درجات حرارة مرتفعة على الشرقية والرياض والقصيم    "الترفيه" تخرج أكبر دفعة من "صناع السعادة"    صيف الطائف.. خيارات سياحية تنبض بالحياة    شباب أخضر اليد يختتمون معسكر سلوفينيا    "تجارة حائل" تضبط عمالة تدير مستودعاً ومعملاً غير مرخص في الأغذية والصابون    تعليم الطائف يعلن إيفاد 13 معلماً للتدريس في الخارج    منافسات نارية في الأسبوع الثاني من كأس العالم للرياضات الإلكترونية    اليحيى يرأس وفد المملكة في المؤتمر العربي ال (21) لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات    مشروع حضاري    «الدفاع» توقع عقداً مع «إيرباص»    الألمان يلاحقون «لامين جمال».. والسبب «غريب»    حراك عربي لوقف حرب السودان    المملكة تواصل الإسقاط الجوي للمساعدات الغذائية على غزة    انتهك خصوصيات المرضى.. النيابة: اتهام مواطن بانتحال صفة ممرض    الإطاحة بخمسة مروجين للمخدرات    دب يسحل فتاة في رومانيا    «التراث» ميراث الحضارات    عصفور الفجر    إثبات الخُلع.. ودٌ بين الزوجين أم نهاية مغلقة؟    عامٌ هجري جديد .. يومٌ للكعبة مجيد    5 تمارين تزيد خطر الإجهاض    علاقة التوحد وبكتيريا الأمعاء.. هل تمهد للعلاج ؟    الهيئة الملكية بالعلا تنجح في توصيف أول مستوطنة في العصر الحجري    «الأرصاد» : موجة حارة على منطقة الرياض غداً    الخماسي الحديث يوقع اتفاقية مع نظيره الكويتي    في الشباك    الوقوف والجلوس للموظفين أكثر مخاطر العمل ب29%        أمير الرياض يطّلع على الخطة الإستراتيجية للجنة شؤون الأسرة بالمنطقة    "بيئة مكة" تحتفي باليوم العالمي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان    محافظ المخواة يشرف حفل زواج العمري    الشمراني في القفص الذهبي    أشاد بجهود خفض البطالة وتعزيز مشاركة أبناء وبنات الوطن بمسارات التنمية.. مجلس الوزراء يستعرض برامج ومبادرات تنمية الحاضر والإعداد للمستقبل    هل يصح تصنيف البنوك إلى إسلامي وربوي؟    كنزة لايلي.. ملكة جمال الذكاء الاصطناعي    السعوديون على ظهور الجمال !    ميسي ثاني أفضل هداف في التاريخ    تلوثية الحميد تستضيف الدكتورعبدالله بن ثقفان    التنوع في العمل.. ليس مجرد مبدأ.. بل إستراتيجية للنجاح    لمن لا يعرف محمد الدعيع (2)    القيادة تهنئ حاكم جزر البهاما    لم يعجبني حديث الوزير    طحالب خارقة قادرة على النجاة في المريخ    "جوجل" تضيف 110 لغات جديدة للترجمة    تسهم في تحسين جودة الحياة.. مختصون ل (البلاد) : اشتراطات مكائن الخدمة الذاتية تعزز حماية المستهلك    المفتي يستقبل الشهراني    آل هضبان: إنسانية تركي بن طلال تدعو لتعزيز الشيم والتكافل    جناح "صنع في حائل" يستهوي زوار فعاليات مهرجان بيت حائل    أكثر من مليون زائر لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    تعيين هارتويج فيشر لإدارة وتأسيس متحف متخصصٍ بالثقافات العالمية في حديقة الملك سلمان    الدكتور تميم الحميد يؤكد.. بدعم قيادتنا جهودنا في جمعية كبدك لا حدود لها    "الشؤون الإسلامية" تكثف خدماتها الإرشادية خلال موسم العمرة    سمو أمير الباحة يُناقش المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    محافظ جدة يرأس اجتماعات تهدف لتطوير وتحسين الخدمات    أمير الرياض يستقبل الأمراء والمسؤولين والأهالي والسفير الفرنسي    أمير تبوك ينوه باللحمة الوطنية الصادقة للمجتمع    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير التدريب التقني والمهني    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تسمح بصدور بيان من مجلس الامن بعد سقوط القصير
نشر في نجران نيوز يوم 08 - 06 - 2013

سمحت روسيا التي اعاقت من قبل بيانا من مجلس الامن الدولي يعبر عن القلق تجاه الموقف في بلدة القصير السورية بصدور بيان مشابه من المجلس يوم الجمعة بعد سقوط البلدة الاستراتيجية في ايدي القوات الموالية للرئيس بشار الاسد.
