في مرحلة ماضية كانت الدعوة إلى الله في جانبها التربوي تمضي قدما في استقطاب الشباب المقبل على الخير والباحث عن الهوية والمتطلع إلى عمل دعوي جاد دون عوائق تذكر إلا ما كان من تقصير الدعاة أنفسهم أو كسلهم أو تفريطهم في معنى الإجادة المطلوبة، وكانت الدعوة إلى الله تعالى بمعناها الواسع تكتسب لمشروعها أتباعا جددا باطراد حتى شاعت مفرداتها وغلبت على الساحة العامة، وحتى غدت ملامحها في الأخلاقيات والسلوك ملامح للمجتمع كله، وبرغم مرحلة الانفتاح الإعلامي الهائل في العقدين الماضيين وما أورثه من مشكلات لاتحصى إلا أن هذه الدعوة قد بقيت متماسكة وإن احتاجت لمواجهة بعض التحديات الجديدة في واقع مدعويها حتى جاءت أحداث الحادي عشر من سبتمبر فشكلت هزة كبيرة مؤثرة في مسيرتها في الفترة التالية لحدوثها وقد وضعتها بطبيعة الحال في مواجهة أسئلة ومواقف جديدة، ومع ذلك ولد هذا الاستهداف لها نوعا جديدا من الإصرار والتشكل في مقابل العداء الصريح والاستهداف الاستئصالي على المستوى الفكري، ومع ذلك فقد بقى المشروع الدعوي فيما أرى قائما، بل ومؤثر برغم ضخامة التبعات التي خلفها ذلك الحدث والتي توجهت في قدر كبير منها نحو الحد من تأثير الخطاب الدعوي وتحجيم دوره ومحاصرته في موقف المتهم بالمسؤولية الفكرية عن الإرهاب والتطرف، إلا أنها ومع ذلك مازالت حاضرة بقوة في المشهد، ومازالت عاملا مؤثرا ينظر إليه باعتباره رقما لايمكن تجاوزه ولا إغفال مواقفه برغم المساحة المتسعة التي بات يجدها الفريق الآخر، ولعل ذلك عائد إلى تجذرها في المجتمع، بحيث غدت خطابا يتبناه كثيرون، ولكن التحدي الأبرز الذي يفوق كل ماسبق في ظني هو حالة تضعضع الثقة الداخلية بتماسك الرؤى والمواقف الشرعية التي دافع عنها التيار الدعوي طويلا بسبب الطروحات الشرعية المضادة لها في اتجاهات عدة. تلك المواقف التي أصبحت في هذه المرحلة تحت مطرقة النقد العنيفة من التيار الدعوي نفسه، حتى رأينا من تبدلت مواقفه من رموز هذا التيار وشيوخه في أكثر من قضية لتصبح في الجهة المقابلة تماما، وحتى سمعنا من يصم الدعوة بأنها كانت تغلق الأبواب والنوافذ على أتباعها زمنا طويلا حتى اكتشفوا لاحقا أن الدعاوى غير الدعاوى والفتاوى غير الفتاوى، وإذا كانت مسألة تغير المواقف تبعا لتغير الظروف والمعطيات لاتنكر جملة، وأن مساحة التجديد وحسن التنزيل للأحكام الشرعية على الوقائع والأحوال من طبيعة ديننا أصلا فإن مقدار التحولات الحاصل يشي بمشكلة حقيقية كامنة في المرحلة الماضية، وهو ما أعتقد أنه من أهم الدروس المستفادة في الحالة الراهنة مع أنه إنما جاء بثمن مكلف، ومن عرف واقع المدرسة الدعوية في المرحلة الماضية فسيرى أنها كرست الأسباب المفضية لحالة الصدمة التي وقعت لاحقا، فالبناء العلمي التأصيلي كان محدودا، والخطاب الواحد مع روح التشكيك فيما جاء من خارج دائرة المربي الواحد والشيخ المتبع والمسجد والبلد الواحد هي الحاضرة مع غلبة التقليد والمشاكلة وندرة التميز والإبداع، وصاحب ذلك بكل أسف شعور باستعلاء مبطن، كل ذلك في أجواء من الرتابة والانكفاء والانحصار في زوايا معينة. gameel [email protected]