الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    سياسات أقطاب «النظام العالمي» تجاه المنطقة.. !    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    انطلاق أولى سباقات ميدان فروسية الجبيل للموسم الحالي    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية    ألوان الأرصفة ودلالاتها    الارتقاء بالتعاون السعودي - الفرنسي في العُلا لمستويات أعلى    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ختام مزاد الصقور السعودي    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    أسعار اليوريا العالمية تتباين في أعقاب الركود وتأمين المخزون في أميركا والهند    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الاخضر يدشن تدريباته في جاكرتا لمواجهة اندونيسيا    تدريبات النصر: بيولي يستدعي 12 لاعبًا شابًا    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    المملكة تتسلم رسمياً استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطيب الغاضب
نشر في عكاظ يوم 17 - 10 - 2009

روى مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه، وعلا صوته، واشتد غضبه، حتى كأنه منذر جيش، يقول « صبحكم ومساكم» ..وهذا اللون من خطابه عليه الصلاة والسلام؛ كان والله أعلم في النوازل والقضايا المستجدة، التي يرتبط فيها الحدث بالحديث، والخطبة بالخطب، فيسمع المرء فيها بكلتا أذنيه ويصيخ بعقله، لأن الأمر متصل بحياته وتفصيلات أشغاله.
وهي ليست سمة عامة لخطبه عليه السلام، ولا صفة مستديمة لحديثه، بل هي إشارة إلى لون من الخطب متصل بمشكلة قائمة، كحادثة الإفك، أو بعض مكايدات اليهود وحلفائهم في تفريق الصف وزرع الشقاق.
وفي تقريره صلى الله عليه وسلم للمسائل الكبار ذات الأصول؛ كمسائل الإيمان كانت طريقته كما أمره ربه، وأخبر عنه «الحكمة» التي هي وضع الشيء موضعه، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، والقول اللين، والقول البليغ، والقول السديد، ولم يكن صلى الله عليه وسلم فظا ولا غليظا ولا صخابا كما صحت صفته بذلك.
كان خطاب العقل الرشيد حاضرا في حديثه إلى المؤمنين وغير المؤمنين، ولم تكن خطبته ظاهرة صوتية، ولا جعجعة لفظية، ولا غضبا وصياحا، حاشاه من ذلك، وحاشا سنته الطاهرة.
لقد خطب بقاف والقرآن المجيد، وكان يرتلها ترتيلا، ويكررها حتى حفظها بعض نساء المؤمنين من فمه الشريف..كما في صحيح مسلم من حديث أم هشام بنت حارثة بن النعمان رضي الله عنها.
وكانت تأتي المواقف الصعبة فلا يثور لها.
جاءه أعرابي وهو يخطب يقول: يا رسول الله، رجل غريب، جاء يسأل عن دينه، لا يدري ما دينه؟ فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وترك خطبته، حتى انتهى إليه، فأتي بكرسي قوائمه حديد؛ فقعد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل يعلمه مما علمه الله، ثم أتى الخطبة، فأتم آخرها.كما في صحيح مسلم من حديث أبي رفاعة.
ليس يجدر أن يغضب الخطيب، وهو يخوض في خلافيات وجزئيات وتفصيلات لا عصمة لها؛ فالخطبة مهمة مقدسة، يجب على المصلي الاستماع إليها، ومن تحدث فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له، ولم يكن هذا الحكم الصارم من أجل أن يستمع الناس إلى اختيار خاص، أو رأي فقهي للخطيب، أو موقف شخصي أو وجهة نظر سياسية محتملة.
الخطبة تحفيز للعقول لتفهم، وللأرواح لتسمو، وللقلوب لتتحرك وتجيش عواطفها بالإيمان والتقوى، ومحبة الله وطلب ما عنده.
خطب أحدهم عن الذهب المستعمل وأوجب زكاته، وحشد أسماء الموجبين وأدلتهم، وصححها وحبرها، ثم قال: من خالف هذا فكأنه يقول: سمعنا وعصينا!
وحاشا أن يقول هذا مؤمن، بيد أن الخلاف في المسألة مشهور بين الصحابة أنفسهم، وجمهور الأئمة الأربعة لا يوجبون الزكاة في الحلي خلافا لأبي حنيفة، وعدم الوجوب هو الراجح أثرا ونظرا، ولا يصح الاستدلال بالوعيد في مثل قوله سبحانه: {يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون} (35) سورة التوبة، إذ ثبت أن خلقا من الصحابة لم يكونوا يخرجون زكاة الحلي؛ منهم عائشة الصديقة، وهي أفقه وأدرى بمثل هذه المسائل، ومنهم عبدالله بن عمر، وجابر بن عبدالله، وأسماء، وأنس بن مالك رضي الله عنهم أجمعين ، والأصل أن المستعملات لا زكاة فيها، فالزكاة في المال النامي، أما البيوت للسكنى والسيارات والأثاث واللباس ونحوها؛ فلا زكاة فيها، ولا يصح في الباب حديث يسلم من القدح؛ فكيف يخرج من تبعة ما قال.. من رمى مخالفيه بالوعيد، وشنع عليهم بأنهم يتعمدون مخالفة الله ورسوله؟
ليس من مقاصد الخطبة أن يقارع الخطيب في مسألة خلافية، يرى فيها رأيا، فيشحن الحضور ضد مخالفيه، ويسقط عليهم مآلات وتبعات ليست لازمة، أو يحشد عمومات، جاء ما يقيدها، أو يفصلها، أو ينسخها.
ولا يحسن أن يكون الغضب هو العاطفة الوحيدة في الخطبة، فالحب لله ورسوله هو قبل الخوف، والخوف يقابله الرجاء؛ فالحب قائد وأساس، والخوف والرجاء جناحان، وبهذا ترجح كفة الترغيب والتحفيز والتشجيع.
يجب أن تخاطب الكلمة الطيبة المشاعر الإنسانية الراقية، وقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم في المضريين الجياع؛ حتى استثار عواطف الناس للبذل والتضحية؛ كما في حديث جرير بن عبد الله عن مسلم وغيره.
كانت خطبته عليه السلام رحمة وسكينة ومحبة وغيرة، وكيف لا يكون كذلك وهو الموصوف بأنه {رحمة للعالمين} (107) سورة الأنبياء.
والخطبة أساس للتغيير الإيجابي المنشود ضمن مجتمعات المسلمين، تزرع الإيمان، وتؤلف القلوب على الخير، وترسخ معاني الإخوة، تجمع ولا تفرق، وتبشر ولا تنفر.
ليس الغضب المحتدم هو علامة الإيمان، ولا معيار الإقناع، ولا آية القوة والحضور {أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده} (90) سورة الأنعام.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 138 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.