هو الرحيل السرمدي، أو قل هو العزلة بتفاصيلها الموحشة، من الصعب جداً ..إن لم يكن من أقصى المستحيل أن تجد فارقاً – وليس سبعة – بين ملامحه المُعتقلة في الصورة التي يبدو إطارها مُجهداً لمقاومة ملامحه الثائرة وبين ما يكتبه من عبارة رشيقة حد الفتنة وجارحة كحد شفرة، تظن أنه حائك ذلك الخيط الرفيع بين العبقرية والجنون، لكنه سرعان ما يعرّض ظنونك لريح الأبجدية ..فتتيقن أنه يجيد ذلك الخلط البديع.. إذ إن نظرته «للعقل» قد تُحيلك لما حسبته جنوناً، ومن لدن لغته يتهيأ لك أن العبقرية قد تكون في الشارع الذي خلفك أو بين يديك وليست بالضرورة في وادي «عبقر»، معه الفوضوية فنٌ يحتاج لجهد مضاعف يفوق جهد الترتيب، هكذا سِمة شخوص قصصه وهكذا يقاوم هو قيد إطار الصورة، ففي كل قصّة بوح مفعم بالأدوية والكآبة وأرق المهمومين والمهزومين.. ومتأمل يتذكّر نظّارته الأولى التي ملأته بالفخر إذ أصبح يشبه (كولن ولسون)، في بداية السبعينات لجأ لكتابة القصّة القصيرة، وهو لجوء لم يكن بقصد الحماية حيث كانت حينذاك أقرب للقفر منها لمكان عامر بالأُنس وهذا ربّما ما جعله يُشكّل ملامحها الأولى محلياً، وبادلته خيالاً وكأنها تتوسل الحرية والخلاص من يقين النظريات.. ذات القلم الرشيق كراقصة بالية محترفة يتحوّل لمشرط غاية في الإيلام عندنا ييمم شطره نحو السياسة، فتبدو أكثر بشاعة بعد أن يُعريها من أردية الدبلوماسية.. ويظل يلوك أنشودته على مقام خذلان الزمن والأصدقاء: (أنا لستُ طائراً...أنا شيء حزين)! تمرّد القروي ساقه لأن يبحث عن فن غير ذلك الذي تجيده قريته الحائلية، لم تُطربه «هيجنات» البدو، ولا تمايل النخل على إيقاع «السامري»، وكأن اختياره «للقصة» سخرية مبكرة من مجتمع أُميّ، كان المثقف في ذلك الوقت (1394 ه) هو من يستطيع القراءة والكتابة، أو لنقل «فكّ الحَرف»، فيما كان هذا «الجارالله» يكتب «القصّة القصيرة»! ويبقى من حق الأدب علينا أن نُنصف جار الله الإنسان المُتعب!