليسوا في حاجة إليها، كما أنهم يخصصون ثلاثة أيام للعزاء أمام منزل المتوفى ويحضرون قارئا للقرآن يتلو في مجلس العزاء، إلى كثير من العادات المعروفة، التي لا تخلو منها كثير من مراسم العزاء.
محاذير شرعية
الدكتور عبدالله بن جبرين (يرحمه الله):
لا بأس بجلوس أهل المتوفى في بيتهم أو بيت أحدهم لاستقبال من يعزيهم، فإن التعزية سنة، وفيها مواساة وتخفيف عن أهل الميت وتسلية لهم وحثهم على الصبر، ولا يجوز جلوسهم في المسجد، بل يجلسون في منزل أحدهم، ومن أتاهم يعزي فعليه أن يسلم عليهم ثم ينصرف ولا يطيل الجلوس عندهم، ولا يجوز ذبح الذبيحة من مال المتوفى، لكن يجوز إصلاح طعام لهم من أحد أقاربهم أو جيرانهم، وذلك في اليوم الأول أو الثاني، ويكون بقدر كفاية أهل الميت كأولاده ومن معهم، ولا يجوز أيضا جلوس الناس لقراءة القرآن على روح الميت.
مشروع بضوابط
الشيخ عبد العزيز الشبل (عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام):
العزاء مشروع، وإنما الخلاف في حكم الاجتماع من أجل العزاء، فهل يجوز أن يجتمع المعزون عند أهل الميت. بعض أهل العلم منع من الاجتماع عند أهل الميت وعده من النياحة، وقال الشافعية بكراهة الجلوس للعزاء وعدوه من البدع، والحنابلة في المشهور عنهم وقالوا أيضا: التعزية مستحبة، والجلوس وسيلة للتعزية، والوسائل لها أحكام المقاصد؛ لأنه يصعب خاصة في المدن أن يعزي الشخص أهل الميت إذا لم يجلسوا في مكان معروف. وعلى فرض صحته فالممنوع هو الاجتماع مع صناعة الطعام لما فيه من التباهي وغيره من المحاذير، أما إن كانوا يجتمعون ويصنع الطعام غيرهم فليس فيه محظور. وحتى على القول بالجواز، لا يجوز أن يصاحب ذلك بعض الأمور المحدثة، كما أن المشروع صناعة الطعام لأهل الميت.
المذاهب الأربعة
الدكتور عبد العزيز البجادي (عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام):
التعزية تجوز في مذاهب الأئمة الأربعة وغيرهم في كل موضع، سواء كانت في المقبرة، أو الطريق، أو المنزل، أو غير ذلك، وإنما كره الشافعي وأصحاب أحمد جلوس أهل الميت للتعزية في بيت أو غيره، فالتعزية جاءت في الشرع مطلقا فلم يجز لأحد تقييده إلا بأمر من الشارع، فينبغي في ذلك الرجوع إلى ما يتعارف عليه الناس، فكل عصر له عرفه، وكل قطر له عرفه، ما لم يترتب على ذلك محظور شرعي، كالندب، والنياحة، وصنع الطعام من قبل أهل الميت للمعزين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.