طلب داعية سعودي بتعديل الإجازة الأسبوعية في المملكة من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت لما في ذلك من المصلحة العامة وأضاف الفقيه السيد عبد الله فدعق إلى ذلك رئيا فقهيا بتعديل وقت صلاة الجمعة إلى قرب العصر أو تكرارها أكثر من مرة في اليوم لإتاحة الفرصة أمام الناس لقضاء أعمالهم ومشاغلهم خاصة وان "أول وقت الجمعة هو أول وقت صلاة العيد، أي يبدأ من طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح، إلى حين دخول وقت العصر", مستندا في ذلك إلى أراء فقهية للحنابلة والمالكية حسب مقاله المنشور في صحيفة الوطن السعودية . كما دعا إلى تعديل الوقت الصيفي والشتوي في المملكة حسب الفصول المناخية حيث يقول الفقيه عبدالله فدعق " ولو غيرنا ضبط الساعة لوجدنا فوائد كثيرة, منها ضبط أوقات بدء فعاليات اليوم، وقضاء أكثر من عمل خلال النهار، مع تحقيق ما يسمى بالتوازن البيولوجي للإنسان" وتعتبر الآراء التي طرحها الفقيه السعودي أراء غير مسبوقة وتفتح الباب واسعا أمام نقاشات تطرح لأول مرة من رجل دين بحجم الشيخ الفدعق الذي يصنف بأنه واحد من ابرز فقهاء الحجاز حاليا . وكان تعديل الإجازة الأسبوعي في المملكة قد تعرض لأراء متعددة مابين مؤيد ومعارض خاصة وأن تعديل الإجازة له مبررات اقتصادية وتنموية كنتيجة طبيعية لارتباط السعودية بالاقتصاد العالمي التي تفوت على المملكة أربعة أيام عمل حاليا هي الخميس والجمعة والسبت والأحد إلا أن التعديل يقلص تلك المشكلة إلى يومين فقط ؟ وننشر هنا نص المقال كاملا : دعوة لتغيير الساعة والعطلة... قبل أكثر من ثلاث سنين, وتحديدا يوم الثلاثاء 24 /2 /1428ه = 13 /3 /2007م أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكةالمكرمة رحمه الله أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه أمر بإنشاء (ساعة مكة) في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبدالعزيز على ارتفاع حوالي 380 مترا، لتتسنى رؤيتها من كل الجهات، ومن مسافات بعيدة. شجعتني هذه الساعة المكية، والتي تهدف إلى جعل توقيت المدينة المقدسة مرجعاً عالمياً، والتي ستبدأ بحول الله دورانها قبل بداية شهر رمضان المقبل، على طرح فكرة التفكير بشكل أكثر جدية في أن يكون لنا توقيت بالصيف، وتوقيت بالشتاء، يعتمد عليه، نعيد فيه ضبط ساعاتنا، فنقدم عقاربها ستين دقيقة في فصل الربيع، ونعيدها لسالف حالها في موسم الخريف ساعة مدينة لندن تتقدم وتتأخر حسب الفصول المناخية عن التوقيت العالمي لساعة مدينة جرينتش التي تقع في جنوب شرق مدينة لندن ثبت علميا أن ازدياد ساعات النهار في الربيع والصيف، وتقلصها في الخريف والشتاء له تبريراته النابعة من تغير ميل محور دوران الكرة الأرضية حول الشمس في الصيف والشتاء. على سبيل المثال وحسب ساعاتنا الحالية يصلي المسلمون صلاة المغرب في المسجد الحرام في فترة من فترات الصيف الساعة 7.08، ويصلون المغرب في فترة من فترات الشتاء الساعة 5.38. ولو غيرنا ضبط الساعة لوجدنا فوائد كثيرة, منها ضبط أوقات بدء فعاليات اليوم، وقضاء أكثر من عمل خلال النهار، مع تحقيق ما يسمى بالتوازن البيولوجي للإنسان. وبالعودة وبالتحديد إلى المثال السابق؛ صلاة المغرب، سنجد أن الليل يدخل مبكرا تارة، ويدخل متأخرا تارة أخرى، ولو غيرنا الساعة للأمام حصلنا على ساعة إضافية من ضوء النهار. مما يسهم في توفير استخدام الطاقة الكهربائية في الإضاءة لمدة ساعة كاملة وأكثر، سواء في المنازل أو الأسواق أو أماكن العمل وغيره، كما سيفيد في الاستفادة لأقصى حد من الطاقة الشمسية التي نمتلكها ولا نستفيد منها كما يجب. مواعيد بداية تطبيق تغيير الساعات ليس المطلوب أن تكون ثابتة، لأن ظرفا وحيدا قد يحول دون تحقيق الأمر، وهو شهر رمضان المبارك، وحل ذلك في أن نربط الأمر بشهر رمضان إن صادف فترات التغيير العالمية للفصول السنوية. وللإنصاف أذكر أن هناك من الأطباء من لا يؤيد تغيير الساعة، ولكن من جرب تغيير الساعة، خصوصا في سفرياته، وجد الأمر على العكس. أخيرا أتمنى أن يقودنا هذا التفكير إلى التفكير مجددا في جعل يومي العطلة الجمعة والسبت، بدلا مما هي عليه الآن الخميس والجمعة ، ولعل أعضاء مجلس الشورى الكرام يعيدون التفضل بمناقشة ما تمت مناقشته يوم الاثنين 6/4/1428ه = 23/4/2007م بهذا الخصوص مرة أخرى، ولعلي لا أذهب بعيدا هذه المرة إذا دعوت أيضا للبحث والتفكير في تغيير العطلة إلى غير ذلك، وأخرنا صلاة الجمعة، أو كررناها ساداتنا الحنابلة ذهبوا إلى أن أول وقت الجمعة هو أول وقت صلاة العيد، أي يبدأ من طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح، إلى حين دخول وقت العصر, وساداتنا المالكية أجازوا تأخيرها إلى أبعد مما ذكر فالاقتصاد عصب الحياة، ومشابهة من حولنا للمصلحة لا ضرر منها، أما التشبه بهم وأخص الأمور الدينية فهذا أمر مختلف تماما.