(يالتاكسي خذني لها يالتاكسي) أغنية ضاربة في الخليج العربي بقوة زلزال ناصر الفراعنة (ناقتي ياناقتي) الذي ضرب في أبوظبي قبل عامين تقريبا، وهذه الأغنية التي راجت وماجت وكسرت الدنيا بلحن راقص طار بمشعل العروج من الأرض إلى عالم النجوم، واستطاع بعبقريته اللحنية وسخافة ذائقتة الشعرية أن ينتصر لرأي الأستاذ فهد عافت الذي يقول اللحن أولا وثانيا وعاشرا، ولمن يخالف هذا الرأي نقول هذا الدليل، فهذه الكلمات التافهة الساذجة أصبحت بين ليلة وضحاها أغنية شهيرة مسموعة مطلوبة في كافة أرجاء الخليج العربي، وحقيقة لا أعلم من كتبها ولم أكلف نفسي البحث في السيد قوقل عن صاحبها، لأنني لن أتراجع عن رأيي هذا حتى لو فجعتموني وقلتم كتبها غازي القصيبي يوما من الأيام بقصد السخرية من الشعر الشعبي عموما أنا لا أتعجب من مستوى هذا النص، فأغلب (قصائد بعض الناس) بهذا المستوى لاتفهموني غلط أنا أقصد أغنية (بحبك ياحمار)، ولكن الذي يحيرني كيف وصل عقل مستشعر ولنقول شاعر أن هذه الكلمات أصبحت قصيدة وكيف تجرأ بعرضها على الملحن، وكيف اقتنع مشعل العروج بأن هذه الكلمات غنائية، وكيف اختارها بداية لمشواره الطربي.. و.. إلى مالا نهاية عموما مرة ثانية هذا مش موضوعنا موضوعنا أطال الله عمركم وأبقاكم هذه الأغنية عندما سمعتها جعلتني أبحث في ذاكرتي الخاصة عن الأغاني التي ذكرت اسم من أسماء السيارت وحقيقة وجدتها ذاكرة ممتلئة تماما بأنواع السيارات، عفوا أنواع الأغاني خاصة الأغنية الشعبية السعودية، لذلك اقترح على أي شركة إنتاج فنية أن تطرح ألبوما يحمل اسم (منوعات أنواع السيارت) ولمساعدتهم في ذلك أذكرهم ببعض الأغاني التي ضربت في أسماعنا وما زالت عالقة في أذهان شيبانا، لأن أغلبها أغاني قديمة من هذه الأغاني، أغنية للشاعر خلف بن هذال يقول مطلعها (الاياحن قلبي حن فرت حن بالثاني) وتقريبا من أغاني ذلك الجيل الطربان أغنية لزعيم الأغنية الشعبية في الخليج العربي شئتم أم أبيتم الراحل عيسى الأحسائي، أقول زعيم لأنه صاحب أربعة آلاف أغنية موجودة في الأسواق، وهذا رقم قياسي لايعادله إلا 50 بطولة في كرة القدم (فهمتو وش اقصد) خلاص نرجع موضوعنا أغنية عيسى كتبها شاعر الجزيرة الشاعر علي القحطاني يقول مطلعها محلا (الشفر) محلاه من وارده مشكور مشكور من فكر وجاء من قيادته مشينا من الطايف مع اول طلوع النور.. على (كابريس) ياحلو صرخت قزوزاته ولنفس المطرب واعتقد نفس الشاعر أغنية تقول: ياعين ما هذا السهر ياعين على وليف شد ترحاله والله لو هو في بلاد حسين والله والله لا آتعناله في (ميرسدس) مركب اقزوزين مع ست سماعات شغاله وأغنية ابن عمه المطرب طاهر الأحسائي، وهذه الأغنية غناها عدة مطربين من ضمنهم عيسى يقول مطلعها: (الله على الجمس لولا وارد الستين) ومن أجمل قصائد عبد الله الفيصل قصيدة طربقها المطرب الراحل طلال مداح رحمة الله على قوله الأخ مش أنا الزميل محمد السحيمي بلحن سامري في اعتقادي أنه لم يكن مناسب لهذه القصيدة التي تعد من عيون الشعر الشعبي.. يقول في مطلعها: (عسى الله يفرج كربة اللي براه الشوق اسير العيون السود ولا في يدي حيلة نصاني على الكدلك حبيبي بوسط السوق يعرض بخد يجرحه لمس منديلة) وقريبا كانت رائجة أغنية كلماتها قريبة من أغنية التاكسي لكنها ذكرت سيارتين (مش وحدة)، لذلك تفوق شاعرها على شارع عفوا شاعر التاكسي (راع المعارض قام يتحدى .. جاب الشبح والبنز من جدة) على حد علمي إنها من أغاني أحلام، وأيضا أغنية شاعر القلطة عبد الله بن شايق، عندما دندن بالعود ليلة من الليالي وليته استمر على ذلك وترك القلطة لأهلها، لأن المطرب لا يمكن أن يكون شاعر قلطة، وحتى لو حاول ذلك سيكون مصيره مصير جواد العلي عندما تقمص أسلوب شاعر القلطة ليلة من اليالي ورد على أحلام بطريقة القلطاويين في هذا العصر (الفتل والنقض السطحي)، فأحلام تقول في إحدى أغانيها (احسن مدام انك زعلت أزعل وعنك مارضيت) وكان رد جواد العلي قاسيا وهو يقول (احسن انا ما زعلت) شخصيا توقعت أن جواد العلي بعد هذه الحفلة يكون من أبرز شعراء القلطة في الوقت الراهن، وسوف يكتسح جماهيرية تركي الفين بجماهير تمتد من المحيط إلى المحيط، وسوف يشكل ثنائيا رائعا من طراز حديث مع إبراهيم الشيخي، وسيكتسح الجميع، ما عدا رشيد الزلامي، لأن الزلامي أبياته (نار) لن يصمد أمامها لا جواد ولا الشيخي ولا زيد العضيلة الذي يقول في أحد غلطاته عفوا قلطاته (الشمس ما شوفها والارض ممطور) بالله عليكم متى أصبحت الأرض مذكر، جواد لو استمر في هذا المجال سيكتسح الجميع، ولكن للأسف لم يستمر جواد وخابت توقعاتي، نرجع لأغنية ابن شايق التي ذكر فيها نوعين من أنواع السيارت الحديثة (راحت على الباب الايمن فوق مكسيما .. والشاص عيا حلال القوم يلحقها)، وسلامتكم. عبد العزيز النصافي