محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرج اليوم في ضيافة محمية المها أبناء محمد بن جرمان القحطاني : يكشفون مدى حبهم و سر عشقهم للغزلان
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 05 - 2014

أعده عبدالعزيز البياهي - ماجد الرفدي @عدسة عبدالرحمن البعيجان - حمد السويحب :
- 28 نوع من الحيوانات النادرة توجد بمحمية المها .
- الظل سر بقائها
- المحمية لها سبع سنوات و أسسها أخي جرمان .
- متعاونون مع جميع دول الخليج ما عدى عمان.
- وصل أعلى سعر للغزال 100,000 ريال.
ضمن أهداف الخرج اليوم في تغطياتها و تقاريرها و لقاءاتها في أبراز أحد معالم محافظة الخرج بمدينة الهياثم حيث زارت الخرج اليوم مزرعة و محمية المها بطريق الرياض نساح و قد مثل الوفد كلاً من : المشرف العام الأستاذ سعود بن عبدالله الضحوك ومدير التحرير بالصحيفة أ. عبدالرحمن بن صالح البعيجان و مدير العلاقات العامة و المحرر أ. عبدالعزيز بن سعد البياهي و المحرر ومشرف قناة الخرج اليوم أ. ماجد بن عبدالله الرفدي العنزي و مسئول التسويق و المصور أ. حمد بن عبدالله السويحب والاستاذ عبدالله بن حسين المالكي .
واجهنا كغيرنا الكثير من الصعوبات في بداية مشوارنا و مع مرور الأيام أصبح لدينا خبرة و بالأخص في المجال الطبي و أصبحنا لا نواجه أي صعوبات بالإضافة إلى تفادي بعض الأمور التي نعتبره من الأخطاء كالسماح لمن رغب زيارة المحمية وسط عشوائية و عدم التنظيم، صاحبها الحرج الشديد و لكننا تجاوزنها والله الحمد بهذه الكلمات ابتداء ضيفنا حديثه فهو أحد ملاك المعالم الحضارية بمدينة الهياثم و التي تعد "مزرعة و محمية المها" و لم تحظى بالانتشار الواسع،و المكان الوحيد ذا جمالية خاصة وتتوفر بها من الحيوانات النادر جمالها, فقد أسس هذا المعلم أخيه الأكبر جرمان قبل سبع سنوات حينما استورد الوعول الأسيوية ليتطور الأمر إلى التوسع في استيراد أنواع أخرى و لمحبته لهذه الهوية التي أصبح يسعى في انتشارها من خلال بيعها, فخصص مندوبين لتسويق و فتح قنوات التواصل عبر تويتر على حساب المحمية مزرعة المها(BNJRMAN@) و الواتساب , فهو يمتلك (28) نوع من تلك الحيوانات النادرة بجمالها و منها ( الريم و النايل قايل والآدمي و العفري والأكسس دير والمها العربي والمها التشادي والأفريقي وغزال البلاك باك و الغزال الهولندي وغيرها من الوعول والطيور).
و أكد أن تلك الحيوانات معتادة على الطبيعة الجغرافية للمملكة و تتحمل الحرارة و تعتبر من الحيوانات المنتجة، كاشفاً الافضل توفر الظل لجميع الحيوانات ، و أن الذكور من الغزلان أجمل بكثير من الإناث.
و أسترسل حديثه بأن المحمية استقبلت وفداً من القنصلية التركية ويتمنى التعاون من بلدية الهياثم و هيئة السياحة و الآثار والجهات المختصة ، و أضاف بأنهم يرحبون بأي تعاون يطري في القادم و انهم على يقين أن المسئولين هم الداعمين الأول لهم ويرحب بالتعاون مع التجار والمربين لهذه السلالات للبيع او الشراء او المقايضة او العناية الطبية ، أما على المستوى الإقليمي و الدولي فالله الحمد لدينا تعاون مع جميع دول الخليج ما عدا عمان في مجال البيع و الشراء فقط .
و حول الاستراتيجيات القادمة لهذا المعلم تحدث بأنهم يسيرون على استراتيجيات متضمنه التطوير و التوسع و الانتشار و زيادة الإنتاجية و أتمنى أن تقل أسعار الغزلان فالأسعار أصبحت تتزايد دون معرفة أسبابها فقد وصل أعلى سعر للغزال 100ألف ريال.
و في ختام لقائي هذا أتمنى من التجار وضع الأسعار في متناول الجميع كما أتمنى من الإعلام دعم كل من يسعى لأنشاء مثل هذه المشاريع .
مشاهدات من اللقاء :
- علاجات الغزلان مثل علاجات أي حيوان آخر .
- لدينا مقترح إقامة مشروع خاص بالنعام لما لها من فوائد منها يستخرج الكثير من الأمور المصنعة .
- الغزلان تختلف في جمالها من نوع لآخر .
- لا نحب التهجين و نحب الأصول .
- نراعي أثناء استقدامنا للعاملة أن يكون لديه خبرة و نعمل على تدريبه .
- انا مطلع و باحث عن كل ما يستجد فيما يخص الغزلان .
- أكثر الطلبات للريم العربي والغزال الهولندي والاكسس دير والطيور .
- سعر الأنثى أغلى من سعر الذكر لكل الحيوانات النادرة .
- مخصص لها جدوله طبية ومحافظين عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.