أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي «حساب المواطن» حتى نهاية 2025    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في زمن الرقمنة.. هل ما زال التسريب ضاراً.. غضب عايض دهاء فني أم انفعال حقيقي؟!
نشر في عكاظ يوم 19 - 08 - 2022

غضبة الفنان السعودي عايض يوسف المبالغ فيها إزاء تسريب أغنيته الأخيرة، التي تم تداولها في مواقع التواصل بشكل أوسع بعد تصريحاته، لا يمكن تبرئتها من الدهاء الفني برأيي، لاسيما أنها قد أصابت هدفاً ينشده أي نجم أو شركة في زمن بات فيه التسريب استراتيجية تسويقية تستهدف استمالة الفضول الجماهيري إلى ما هو منتظر، كان من الممكن اعتبار هذا التسريب حدثاً ضاراً فيما لو بقي سوق الكاسيت رائجاً كما في التسعينات وأوائل الألفية، لكنه في زمن الرقمنة يبدو حدثاً طبيعياً، بل ربما يكون مفيداً من حيث الانتشار والتسويق للعمل وبقية أغنيات الألبوم..
«ماذا أغضب عايض؟ أو هل غضب بالفعل؟ بل وهل غضبه على هذا النحو منطقي؟!».
تساؤلات مثيرة تقتضي إجاباتها وضع الكثير من الأمور في نصاب المنطق، فإن كان التسريب أغضبه فعلاً لتبدد جهد الأعوام الثلاثة كما زعم، فإنه ينافي ذلك حين يؤكد ردود الفعل المشيدة بنجاحها، وهو الهدف الأعلى الذي ينشده أي مطرب، بقوله «ما أتعبني أكثر هو كثرة الرسائل التي تصلني حول الإشادة بالأغنية»، فهل شطب التسريب نجاحها حتى يحزن ويتعبه الثناء؟!
كما أن الأكثر غرابة والمثير للتساؤل «أمنيته على من يملك الأغنية ألا يتداولها، وأن يحتفظ بها حتى صدور الأغنية بشكل رسمي!»، فهذا إما أنه ينافي أن العمل مسرباً وناجحاً، أو أنه طلب فضفاض واستعراضي غير منطقي لمنع عمل تم تسريبه وأصبح متداولاً، وإن فعل فأي تأثير سيضيفه ذلك على ألبومه القادم؟!
لكن الواقع أن تبرير عايض عدم تعليقه فور تسريب أغنيته بقوله: «لم أتكلم لأن الكلام متعب أكثر من التفكير، ولذلك ابتعدت عن مواقع التواصل»، ثم إعلان موعد نزول ألبومه بعد شهر، يجعله في مرمى الشك والدهشة من ردة فعله المبالغ فيها التي كانت حملة دعائية لألبومه بقصد أو عن غير ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.