هاجم إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم في خطبته امس المضطربين من المنتسبين لطلبة العلم في آرائهم وفتاواهم المقلدين لكل ناقع من المؤثرات والمحدثات الخارجية واصفا أولئك المنتسبين في المنهج والفتوى المتنقلين بين المذاهب والآراء بالإمعيين. وقال في تعريض له بطلبة العلم الذين أحدثوا اضطرابا في صفوف الناس بفتاواهم الأخيرة: ومما يحمل في اضطراب بعض المنتسبين في المنهج والفتوى وكثرة التنقل بين المذاهب والآراء بسبب المؤثر الخارجي وفق المزاحمة والضغوط والمحدثات التي تنهش من جسد التشريع مما يجعل المنتسب للعلم يسير حيث يسير الناس فطوّع لهم الفقه ولا يطوّعهم هم للفقه.وعدّ أولئك المفتين المخالفين للآراء الصحيحة الشرعية للعلماء والفقهاء المعتبرين من المضرّين الحقيقيين بالمجتمع المسلم. وأكد الشريم أن وقوع المجتمع المسلم في طائلة التقليد الأعمى الأجنبي عنه لهو مكمن الضرر والهزيمة النفسية والألغام المخبوءة التي تقتل المروءة بالتقليد الأعمى حتى يتلاشى عن المجتمع الإسلامي جملة من الركائز المتميزة التي خصّها الله بها بشرعته وصبغته. وقال: إن المجتمع المسلم إذا كان إمعة يلهث وراء سراب المغائب له ليؤلف نفسه على خلق جديد ينتزعه من الاجنبية عنه وعن دينه وعن تقاليده، فتتغير رجولة بعض رجاله وأنوثة بعض نسائه. ولفت إمام وخطيب المسجد الحرام الشريم أن المسلم الحق هو من يبقى ثابتا وراسخا رسوخ الجبال الشمّ في مواجهة المتغيرات والمحدثات التي تنهش جسد الأمة والتشريع وأن ذاك المسلم الثابت قد وعى حق الوعي قول المصطفى صلى الله عليه وسلم في معرض حديثه عن الإمعة المحذّر منه بقوله: « لا تكونوا إمعة ، تقولون إن أحسن الناس أحسنّا ، وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وطّنوا أنفسكم ، إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا». وفي المدينةالمنورة أكد إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم في خطبة جمعة أمس أن الله عز وجل أمر خلقه بإفراده بالعبادة فلا يقبل عملاً بلا توحيد وثنى بعبادة بعد توحيده سبحانه وأكثر من ذكرها وأمر الرسل بها وهي من الميثاق الذي أخذ على الأمم السابقة وأمرت هذه الأمة بالمحافظة عليها ، ألا وهي الصلاة فقال سبحانه ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) وأمر بها النساء ( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة ). وقال فضيلته إن الصلاة هي من أسس الإيمان حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم لوفد عبد القيس / هل تدرون ما الإيمان بالله ، شهادة أن لا اله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة / ، ومنزلتها في الدين بعد الشهادتين ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بها في أوائل دعوته ، قال هرقل لأبي سفيان بما يأمركم به يعني النبي صلى الله عليه وسلم قال / بالصلاة والزكاة والعفاف والصلة / ، مشيراً إلى أن الصلاة هي أحب الأعمال إلى الله فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله قال / الصلاة على وقتها ثم بر الوالدين . وذكر إمام وخطيب المسجد النبوي أن الصلاة خُصّت من بين سائر العبادات بفرضيتها في السماء فلم ينزل بها ملك إلى الأرض بل كلم الله سبحانه نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بفرضيتها من غير واسطة. حيث قال عليه الصلاة والسلام ( ثم ذهب بي إلى سدرة المنتهى فأوحى الله إليّ ما أوحي ففرض عليّ خمسين صلاة في كل يوم وليلة ) ، ولهذا فقد عظمت منزلتها حيث فرضت خمسين صلاة ثم خففت إلى خمس في العدد وبقيت خمسين في الثواب. وأشار إلى أن الصحابة رضي الله عنهم أحبوها فكانوا يؤدونها في أشد المواطن ، فقد قال جابر رضي الله عنه / غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما فقاتلونا قتالا شديداً فقال المشركون إنه ستأتيهم صلاة هي أحب إليهم من أولادهم / ، وبويع النبي صلى الله عليه وسلم عليها فقد قال جرير رضي الله عنه / بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم .