على يد ثلة من أبنائها البرره بعث في نجران-مؤقتا-قس بن ساعدة الأيادي الذي لمع ذات يوم في سماء العرب الأوائل في الخطابة والحكمة والشعر.جهود بذلت من أبناء نجران التاريخ والحضارة والتعايش وحماس تدفق وطموحات لامست عنان السماء ومازالت. بعد طول غياب على ممارسة عادتها في رسم محطات مفصلية في التاريخ هاهي نجران تحاول ان تفعل من جديد وتمارس دورها التاريخي الذي خلق لها وخلقت له وتتفاعل إيجابيا مع محيطها بروحها المتوثبة دوما نحو قمم المجد وتعلنها:خطوة اولى على طريق الألف ميل.فمن ذا الذي لن يتذكر ان نجران كانت جسرا اقتصاديا عالميا مهما إبان حقبة ماعرف بطريق البخور. من ذا الذي لن يتذكر نجران يوم ان كانت تقاتل بإستماتة لدحر الغزاة الرومان. ومن ذا الذي لن يتذكرها وهي تقاتل ببسالة الملك اليهودي الحميري ذو نواس وتقدم شهدائها الواحد تلو الآخر في أخاديد النار المستعره من اجل الثبات على الإيمان بالله الواحد الأحد.ومن هو ذا الذي لايتذكر وفد نجران عندما قدموا على الرسول الأكرم واستقبلهم خير استقبال وتلطف بهم ثم عادوا وقد كتب لهم عليه الصلاة والسلام وثيقة العهد والميثاق.تلك الوثيقة التاريخية التي اين منها مايعرف حاليا بمواثيق حقوق الانسان العالمية وما يسمى زورا بالعدالة الدولية.ومن ذا الذي لا يتذكر نجران وقد دخل اهلها في دين الإسلام أفواجا وصدقوا برسالة نبيه الكريم الذي لاينطق عن الهوى وحفظوا لأهل بيته الأطهار حقهم ومقامهم الى ان تقوم الساعة. ثم من ذا الذي لا يتذكر نجران وقد دخلت في وحدة اختيارية طوعية دون إراقة قطرة دم واحده وابرام عهد تاريخي بين اهلها والملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود مازال يتجدد مع أبنائه من بعده.ثم أيضاً من هو ذا الذي لايتذكر العشرات من شهداء نجران الذين قدموا أرواحهم دفاعا عن حياض الوطن خلال العقود الماضية.لقد طبعت نجران كل هذا المزيج الفريد من الإرث التاريخي الغني على شخصيات أبنائها فصارت لهم شخصياتهم الوحدوية الوطنية المستقله استقلالا ايجابيا حقيقيا يبني ولايهدم وينفتح على الآخر طبعا لا تطبعا مهما كانت درجة اختلاف ذلك الآخر. لا تعرف الشخصية النجرانية الإنغلاق الا بقدر خروجها عن ثوبها الحقيقي والولوج في ثوب آخر ليس من مقاسها.ان تفرد الشخصية النجرانية ليس تفردا بالمعنى الذي قد يتبادر الى ذهن البعض وهو انها شخصية لامثيل لها بين شخصيات البشرالآخرين لأن هذا القول نوع من انواع الشوفينية الممقوته ومبالغة ممجوجة نعوذ بالله منها..انما المقصود هنا انه عندما نقارنها بشخصيات اخرى من محيطها فأننا نلحظ ان لها سماتها المختلفة التي تنفرد بها دون غيرها والتي أتت كنتيجة طبيعية للمنبت التاريخي والديني والجغرافي والسياسي الخاص بها الذي ترعرعت ونشأت فيه. لقد تولد من هذا المنبت خلطة لاتشبه الا نفسها جعلت من هذه الشخصية النجرانية منسجمة مع ذاتها ومع الآخر دون تصنع او افتعال.ولم يكن ذلك ليتأتى لو انها عانت مسبقا من عقد او هزائم تاريخية او نفسية بل على العكس هذه الشخصية قدر لها عبر مراحل تاريخية مختلفة ان تتربع على قمم كثيره وانتجت قيادات تاريخية معروفة وحكمت في وقت من الأوقات كبرى حواضر العرب,صنعاء وعدن لعشرات السنين ثم بعد ذلك في فترة لاحقه كان لها اليد الطولى في محيطها,الجزيرة العربية حيث لعبت أدوارا تاريخية وسياسية حاسمة لم تكن لتستطع ان تلعبها لو لم تكن تمتلك ادوات التفرد الخاصة بها. في وقتنا الحاضر حافظت الشخصية النجرانية على هذا النسق الذي تميزت به عن شخصيات المحيط الأخرى ولم تدخل او تتأثر-كما هو الحال مع غيرها-في متاهات التيارات المتصارعة في المجتمع ولم تفرز عناصر إرهابية ناقمه تلغي الآخر المختلف وتقصيه ولم تطرأ عليها تحولات حادة قادتها من النقيض الى نقيضه ولم تقع في مآزق فكرية اوصلتها الى طرق مسدوده أسوة بغيرها ولم تصب بأي استلاب من اي نوع يجعل مصيرها معلقا بيد غيرها الا بقدر خروجها عن نسقها الحقيقي وارتداء ثوب غير ثوبها كما اسلفت. كل هذا ميز الشخصية النجرانية بالرغم من الضربات المتواصلة التي تلقتها والحصار المستمر الذي مورس عليها وبخاصة في الثلاث العقود الأخيره من قبل شخصيات مجتمعية اخرى تعيش معها ضمن بقعة جغرافية واحده لها ادواتها وسياقاتها وميزاتها وبيئتها الثقافية المختلفه.لقد حاولت الشخصية النجرانية ان تختط لها طريقا يليق بها ويتواءم مع الأدوات التي تمتلكها وتميزها عن غيرها حيث أخذت-في خضم الصراعات الجارية من حولها-موقعا لها يمكنها اما من ان ترقب المشهد عن بعد وتأخذ وضعا محايدا في أحيان او ان تقطف من كل بستان اجمل زهوره بما يتناسب وطبيعتها وتكوينها في آحايين اخرى. بمعنى اخر لم تقف الشخصية النجرانية في صف اي من التيارين الرئيسيين المتربصين دوما ببعضهما البعض المحافظ المتشدد والليبراليالمنفتح والذي هو(اي الليبرالي)في واقع الأمر وجه آخر للعملة الواحده من نفس النسق الثقافي والإجتماعي والسياسي الواحد لكن في حالات معينة ارتأت الشخصية النجرانية ان تأخذ انسب مافي التيارين(ان وجد)ثم تبني نمطا ثالثا متجددا خاصا بها يتناسب وتفردها الذي اصطبغت به عبر تاريخها. لقد جر الحديث بعضه بعضا وقد كانت هذه محاولة متواضعه وموجزه لقراءة الشخصية النجرانية-كما اراها-وهي تحاول اليوم ان تتفاعل وتشتغل على نفسها من جديد لتواصل مشوار الآباء والأجداد العظام.ومن المؤكد ان هذا الأمر يحتاج الى المزيد من البحث والتعمق والرصد وربما طرح آراء اخرى مختلفة ستثري هذا الموضوع وتضيء المناطق التي مازالت مجهوله..فرحمة الله عليك ياقس بن ساعده وانت تنام بسلام في مرقدك وشكرًا لشباب نجران ولأميرها الذين حركوا المياه الراكده.