"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحضير موضوع الشارع النجراني
نشر في نجران نيوز يوم 15 - 03 - 2012

الشارع النجراني كان له رأيه الخاص في احتضان منطقة نجران للتظاهرة الثقافية المتمثلة في إقامة مهرجان قس بن ساعدة الإيادي الثقافي الذي ينظمه نادي نجران الأدبي الثقافي الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى بدعم سخي من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز امير منطقة نجران الذي دعم النادي ب 300000 ريال لمساندة النادي في الترتيبات والاستعداد للمهرجان هذا غير الدعم المعنوي الذي قدمه سموه للقائمين على أدبي نجران .
صحيفة نجران نيوز الالكترونية وضمن تغطيتها للمهرجان نزلت إلى الشارع لاستطلاع آراء ووجهات نظر شباب المنطقة في إقامة مهرجان قس بن ساعدة وما هي أمنياتهم لهذا المهرجان وفي المهرجانات بصفة عامة فكانت الآراء مجتمعة تقريباً على أهمية هذا الحدث الثقافي وانعكاساته على أبناء المنطقة ومدى استفادتهم من جميع الفعاليات والأنشطة التي يحملها برنامج المهرجان وما هي نظرتهم للمهرجانات القادمة فلنتابع آراء هؤلاء الشباب :
كانت البداية مع علي آل مهري الذي عبر عن شعوره فقال إعتزاز وفخر لكل نجراني بهذا المهرجان الرائع أو بالأحرى الذي نتمنى أن يكون رائع والشارع النجراني بلا شك حريص كل الحرص على المتابعة لكل مايحدث فالمهرجان يحمل فقرة قس ابن ساعدة وهو الذي خطب خطبة عكاظ في زمن الرسول (ص) وقيل أن الرسول كان وقتها لم يبلغ سبع وببعد زمن وقد أوحى (ص) أنه قس من الأبرار الأخيار غظ الطرف عن خطابته وبلاغته .. نحن فخورين جداً بما نراه حقيقة ونتمنى أن لا يخذلنا القائمين عليه بالترتيبات الغير جيده ..
من جهته قال عبدالله عنكيص ان هذا المهرجان فرصة لإبراز الهوية الثقافية التي تزخر بها منطقة نجران بالإضافة للدعم السياحي للمنطقة وإعطاء فرصه لإظهار موهبة أبناء المنطقة . ومهرجان قس بن ساعدة
يعتبر خطوة رائدة تحسب للنادي الأدبي بالمنطقة لما يمثله هذا الشخص من مخزون ثقافي وبلاغة أدبية ونشكر القائمين عليه للجهد المبذول من تنظيم ولاستضافتهم لشخصيات أدبية وثقافية ستثري الشارع الثقافي النجراني .
وأضاف عنكيص استعدوا وأعدوا العدة الثقافية الممتدة من الجذور القديمة فاستعدوا بكل حفاوة وتكريم فليس غريب عليكم هذا يا أحفاد قس بن ساعدة الأيادي . وإبراز مخزون المنطقة الثقافي على امتداد العصور والتعريف برمز أدبي من رموز المنطقة في العصر الجاهلي ، بالإضافة إلى أن حضور كوكبة من المثقفين بالمملكة وعلى رأسهم معالي وزير الثقافة والإعلام سيكون داعم كبير لابراز كل ذلك ، ومما لاشك فيه بأن مثل هذه المهرجانات تعود على المنطقة وأهلها بمردود ثقافي وأدبي واجتماعي .
عبدالله ال زمانان كان له حضور في هذا التقرير حيث قال إقامة مثل هذه المهرجانات يمثل نواة كبيرة لخدمة المجتمع ويدر على الجميع بالكثير من الايجابيات ومنها تنشيط السياحة بنجران ولفت نظر المجتمع إلى منطقة نجران وعمرها التاريخي و بهذه المناسبة وفي هذا المهرجان اشكر القائمين والعاملين على المهرجان الذي كون صدى كبيرا في أوساط المجتمع والذي سوف يكون له حضور كثيف من الوسط النجراني المحب لمثل هذه المسرحيات والمهرجانات التي يطول عمرها إلى مئات السنين ومما يؤثر على دعم الجميع للبحث لمثل هذه الأحداث التي وقعت في العصور السابقة .
