إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    تدشين التجمع الغذائي بجدة الأحد المقبل    المجلس الدولي للتمور ينظم جلسة حوارية بمشاركة خبراء ومختصين عالميين .. الخميس المقبل    انطلاق النسخة الثامنة من منتدى مسك العالمي 2024 بمدينة محمد بن سلمان غير الربحية    نزع ملكيات في لطائف    التشهير بمواطن ومقيم ارتكبا التستر في نشاط العطور والأقمشة    الرئيس البرازيلي يفتتح قمة مجموعة العشرين    وزير الخارجية يترأس وفد السعودية في افتتاح قمة العشرين    نائب وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية    الشورى يطالب باستراتيجية شاملة لسلامة النقل    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    الفيتو الروسي يحبط وقف إطلاق النار في السودان    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً أجابت عليها وزارة التعليم عن الرخصة المهنية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    المملكة تدين استمرار استهداف" الأونروا"    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    أعاصير تضرب المركب الألماني    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متى تزول الملامة عن بذخ الأثرياء؟
نشر في عكاظ يوم 02 - 08 - 2024


أثار الحفل المفرط البذخ لأحد أثرياء الهند النقد والملامة بسبب الفقر الشديد لأهل بلده، بينما رأى البعض أنه من حق الثري أن يتصرف في ماله كما يشاء مهما بلغ إسرافه وتبذيره فيه، لكن الحقيقة أن الملامة تكون في موضعها الصحيح إن كان هذا الثري في مجتمع فقير ولم يقم بأي جهود لمساعدة مجتمعه؛ لأن هناك حقاً للفقراء في أموال الأغنياء، لذا في جميع الأديان هناك تشريع بالتبرع بنسبة معينة من المال سنوياً لصالح الفقراء، ولذا من يتبرع بجزء من ماله للفقراء يكون قد أدى الواجب عليه ورفع الملامة عن نفسه، وإن كان التبذير بشكل استعراضي يدل على أن صاحبه يفتقر للنضج الجوهري فهي نقيصة شخصية، وفي الحديث الصحيح «شر - في رواية بئس - الطعام طعام الوليمة، يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء» البخاري ومسلم. ودعوة الفقراء إلى الولائم في عصرنا يكون عبر الجمعيات التي تأخذ الطعام الزائد مثل جمعيات حفظ النعمة في السعودية أو بنك الطعام وتعيد توزيعه على المحتاجين، وأرجو أن يتم فرض قانون يجرّم ويعاقب على رمي الطعام الصالح في الزبالة كما فعلت فرنسا ويلزم كل الجهات العاملة في مجال الأغذية بالتبرع بالفائض إلى الجمعيات وبنك الطعام، فجزء كبير من دخل الفقراء يصرف على الأكل، ولذا إن توفر لهم الأكل بالمجان هذا سيساعدهم في إنفاق دخلهم على الحاجات الأخرى، مما سيرفع من نوعية حياتهم، ويلاحظ أنه في الغرب هناك نضج أكثر في التعامل مع المال، فأثرى أثرياء العالم الأمريكيين لم يقيموا زواجاً أسطورياً مثل الذي أقامه الثري الهندي لأنه في الثقافة الغربية يعتبر هذا تصرفاً مبتذلاً وغير راقٍ، أي كما يقال تصرف حديث نعمة، بينما في الشرق تسود ثقافة غرور الأنا النرجسية، ولذا لا يعتبر معيباً التباهي والتفاخر والاستعراض المبتذل بالثراء وبدون أن يكون للثري أي مساهمات في خدمة المجتمع أو التبرع للفقراء، بينما جميع الأثرياء الغربيين لديهم جمعيات خيرية بأسمائهم تنفق ليس فقط على تنمية الفقراء إنما أيضاً على أوجه النفع العام مثل الأوقاف لصالح الجامعات والأبحاث العلمية، بينما في الشرق هذا أندر من النادر وتقريباً غير موجود، وأيضاً الشركات في الغرب لديها برامج لخدمة المجتمع، مع أن الفقر في الغرب غالباً لا يصل إلى الدرجة التي في الشرق؛ لأن الحكومات الغربية ثرية وتقدم مساعدات للفقراء، بينما في الشرق هناك حرفياً أناس يموتون من الجوع والمرض حول أسوار قصور الأثرياء بدون أن يبذل الأثرياء لهم قرشاً لذا يلامون، ومن الجانب الديني للمسألة عندما يطرح السؤال لماذا الله لا يرزق الفقراء لكي لا يموتوا من الجوع؟ فالجواب إن الله جعل رزق الفقراء ضمن ثروات الأغنياء، ولذا فرض عليهم الزكاة، ولذا من الجانب الديني يصح لوم الأثرياء على بذخهم إن كانوا لا يؤدون حق الفقراء في ثرواتهم، ومفيد للجميع توبيخ الأثرياء الأنانيين على عدم وجود أي مساهمات لهم في خدمة المجتمع ومساعدة الفقراء وتذكيرهم بأن هذا واجب عليهم وليس تفضلاً ومنّة منهم، وجدير بالذكر أن الصين مؤخراً فرضت في مواقع تواصلها قانوناً يلغي بموجبه أي حساب تظهر فيه سلوكيات الاستعراض بالثراء والبذخ، لكن لا حاجة لمثل هذا القانون لو كانت هناك ثقافة تشبه التي في الغرب ترى أن الاستعراض بالثراء والبذخ هو أمر مبتذل، ولذا لا يفعله الأثرياء الذين يحبون الحفاظ على سمعتهم وحسن انطباعات الناس الإيجابية عنهم.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.