يختلف الأدباء حول وظيفة الناقد، إذ يذهب عدد كبير منهم إلى أن الناقد معنيّ بهم أولاً، يتابع إنتاجهم ويكتب عنه. فيما يرى نقاد أنّ وظيفتهم لا تقف عند تتبع خطوات الأديب والكتابة عنه. يرى الشاعر والكاتب خليف غالب أنه يجب على الناقد أن يكون مطلعا على ما يجري في الساحة الثقافية والأدبية، لأنه إن لم يواكب الإنتاج الأدبي فسيبقى قابعا في دائرة ضيقة أو منحصرا في زمن آخر. فيما يرى الشاعر حسن القرني أنّ على الناقد أن يكون على اطلاع بشكل عام؛ وأن يمارس وظيفته بأسلوب رسالي حيوي؛ لا أن يكتفي بالدراسات الأكاديمية في أروقة الجامعة؛ لأن الأدباء وخصوصا الشباب منهم يحتاجون إلى تسليط الضوء على تجاربهم، ويضيف القرني: النقاد المحليون على وجه الخصوص مقصرون كثيرا تجاه هذه النقطة بالتحديد؛ وأصبح الكثير منهم يستغل دراساته النقدية في مصالح مادية أو شخصية مما أسهم في اتساع الهوّة بين المبدع والناقد محليا؛ والكبار منهم إمّا توقف عند تجارب قديمة؛ أو اتجه إلى النقد الاجتماعي في الصحف ومواقع التواصل. أما الروائي والكاتب جابر مدخلي فيؤكد على أنّ الناقد مبدع يجاور كاتب أي نص ويسكن روح ما يكتبه متى ما استمد رؤيته من شعوره بالمسؤولية ورغبته في تطوير الحركة الثقافية التي تحيط به أو يعيش هو جزء منها؛ لأنه حين يقدم رؤيته فهو كمن يقدم وثيقة وعريضة لا تقل أهمية عن أي منجز إبداعي تناوله. ويضيف مدخلي أنّ الناقد الجاد الذي يضع نصب عينيه الحراك الثقافي وما يقدمه، سيهتم به إن كان ناقداً انتقائياً أو يلمّ على الأقل بما يتم تأليفه بين عامٍ وآخر؛ فالمشهد الثقافي السعودي -اليوم- يمر بعجز نقدي وبزوال القائمين على النقد حالياً -وأكثرهم انتقائيون- سيتولد لدينا منتج إبداعي رديء نتيجة تنازل النقاد عن أدوارهم وواجباتهم النقدية، أو عن تقديم مبادرات تتبنى خلفاء النقد من بعدهم: يوجهونهم ويضعونهم على سلالم الصعود إلى النصوص ليستمر توهج المشهد. وينظر مدخلي إلى الناقد بوصفه ملهماً لعوالم المبدع ومنمياً لمداركه لأنه صاحب رؤية بناءة يضيء بالتقاطاته في نهاية كل منتج إبداعي يتناوله ويقدم رؤيته وملحوظاته عليه، فهو جزء لا يتجزأ من تنمية حراك التأليف. وكلما انصرف أو تنازل عن دوره خفتت حركة الإنتاج الإبداعي، وطفت على سطح المشاهد الثقافية ما يسمى بالانسحاب أو التخلي إما من المؤلفين أو النقاد أنفسهم. فيما يرى الشاعر والإعلامي عبدالعزيز النصافي أنّ الناقد الحقيقي يتابعه المبدعون، لأنه ينتج نصاً أدبياً جديداً بسمات تختلف عن نص المبدع، ولذلك يعمد بعض النقاد إلى فكرة (موت المؤلف)، حتى تتم صياغة النص الجديد بعيداً عن كل المؤثرات التي تفسد النص المستقل تماماً. الدكتور حسن النعمي الأكاديمي والناقد يرى أنّ وظائف النقد عدة من أهمها التأسيس المعرفي للخطابات الإبداعية. فالنقاد من المنظور المعرفي يقومون بالاستقراء وربط الإنتاج الأدبي بروابط فنية وموضوعية تحدد سمات التجارب المشتركة. وتعيد مساءلة ظروف التجارب الإبداعية والسياقات التي ساعدت على ظهورها. ويؤكد «النعمي» على أنه «ليس من وظائف النقد المعرفي القراءات المفردة لروايات بعينها، فرغم أهمية هذا الأمر، لكنه لا يشكل نقداً معرفياً، لأن عزل التجارب ليس من مصلحة الكتاب. فلمعرفة إبداع كاتب بعينه وسط أقرانه يجب قراءته في سياق جيله». ويضيف النعمي أنه «هذا الأمر أحرص عليها في بحوثي ودراساتي. ورغم اهتمامي بالدرس المعرفي، فلم أهمل القراءات المفردة سواء في مجال الرواية أو القصة الفصيرة، لكنني استثمرها في دراسات أكبر. وهذا النوع من القراءات نشرتها في كتاب رجع البصر: قراءات في الرواية السعودية، وكتاب بعض التأويل: مقاربات في خطابات السرد». ويعترف النعمي بأنّ بعض الروائيين عندما يصدر رواية أو مجموعة قصص يتوقع من النقاد أن يلاحقوها بالقراءات المفردة، لكن على المبدع إذا أراد أن يكتب أن لا يكتب ليبحث عن كتابات النقاد، عليه أن يكتب فنه دون حسابات قارئ بعينه. كما أن من حق الناقد الانتقاء وتوظيف الأعمال الأدبية لتعزز تصوره وفكره.