البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذاكرة
نشر في عكاظ يوم 28 - 04 - 2018

ثمة لعنة متمترسة فوقي تحيطني بالخنادق والأسلاك الشائكة ذات تيار كهربائي عالٍ، تحجب عني كل أمل بلحظات من الأمل والسعادة والصفاء، واستعادة ذاتي المنهكة المظلمة.
هكذا، وكل لقاء عندما نكون معًا على الشاطئ، تتلقف يده السجائر، ويحكي لي ثامر مرارة ما حدث له من ذكريات كان أبطَالَها هو وأصدقاؤه: راكان وجابر وسالم، بعض ضحايا عبارة السلام المصرية المنكوبة، وعن حالة الفقد التي سحقته، وعن حجم الإرهاق النفسي في تذكرهم.
‏ يخبرني عن حالة اليأس التي وصل إليها بعد أن أصبح قعيد كرسي متحرك، وأنابيب إخراج الفضلات الملازمة له، يحكي لي كوابيسه الليلية، وعن الرحلة ولحظاتها، وعن ذكرياتهم التي تهاجمه في الساعات الأخيرة من الليل، يحكي لي الكابوس الذي عاش أدق تفاصيله وهو فاقد الوعي، ولا يعلم أعَلَى قيد الحياة هو أم فارقها؟ يقول لي: لقد حلمت بأن ملاك الخير الذي يستوطن على زندي، المكلف بكتابة الأشياء ذات الطابع الخيري والإنساني، قد جف قلمه قبل أن أدلف إلى سن النضج، لقد شاهدت جميع الأعمال الصالحة التي قمت بها بنية خالصة لله من خلال مشوار حياتي ذهبت (هباءً منثورًا) ولَم تُسجل في صحيفة أعمال الخير. وبالمقابل شاهدت شيطاني الذي يغريني بالمعاصي والشرور، وفعل الأشياء غير الصالحة، وهو في قمة السعادة، بل إنه من فرط غبطته بات يسخر مني ويقول: لا تتعب نفسك يا ثامر، قلم ملاك الخير لن يكتب أبدًا مهما فعلت.
‏ في الحقيقة، بعد كلامه شعرت بالذهول، وأصابتني الدهشة من حديثه معي، وعن الفكرة التي كانت تراوده حول الاستعانة بروح مؤمنة، فقد فهمت من حديثه أنه ينوي جلب إمام الجامع حيث قال له: شيخي، لقد تسببت بتعاسة أشخاص كثر بحياتي، والله يعلم أني كنت أجهل ما قمت بفعله، وأشعر من حينها أني فقدت الصلة بالله، حتى أني البارحة حلمت بأن الله قد أعرض عني، ولا أدري كيف أعيد علاقتي معه؟ شيخي: أشعر أني وحيد في هذا العالم، أُجابه تحدياته وقذاراته وأنا أعزل، لقد عرفت بعد الفاجعة معنى أن تحارب في معارك ليس لك ذنب فيها، وكأن القدر يستغل ما قمت به من تصرفات مشينة كي ينتقم مني. شيخي: كيف لي أن أنجح في إعادة صلتي بالله؟ أنا منهك القوى، أخلد إلى النوم بصعوبة... ويكمل ثامر من فتات ذكرياته وضحكات البدايات وانتفاضات العمر المتقطعة، بأنها تقتحم عزلته بعد منتصف الليل، ويشعر بأن غيمة الحنين تستعد لليلة ممطرة أخرى، وأنه مثل محكوم عليه بالقصاص ينتظر شفقة العفو من أهل الدم كي يمنحوه الحياة.
‏ يكمل حديثه يقول: قبل تلك الفاجعة كانت دواخلي حقولاً متنوعة من الثمار اللذيذة، لقد رقص قلبي من الفرح حينما قالت لي صديقتي: (ثامر، أحبك)، ومن حينها أصبحت كطفل يطارد طائرته الورقية.
‏في الحقيقة، لقد جعلتني أشعر بدهشة العالم وسعادته حين يحتفل بجميع الأعياد، لا أبالغ لو قلت: إنها صنعت مني ثامرًا جديدًا، ولا أبالغ لو قلت: إني الآن وطن يخلو من الشعب. أنا الآن في منفى بعيد عن العالم، وبعيد عن حقول الفرح... بعيد جدًا.
‏آه صديقي فارس، أنا الآن أشعر أني أمتطي حصانًا يأبى الوقوف، يذهب بي ويقطع مفازات الماضي السحيق، وينفض الغبار عن تلك الوجوه والمواقف، أريده أن يقف (قف) إني أستجدي وقوفه... لم أعد أحتمل وخزات الذكريات اللذيذة والمرة... عجيب كيف يمكن لهذا الجسد وهذه الذاكرة تحمل أشرطة الذكريات ومرارتها!
‏ يا الله، رفقاً بِنَا، يكاد هذا الليل أن يمزقنا مثلما يمزق فلاح صعيدي العشب بمنجل حاد بعد أن علم أن الحوالة المصرفية من أخيه بالخليج لم تصل بعد، ففرغ جل حزنه وغضبه بالعشب حتى جرح يده... هكذا باختصار، يحكي ثامر لي معاركه الليلية مع الذكريات، يقول: إنها معركة لأجل البقاء، يكمل ثامر حديثه يقول: أشعر -يا فارس- بحزن مرير داخلي يشبه حزن شاب علم أن صديقته حامل منه، وقد حذرها من مغبة ذلك، فشاهد لحظة مقتلها على يد أخيها، وهي تنظر إليه نظرة تقول فيها: (ادع الله لي بالمغفرة؛ كي يسامحني على هذا الحب، وعلى الخطيئة التي جمعتني معك... وداعًا) في حين كنت متسمرًا أمام المشهد وعيناي تفيضان من الدمع.
‏ ويكمل ثامر لي وهو يقذف الحصى وسط البحر: كم هو سيئ هذا العالم المثخن بالحزن والدموع، نحن البشر سفلة، لا نستحق مؤتمرات حفظ السلام، بل نستحق الحروب العقدية -نعم نستحقها- يجب أن يقتل بَعضُنَا بعضًا؛ كي ترتاح الأرض، فلم يعد بوسعها تحمل جثث الأنقياء التي ندفنها كل يوم في جوفها، فالحقيقة أن الدنيا باتت تصلي؛ كي ينهي الله مسابقة الفوز بالجنة والكل يرتاح.
‏ وعن أصدقائه الذين كانوا على متن رحلة عبارة السلام، يقول لي بقلب مفطور مكلوم:
‏ مات جابر الشاعر الذي تحرّضك كلماته على تجاوز عثرات الحب، ويغريك بالحياة من جديد.
‏ مات سالم الذي عشق العود ودندن عليه حتى أُعجب بها المتحلقون حوله لسماعه في جلساتنا على الشاطئ.
‏ مات راكان المصاب بعشق نادي النصر، وتحطيم حواجز الحزن حين تحيط المآسي بإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.