الجنون الذي اجتاح العالم بالرقصة الشهيرة «كيكي» ليس الأول من نوعه، إذ يجيء كحالة شبه موسمية تطل فيها رقصة شهيرة هنا وهناك لا تلبث أن تشيع في العالم على نحو واسع، ومنذ نهاية القرن الماضي، حين شكلت رقصة أغنية ماكارينا الشهيرة ظاهرة عالمية، وإلى أن أطلت رقصت «كيكي» علينا، أصبحت الرقصات الاستعراضية تأخذ حيزاً كبيراً لدى منتجي الأغاني عالميا وعربيا، لدعم انتشار الأغنية على نحو أكبر، وهو ما حدث للكثير منها. فبعد أن هيمنت «ماكرينا» في العام 1996 على العالم لسنوات، قفزت أغنية «جو جو» لريكي مارتن إلى الواجهة بالتزامن مع كأس العالم، لكنها لم تحقق العصف الجماهيري ذاته الذي حققته أغنية «الكاتشب» للإسبانيات ال3 «لوسيا»، «لولا»، و«بيلار»، وانتشرت الأغنية على نطاق واسع بمجرد إصدارها صيف عام 2002، محيية رقصات «ماكارينا الشهيرة». وفيما أطلت رقصة «وكاوكا» لشاكيراً في مونديال 2010، جاءت أغنية «غانغام ستايل» للكوري «ساي» محققة نجاحا غير مسبوق حتى الآن، وتمكنت من تحقيق أكثر من 3 مليارات مشاهدة على موقع يوتيوب، وهي نسبة مشاهدات لم يسبقه إليها أي شخص في تاريخ موقع عرض مقاطع الفيديو الشهير حتى الآن، وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الرقصات الشهيرة مثل «البطريق» و«ديسباسيتو». عربيا، ظهرت رقصات عدة حققت انتشارا واسعا، أشهرها على الإطلاق «بربس» للفنان ماجد العيسى التي حققت انتشارا كبيرا في جميع أنحاء العالم العربي، وحصلت على نسبة مشاهدة غير مسبوقة لعمل عربي شبابي عبر يوتيوب، إذ حصدت ما يزيد على 50 مليون مشاهدة. وسبقتها رقصات شهيرة لأغانٍ عربية، بينها رقصات «مشكلني» و «البرتقالة» وغيرها من الرقصات. «وكاوكا» 2010 «كيكي» 2018 «غانغام ستايل» 2012