إبراهيم مهدي قال في مثل هذه المهرجانات إبراز لتاريخ المنطقة المشرق الممتد من آلاف السنين وكذلك مزج الحاضر بعبق الماضي وإظهار إرث نجران السياحي المملوء بالآثار عبر بوابة هذه المهرجانات هذه ولا أنسى دعم أميرنا الشاب الذي سخر كل الصعاب لهذا المهرجان وبتكاتف أبناء نجران والقائمين علي هذا المهرجان أتمنى الوصول به إلي العالم وفي الأخير كل الشكر للنادي الأدبي على ماقدموه وتحسب لهم هذه الخطوة المباركة في هذا النادي الحديث في ولادة أعضائه ..
الشاب علي سمحان قال أنا أحب أن أختصر عليك كل الكلمات وأخبرك بأن الصوت لا يسبق الفعل فتحن نتطلعع إلى رؤية مهرجان مشرف يعكس صورة أهل منطقة نجران ومدى اهتمامهم بالثقافة بشكل عام ولا يسعني إلا أن أقول أتمنى رؤية مثقفين نجران متواجدين ويشاركون في كل فقرات المهرجان .. وفي الأخير أتمنى أن أرى نتاجاً بارزاً لهذه المهرجانات وليس الغرض من قيامها غرض القيام فقط دون الفائدة ..
الأستاذ مانع آل قريش قال إن إقامة مثل هذه المهرجانات ماهو إلا إحياء لإرث ثقافي أكسبنا إياه الأجداد ، ويكاد ينساه الأحفاد ، لهذا توجب إقامة هذه المهرجانات لتذكيرهم بذلك ويكفي أن هذا المهرجان يحمل اسم أشهر الخطباء وواحد من أكثرهم فصاحة وبلاغة وهذا وحده كفيلا له بالنجاح الذي سيتحقق بمشيئة الله ، ولا أنسى شكر القائمين على المهرجان وكان الله في عونهم على إخراج مهرجان بحجم قس بن ساعدة و أقول لهم يا أحفاد قس كونوا على الموعد فهذا قس يبعث من جديد . فأظهروا للشعوب ثقافتكم ورقي تعاملكم ، ولا أطالبكم بالتظاهر بذلك لأنه فطرة فيكم نشأتم عليها ، وأؤكد أن حضور عدد كبير من المثقفين إلى نجران وإقامة معرض دولي مصاحب للمهرجان سيكون له دور كبير في إبراز الحراك الثقافي للمنطقة وفيه تسليط للأضواء عليها . كما سيكون فرصة لتلاقح الأفكار وإذابة الاختلافات .
الأستاذ عبدالله آل سميطان بدء حديثة قائلاً ياسيدي الكريم أنا معلم في إحدى مدارس منطقة نجران الثانوية ولدي من الطلبة مايتجاوز الخمسون طالب جميعهم يسألوني من هو قس بن ساعده ؟
حقيقةً أنني فرحت وشكرت القائمين على المهرجان والذين جعلوني أخبر هؤلاء الطلبة عن حقيقة قس بن ساعده ومولد نشأته ..
نحن نطلع إلى كسب اليسير من المعلومات وهذا يعتبر نجاح مشرق ومعرفتهم لقس بن ساعده فقط يعتبر مكسب كبير ..
وفي الأخير اقدم شكري للقائمين على صحيفة نجران نيوز الالكترونية ونتمنى لهم النجاح في تغطية المهرجان كما أنني أشكر القائمين على المهرجان ..
حسين آل عزوة قال تمنيت أن تسنح لي فرصة الوقت الكافي بمنطقة نجران قبل سفري ليلة غد لأكون أول الداعمين للمهرجان وليس الحاضرين فحسب ، فحقيقةً أن ما نراه خطوةً جريئة وثرية يتغنى بها مثقفوا نجران على أطلال الأدب فلوننا سيصبح اشد نصاعةً بعد هذه المهرجانات المتتالية سواء من الملتقى الثقافي أو النادي الأدبي أو حتى لو كان من مجموعة تواصل القاطنة في الشرقية ..
سأكون خارج الوطن ليلة غد ولكن ثق تمام الثقة بأنني من المتشوقين لمشاهدة وتصفح كل مايحدث وعسى أن يقوموا المنظمين بمساعدة المغطين ليظهروا لنا بتغطية كفؤ ولكم شكري وامتناني ..
سيكون هناك جزء ثاني أن شاء الله تعالى فالشباب لديهم الكثير ولا بد ان نطلع عليه ونستفيد منه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.