محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العاهل السعودي قائد حكيم يعتمد عليه في الملمات
رئيس الوزراء الأردني ل “عكاظ”:
نشر في عكاظ يوم 14 - 03 - 2010

يبحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ورئيس الوزراء الأردني سمير زيد الرفاعي خلال زيارته إلى الرياض اليوم، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والمستجدات على الساحتين الفلسطينية والعراقية، الملف النووي الإيراني وتعزيز الجهود الثنائية لمكافحة الإرهاب، فضلا عن تعزيز العلاقات السعودية الأردنية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.
كما يسلم رئيس الوزراء الأردني الرفاعي، رسالة من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تتعلق بسبل تعزيز العلاقات السعودية الأردنية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وسيجري الرفاعي خلال زيارته للمملكة، التي تستغرق يومين، مباحثات مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، تتركز على تعزيز التعاون بين البلدين.
وأكد رئيس الوزراء الأردني، سمير زيد الرفاعي في حوار مع «عكاظ» عشية زيارته للمملكة، أن العلاقات السعودية الأردنية تمثل تكاملا، ومثالا يحتذى به في العلاقات العربية العربية، وتنبني على أسس متينة من وحدة الدين واللغة، وترتكز على دعائم قوامها الجوار، والقربى، والمصير المشترك. وأضاف أن المملكة تعتبر عمقا عربيا استراتيجيا للأردن، مشيرا إلى أن البلدين حريصان على إبعاد المنطقة عن التوترات، والأزمات والسعي الحثيث للعمل من أجل أمنها، واستقرارها، ومستقبل أجيالها.
القيادتان حريصتان على تعزيز التعاون
وأفاد أن العلاقات والتعاون القائم بين البلدين، ما هي إلا ثمرة لرعاية كريمة، ولعناية شاملة، ولحكمة رائدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، موضحا أن العلاقات بين الرياض وعمان تعد أنموذجا للعلاقات الأخوية الصادقة، التي تعكس انسجاما في المواقف حيال القضايا المشتركة، وتوافقا في الرؤى حول مختلف المسائل. وأشار إلى أن التنسيق بين البلدين على أعلى المستويات، والمشاورات كانت ولاتزال مستمرة لمتابعة مجريات الأحداث في المنطقة.
وحول مضمون رسالته التي يحملها إلى خادم الحرمين الشريفين من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أوضح أنها تؤكد على العلاقة الخاصة، التي تربط القيادتين السعودية والأردنية، وتحمل الحب والتقدير للشعب السعودي، ولمواقفه الثابتة لدعم تطلعات الشعوب العربية، مشيرا إلى أن العلاقات الأخوية والمتينة بين القائدين، وحرصهما الأكيد على تفعيل التشاور، والتنسيق المستمر حيال كل الأوضاع الراهنة ستصب في تعزيز وحدة الصف، والتضامن العربي في مواجهة التحديات.
موقف عربي موحد
وأضاف أن العلاقات السعودية الأردنية، كانت ولاتزال تنطلق من الحرص المشترك وتوحيد المواقف، لخدمة مسيرة التضامن العربي، وتشكيل موقف عربي موحد، لمواجهة تحديات المرحلة الحالية، مؤكدا توافق المواقف والرؤى حول الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
لم الشمل
وتابع، إن التحديات والأحداث المتلاحقة، التي تواجهها أمتنا العربية والإسلامية تتطلب من البلدين مضاعفة الجهود نحو التوحد، وتنسيق المواقف، والعمل الدؤوب في سبيل كل ما يحقق لم الشمل. وزاد: إن المملكة التي حباها الله بقيادة حكيمة، ميزها بالحب والعطاء والتضحية، حرصت على دعم كل الجهود لتعزيز العمل العربي المشترك، وبذلت جميع جهودها، وواصلت العمل دون كلل أو ملل لخدمة شعبها وأمتها.
المملكة صمام أمان للعرب
وتحدث الرفاعي عن المحبة والتقدير، اللذين يكنهما الأردنيون لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كقائد يعتمد عليه عند الملمات، والمكانة التي يتبوؤها القائد العربي الحكيم في قلوب الأردنيين، والنابعة من المواقف الحصيفة، والدور المهم والحيوي الذي تنهض به المملكة على مستوى العالم العربي، وبما تشكله من صمام أمان وحرص على الأمة وشعوبها، والقضايا العادلة، فضلا عن انحيازها الدائم لصالح الشعوب الإسلامية والعربية.
وأكد أن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، والشعب الأردني يقدرون خادم الحرمين الشريفين؛ لمواقفه المشهود لها، والمساندة للأردن، وحرصه على تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة.
كما ركز على الأهمية، التي تكتسبها زيارته للمملكة، في ظل التطورات التي تشهدها الساحات العربية، الإقليمية، والدولية، وتأتي في إطار استمرار التشاور والتنسيق مابين البلدين لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة، مشيرا إلى أن مباحثاته ستتمحور حول تعزيز العلاقات الثنائية، ودعم الجهود الثنائية؛ لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وشدد على أن الأردن، وبتوجيهات من العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني حريص على تطوير علاقات التعاون الأخوي القائم بين البلدين، ويسعى دائما لتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين. مقرا أن القضية الفلسطينية كانت ولاتزال أولوية أردنية، تصدى لها الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، الذي يبذل الجهود لتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة القابلة للحياة بما يحقق الأمن والاستقرار لدول المنطقة وشعوبها.
القدس والأقصى خطان أحمران
وعن رؤية الأردن حيال ما يجري في القدس والأقصى، أوضح أن على إسرائيل وقف عمليات الاستيطان في القدس، وأيضا وقف الاعتداءات على المدينة المقدسة. مبينا أن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في القدس يقوض جهود عملية السلام، كما أن الاستيطان يعد خروجا على قرارات الشرعية الدولية. واعتبر أن القدس والمسجد الأقصى خط أحمر لا يمكن تجاوزه، أو المساس به. وشدد رئيس الوزراء الأردني على أهمية دور المملكة كدولة كبرى، تحظى باحترام كبير في العالم لإرساء السلام في المنطقة، مذكرا بدعم الأردن للمبادرة العربية للسلام، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس، وعلى حل الدولتين.
منع حدوث أزمات جديدة
وأفصح رئيس الوزراء الأردني عن أن الرياض وعمان حريصتان على بلوغ حل عادل للقضية الفلسطينية، يكفل إقامة الدولة المستقلة، ويعيد الحقوق العربية المشروعة. وطالب، في الوقت ذاته، بضرورة تكاتف الجهود الدولية لحماية العملية السلمية، ومنع حدوث أزمات غير محمودة العواقب نتيجة ما يجري في القدس والأقصى، مرددا أن المنطقة لا تحتمل المزيد من عدم الاستقرار.
وأكد الرفاعي أن الموقف الأردني يدعو إلى بلورة تحرك دولي جاد لإحلال السلام الشامل، والعادل في المنطقة. مستدعيا تأكيد الملك عبدالله الثاني الدائم على مركزية القضية الفلسطينية، وأن السلام والاستقرار في المنطقة لن يتحققا إلا بالتوصل إلى تسوية سلمية تستند إلى صيغة حل الدولتين، التي أجمع عليها العالم، وإلى قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الفلسطيني.
ويرافق الرفاعي خلال زيارته للمملكة وفد رفيع المستوى من عدد من الوزراء، وكبار المسؤولين الأردنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.