لماذا الاختلاف في العالم العربي عادة إن لم أقل دائما يؤدي لفتنة؟ هكذا يقفز السؤال أمامي كلما سمعت مفكرا أو شيخا يحذر الأمة الخليجية أو باقي الأمم العربية. أحيانا أحيل الأمر لحيلة يمارسها المفكر أو الشيخ، حين يطرح الآخر تفسيرا أو رأيا أعمق مما يطرحه المفكر والشيخ، فيحذران من الفتنة، كمحاولة يائسة وبائسة للحفاظ على مريديهما أو عشاقهما. لكن هذه الإجابة ناقصة، فحين يشتد الاختلاف، وحين يصنع الرأي الجديد مريدين له، ويبدأ الصراع بين مريدي كل طرف، يتدخل طرف ثالث، فيقدم نفسه بثوب العاقل، وينبه أننا إن استمرينا في هذا الاتجاه سنمزق الأمة، ويذكرنا بأن الله عز وجل حذر من الفتنة، لهذا علينا أن نكف عن الاختلاف، ولا يحدد لنا هذا العاقل مع أي الآراء هو، لأن القضية بالنسبة له هي استغلال الاختلاف ليقدم نفسه كأعقل رجل في الأمة. حين تعود للقرآن الكريم بحثا عن الفتنة، ستجد أنها ترتدي عدة ثياب، فالمال فتنة والأبناء فتنة، وثمة أردية أخرى لها، إذن وحسب القرآن الكريم، لم يتم النهي عن الاختلاف خوفا من الفتنة، وإلا يمكن لنا ومن باب منع الفتن أن نبيح قتل الأبناء حتى لا يفتن الإنسان بهم، كما نقتل الاختلاف خوفا من الفتنة. من هذه الزاوية، أعيد صياغة السؤال السابق، فيأتي هكذا: ما الذي يعيقنا من تقبل الاختلاف، أو لماذا الاختلاف بين العرب يؤدي دائما للفتنة؟ من وجهة نظر شخصية، أرى أن الأمر مرتبط بتأسيس العقل أو صناعته، مرتبط أيضا بإقناع الفرد بأنه واحد من الأمة التي قيل إنها خير أمة. والعقل حين يؤسس على أنه ممتلك للحقائق النهائية، لن ينصت صاحبه للرأي المخالف، لأنه ينطلق من حقيقة وليس رأيا، هو أيضا صاحب العقل الحامل للحقائق لن يعيد النظر بتلك الأفكار التي يحملها، ولن يتطور، لأنه لم يؤسس على أن هناك «نصا واحدا» وعدة تفاسير، أي وجهات نظر مختلفة، كما يفسر بعض الأئمة نص تلبس الجن، فهناك أئمة يرون أن الجن لا يتلبس الإنسان، وهناك من يرى عكس ذلك، وكل منهم له وجهة نظر قابلة للصواب كما هي قابلة للخطأ. وحين تؤسس العقل على أن عدم التلبس حقيقة أو العكس، هنا لن يقبل بالرأي الآخر، وسيظن به كل الظنون، وسيتهمه بأنه عميل يريد أفساد وتمزيق خير أمة. خلاصة القول: إن الاختلاف لا يؤدي للفتنة، ما لم تكن العقول مبنية على حقائق غير قابلة للنقاش أو التحاور أو إعادة النظر فيها. وهذه العقول في النهاية، عقول ديكتاتورية لا تؤمن بالتعددية، لأنها لا تنطلق من وجهة نظر أو تفسير أو فهم بشري للنص، بل من حقيقة مطلقة، والشخص القابض على الحقيقة، لن يقبل بك ما لم تكن صدى تردد حقائقه. S_ [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 127 مسافة ثم الرسالة