وتضمن البيان كل العناصر نفسها التي رفضتها روسيا الاحد الماضي قائلة ان البيان يفتقر للحياد لأنه كان يطالب القوات الحكومية وحدها بوقف اطلاق النار. وتتطلب بيانات مجلس الأمن اجماع كل الاعضاء بخلاف القرارات.
وقال البيان الذي اصدر مجلس الامن "يعرب اعضاء المجلس عن قلقهم العميق تجاه الأثر الانساني للقتال العنيف الذي جرى مؤخرا في القصير."
واضاف البيان ان دول المجلس تحث حكومة الاسد على "السماح بالدخول الفوري والامن ودون إعاقة … للعاملين في المساعدات الانسانية وبينهم موظفو الامم المتحدة لإغاثة المدنيين في القصير الذين يحتاجون المساعدة بشكل عاجل خاصة المساعدات الطبية."
وسيطرت القوات السورية وقوات حزب الله الحليف لها على بلدة القصير يوم الاربعاء في انتكاسة كبرى لمقاتلي المعارضة المسلحة الذين يقاتلون للاطاحة بالاسد.
وقال دبلوماسيون لرويترز طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم انه كان من الصعب على روسيا الاستمرار في عرقلة البيان بعد ان وعدت الحكومة السورية -التي رفضت في السابق السماح لعمال الاغاثة بدخول البلدة أثناء الحصار- بالسماح بدخولهم بمجرد السيطرة عليها.
وقال السفير البريطاني مارك ليال جرانت رئيس المجلس هذا الشهر للصحفيين "شعرنا بخيبة امل بعد أن تعذر الاتفاق على بيان الاسبوع الماضي. لكننا سعداء بعد أن أصبح ممكنا إصدار هذا البيان الانساني."
وقال "هذا اول موقف يصدر عن مجلس الامن بخصوص سوريا منذ شهور عديدة بعيدا عن البيانات الصحفية بخصوص احداث ارهابية متعددة. لذا اعتقد انه مؤشر مهم على ان مجلس الامن ربما يعود إلى وحدته بشأن القضية السورية."
وقال دبلوماسيون ان خطوة موسكو لاعاقة البيان في المرة الاولى سلطت الضوء على الخلاف العميق بين روسيا والدول الغربية بشأن كيفية التعامل مع الصراع السوري المستعر منذ اكثر من عامين.
وتعثرت الجهود الامريكية الروسية لعقد مؤتمر سلام في جنيف وارجيء الاجتماع إلى يوليو تموز على الاقل.
وتواجه قضية الصراع في سوريا جمودا منذ فترة طويلة في مجلس الامن حيث اعاقت روسيا والصين صدور ثلاثة قرارات بفرض عقوبات على الاسد.
ودعا البيان الذي اقره المجلس يوم الجمعة كل اطراف الصراع إلى "بذل قصارى جهدهم لحماية المدنيين وتفادي سقوط مدنيين مذكرا بالمسؤولية الأساسية للحكومة السورية في هذا الشأن."
واضاف البيان ان "المسؤولين عن الانتهاكات بموجب القانون الدولي سيحاسبون."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.