خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    وزير الدفاع يطّلع على قدرات وإمكانات عدد من الشركات الصناعية التركية    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الوغرات» تتدرج بحرارة الصيف من 38 إلى 52 درجة
نشر في عكاظ يوم 31 - 05 - 2021

يفرض موسم الثريا ارتفاعاً متدرجاً لدرجات الحرارة على مستوى جميع مناطق المملكة، وتطبع غارات الهواء الساخن بصماتها على الناس والزروع والبهائم، ويتنامى خلال الأشهر الثلاثة القادمة ظهور الحشرات والزواحف بسبب الجفاف وينحسر الغطاء النباتي، ويطول النهار ويقصر الليل، وأمطار الصيف خفيفة ولا تؤثر في الأرض، ويقول العارفة راشد الخلاوي عن أبرز ملامح الثريا (تطلع ومعها وغرة القيظ تبتدي، تلمع بروق ولا يسيل شعيب).
وتشهد الجزيرة العربية اعتباراً من الغد، أشد فترات حرارة الصيف في عموم أرجائها وتستمر حتى مطلع سبتمبر، وفي ظل الارتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة، تبرز (وغرات القيظ) وتقول العرب «إذا طلعت الثريا بدأ القيظ، وأقبلت الوغرات بالقدوم، فإذا طلع سهيل انصرفت الوغرات، وانقضى القيظ». ويتقد الحر وتحل جمرة القيظ، بحكم هبوب الرياح الجافة بالسموم، ومن أبرز مظاهرها كما قالت العرب (ظمأ الفلاح بين الحوض والبئر من شدة الحر أثناء الوغرات).
وتبدأ (وغرة الثريا) من 7 يونيو إلى 2 يوليو موعد طلوع نجمي الثريا وتابعه الدبران، و(غرة الجوزاء) من 3 إلى 28 يوليو بطلوع نجمي الهقعة والهنعة، و(وغرة المرزم، أو وغرة الشعرى) من 29 يوليو إلى 10 أغسطس وطلوع نجمي الذراع، وهو وقت طلوع نجم الشعرى اليمانية أو المرزم، و(وغرة سهيل) من 11 أغسطس إلى 5 سبتمبر، موسم نجم سهيل، وطلوع نجمي النثرة والطرف.
ويؤكد الخبير الفلكي عبدالعزيز الحصيني ل«عكاظ» أنه نتيجة لموقع المملكة الجغرافي ووفقاً لحساب الطوالع يبدأ الصيف في المملكة فعلياً قبل بدايته فلكياً، موضحاً أن فصل الصيف لهذا العام 1442ه يبدأ حسب الطوالع يوم الجمعة 26/‏10/‏1442ه، ويوافق 7 يونيو بدخول أول نجوم الصيف وهو نجم الثريا ونهايته بانتهاء آخر نجوم الصيف، نجم الطرف في 28 محرم 1443ه الموافق 5 سبتمبر.
وعدد نجومه سبعة (الثريا، والدبران، والهقعة، والهنعة، والذراع، والنثرة، والطرف) وأيامه (91 يوماً). ويرى أن بداية الصيف فلكياً تتزامن مع تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان يوم الأحد 11 ذي القعدة 1442ه، الموافق 21 يونيو 2021، ولفت إلى أن الحَرّ لا يأتي دفعة واحدة، وإنما بصورة تدريجية. وتوقع أن نعيش أياماً حارة قبل ذلك. وأرجع إلى الأرشيف المناخي ملاحظة أن شمال شرق السعودية يقع ضمن المناطق الأشد حرًّا في العالم، وتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في المملكة وتتجاوز 47 درجة مئوية إلى ال50 درجة مئوية. واستثنى المرتفعات الجبلية في غرب وجنوب غرب المملكة إذ تتمتع بأجواء معتدلة نهاراً خاصة في قمم الجبال، إذ تراوح العظمى ما بين 24 و34 درجة مئوية.
من جانبه، كشف متحدث الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة، حسين القحطاني، عن مراوحة درجات الحرارة بين 38 و48 درجة، وعزا سبب ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى والغربية، إلى منخفض الهند الموسمي، وزيادة معدلات الرطوبة على السواحل، مؤكداً اعتدال درجات الحرارة على المرتفعات وتزايد فرص هطول الأمطار الخفيفة إلى متوسطة، ولفت إلى تلبس البعض شعوراً حرارياً عندما يكون على الأسفلت، أو بجوار مصانع أو أفران، مضيفاً أن حرارة الظل تقل بمعدل 3 درجات، ولم يستبعد تعاقب موجات حارة ترتفع فيها درجات الحرارة بمقدار لا يقل عن 4 درجات عن المعدلات الطبيعية، وناشد مصابي السمنة والأمراض المزمنة بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة تفادياً للمناخ الساخن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.