تعود الروائية السعودية عائشة عبد العزيز الحشر إلى الساحة الثقافية برواية «التشظي»، إلا أن الرواية وقعت في فخ المقارنة مع الرواية السابقة للحشر وهي «خلف أسوار الحرملك» التي تناولت تأملات في حال المرأة وإنسانية النساء.. أما «التشظي» فتقع أحداثها في أواخر القرن الرابع عشر الهجري الماضي بين قرى ومناطق مختلفة من المملكة، لكن اللهجة المستخدمة في سرد التفاصيل في معظم فصول الرواية هي «العسيرية» لسكان القرى في تلك المناطق الجنوبية، إضافة إلى استخدامها للتقويم الرسمي للدوائر الحكومية السعودية والشهور الهجرية، الأمر الذي جعل القارىء العربي يجد صعوبة نوعا ما في قراءتها رغم اجتهاد الروائية في تقديم توضيح وتعريف للمصطلحات المستخدمة وأشكال النطق المستخدمة في الهوامش. أدى امتلاء الرواية بتفاصيل أهل القرى كأمثالهم الشعبية المتداولة وأنواع الفخار المعروف لأهالي أبها وغيرها من التفاصيل الصغيرة إلى جعل جميع صفحات الرواية تزدحم بالهوامش. تقدم الحشر في الصفحات الأولى من الرواية نموذج الطفلة «آمنة» وهي إحدى الشخصيات الرئيسية التي تتزوج وهي دون سن الزواج إلا أنها تعيش سعادة طفولية لأنها ستحصل على ثوب جديد أو كما كان يطلق عليه «كرتة». إن ما يميز الرواية هو أن قراءة كل فصل من فصولها بمثابة الانتقال بين مناطق المملكة المختلفة، فكل فصل يسرد أحداثا بتفاصيل ولهجة أهالي المنطقة، فبعد أن يعيش القارىء في الطبيعة العسيرية بمختلف أنوعها ك «الضباب» و «صوت الأغنام في السفوح المدرجة»، وضجيج طواحين الحبوب، ويشتم رائحة اشتعال الحطب قرب شجر العرعر في قمم السروات، يجد نفسه واقفا عند باب بيت شعبي في شارع ترابي في حي متواضع من أحياء مدينة الرياض في أجواء تملؤها الرمال، وينتقل سريعا إلى مجالس العلم والدروس الدينية في المدينةالمنورة لتقدم الحشر حينها شخصية رئيسية أخرى تترك المدارس النظامية لتعوض ما لم تدركه من العلم بالسخط المتواصل على كل ما ليس من عادات سكان الصحراء. «أول فجر في سنة 1400هجري» هو تاريخ يتكرر في الفصول الأخيرة من الرواية وكأنه حدث مرتقب أو يوم موعود مع سرد آيات مختارة من القرآن الكريم حول الجهاد والاستشهاد في سبيل الله والحور العين، إضافة إلى عبارات ك «الدعوة المحتسبة وبيوت الإخوان»، والشخصية وأتباعها، لتتحول أحداث الرواية إلى مدينة مكةالمكرمة لكن ليست في الحقبة القديمة نفسها التي كانت في الفصول الأولى للرواية، لأن البنيان الحديث بدأ في الظهور، وأصبح هناك خزانات مجهزة ومضخات تعمل بالبنزين ومواقد تشتعل بالكيروسين، حيث تم الاستغناء عن الحطب، إضافة إلى موجات صوتية من إذاعة الرياض والتلفزيون المحلي.. في اختصار، تطرقت الروائية الحشر بشكل غير مباشر إلى العلاقة الزوجية عبر الطفلة «آمنة» التي تجهل الشؤون النسائية وهمجية زوجها معها، ونعتها بأسماء غير صالحة إلا للحيوانات وكيفية تزين بنات القرية، وموضوع «الاقتصاد» عبر قضية ظهور البترول وآبار النفط، وما تركه من تحول اقتصادي في نمط الحياة، وأخيرا موضوع التشدد. إن نهاية الرواية تترك القارئ للسؤال حول القصص والشخصيات النسائية والظروف التي عشناها في أحداث الرواية ابتداء من غطاء الوجه إلى تعليم الفتاة، هل هي مشابهة لما كانت تعيشه المرأة السعودية في واقع تلك الأزمنة؟.