تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة سعودية - أردنية لتطوير التعاون الثنائي وتعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2010

اختتم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جولة في المنطقة شملت إلى جانب الأردن مصر وسورية ولبنان، إذ غادر عمان أمس بعد زيارة استمرت يومين أجرى خلالها محادثات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
وقبيل المغادرة استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مقر إقامته بقصر الندوة في عمان بعد ظهر أمس العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
عقب ذلك صحب ملك الأردن خادم الحرمين الشريفين في موكب رسمي إلى مطار ماركا العسكري، إذ غادر خادم الحرمين الشريفين عمان متوجهاً إلى جدة بعد زيارة للأردن استمرت يومين.
وكان خادم الحرمين بحث أول من أمس في الأردن، المحطة الأخيرة ضمن جولته في المنطقة، مع نظيره الأردني التطورات في الشرق الأوسط وعملية السلام إضافة إلى الوضع في لبنان.
وقام خادم الحرمين الشريفين والرئيس السوري بشار الأسد الجمعة بزيارة تاريخية للبنان في مبادرة مشتركة تهدف إلى احتواء التوتر إثر الحديث عن احتمال توجيه المحكمة الدولية الاتهام إلى عناصر في حزب الله اللبناني باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
وفي ختام تلك الزيارة، دعا خادم الحرمين والرئيس السوري اللبنانيين إلى «الالتزام بعدم اللجوء إلى العنف»، بحسب ما أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان.
وترأس خادم الحرمين الشريفين، والملك عبدالله الثاني بن الحسين جلسة المحادثات التي عقدها الجانبان ليل أول من أمس في قصر بسمان الملكي بعمّان.
وعقب جلسة المحادثات صدر البيان الصحافي الآتي: «عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لقاء قمة تناول آليات تفعيل علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، إضافة إلى الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود إحلال السلام والاستقرار فيها».
وعبر خادم الحرمين الشريفين وملك الأردن في اجتماع موسع عقد في قصر بسمان الزاهر ليل أول من أمس، في حضور كبار المسؤولين في كلا البلدين تبعه اجتماع ثنائي، عن اعتزازهما بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين، وحرصهما المشترك على تطوير وتمتين وزيادة التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.
وأعرب الملك عبدالله الثاني عن تقديره لخادم الحرمين الشريفين على مواقفه الداعمة والمساندة للأردن، والمساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمملكة والتي تسهم بتنفيذ العديد من البرامج التنموية والحيوية في الأردن.
وأكد الزعيمان ضرورة استمرار التنسيق والتشاور لتعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات، خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة. وثمّن الملك عبدالله الثاني الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين لتعزيز التضامن العربي وبلورة مواقف عربية موحدة خدمة للمصالح والقضايا العربية.
وبحث الزعيمان، خلال اللقاء الذي يأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين حيال مختلف القضايا، الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، وفي سياق إقليمي شامل يضمن استعادة جميع الحقوق العربية، خصوصاً حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.
وشدد الزعيمان على ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لتحقيق تقدم ملموس في عملية السلام، وصولاً إلى حل الدولتين الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأكد الزعيمان وقوف السعودية والأردن إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، وتقديم كل الدعم والإسناد له في سعيه لتلبية حقوقه الوطنية، خصوصاً حقه في الحرية والدولة.
وفي الشأن اللبناني، بحث خادم الحرمين الشريفين وملك الأردن تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية، إذ شددا على وقوفهما إلى جانب لبنان الشقيق في جهوده لتعزيز أمنه واستقراره، ودعم وحدة صفه الداخلي ووفاقه الوطني.
وحول العراق، أكد الزعيمان مركزية أمن واستقرار العراق، الذي يشكل ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة، مؤكدين ضرورة التوصل إلى حكومة وحدة وطنية عراقية تشارك فيها جميع مكونات الشعب العراقي.
وبحث الزعيمان عدداً من القضايا الإسلامية والعربية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ووضع خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله الثاني بن الحسين في صورة نتائج جولته العربية التي شملت كلاً من: مصر وسورية ولبنان واللقاءات التي جمعته مع قادة هذه الدول، والتي جاءت في إطار الجهود الحثيثة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين خدمة للقضايا العربية وتعزيزاً لوحدة الصف العربي في مواجهة مختلف التحديات.
حضر المحادثات من الجانب السعودي رئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبدالعزيز ووزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود ومستشارو خادم الحرمين الشريفين الأمير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود، والأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز ووزير المال الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ورئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالعزيز التويجري ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن فهد بن عبدالمحسن الزيد.
وحضرها عن الجانب الأردني رئيس بعثة الشرف الأمير علي بن الحسين، ورئيس الوزراء سمير الرفاعي، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي، ومستشار الملك لشؤون العشائر سيادة الشريف فواز بن زبن بن عبدالله، ومستشار الملك أيمن الصفدي، ونائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي، ووزير الخارجية ناصر جودة، ووزير المال الدكتور محمد أبو حمور، ووزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال علي العايد، ومدير المخابرات العامة الفريق محمد الرقاد، والسفير الأردني في الرياض قفطان المجالي.
من جهته، أوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن فهد بن عبدالمحسن الزيد أهمية الزيارة التي سيقوم بها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى عمّان، ولقائه الملك عبدالله الثاني، وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن الزيارة تكتسب أهمية بالغة خصوصاً أنها تأتي في وقت يتطلب تشاوراً ثنائياً لتعزيز التضامن العربي وترسيخاً للعلاقات السعودية الأردنية ودعماً وتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة في ظل ما تشهده من أحداث جسام وتطورات متلاحقة على مختلف القضايا التي تتطلب متابعات ولقاءات وتبادلاً للآراء والتنسيق الثنائي.
وأضاف أن اللقاء السعودي - الأردني واللقاءات الأخرى التي أجراها خادم الحرمين الشريفين مع أشقائه قادة وزعماء الدول العربية تهدف إلى التوصل إلى وضع أسس لحلول تخدم المصالح العليا للأمة العربية في ما يتعلق بقضية الصراع العربي الإسرائيلي والعدوان الصهيوني المتواصل على الشعب العربي الفلسطيني وحصار غزة الغاشم وعلى القدس والمسجد الأقصى المبارك على وجه التحديد.
وأكد أن هذه الزيارة المهمة لخادم الحرمين الشريفين وللأردن تمثل تكاملاً في العلاقات السعودية الأردنية وتعد نموذجاً يقتدى به، علاوة على أنها علاقات تقوم على أسس قوية ومتينة، وترتكز دعائمها على أواصر القربى والجوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.