* أهلا بكم في ''مقتطفات الجمعة'' رقم 423 *** * حافزُ الجمعة: تذكروا، هناك أمرٌ أهمّ من مجرد العيش.. أن تحيا مكتفيا حرا كريما! *** * للشباب حاسةٌ لا تخطئ، بها يدركون جوانب الفساد عندما يسري بمجتمعاتهم في المجالات التي يعيشون بها ويعملون.. أو لا يعملون. إنما هم دوما يعلمون فتتألم أنفسُهُم الغضَّةُ، ويُصدَمون في أمانيهم، وتُعاق طموحاتُهم، وتهتز ثقتهم في مثُلهم، فتنْبَجِسُ في نفوسِهم ثورةٌ متى وجدت لها من أيِّ مناسبةٍ.. انطلاقا! *** * رسالةٌ بالإنجليزية من ''غربي'': ''أرجو أن تحتفظ باسمي لحساسية الموضوع ''عندكم''، وكي لا أتعرض لفقدان عملي. جاءني شابٌ سعوديٌ يقطر خجلا، يطلب عملا ويتعذر بلغة إنجليزية ملَكية بأنّه عائلٌ وحيد لعائلتَيْ أبيه الذي توفَّى أخيرا، ويسألني عملا.. أتابع مقالاتك في ''العرب نيوز'' ولم تتطرق أيها ''السيد'' لمسألة خذلان جيلكم الشاب بهذه الطريقة المُبكية، بما يحمله من مؤهلات يمكنني أن أوظفه بمكتب لندن بالحال. أتدري ما الذي حصل أيها ''السيد''؟ انفجرتُ غضَبا في وجهه وقلت له: يا ابني ارفع صوتك، واعدل قامتك، واحفظ صرامة ملامحك، واطلب العملَ صارخا لا سائلا، اطلب حقا لك في هذه الحياة، لا تخجل يا بني، إن الذي يجب أن يخجل هو الذي كان من مسئولياته أن يجد لك عملا فأضاع مسئوليتَه وأضاعك. والأخجَلُ أيها ''السيد'' أن يزدري بعضكم المتعطلين منكم.. وكان من واجبهم أن يساعدوهم، ويغيروا حالة جاز أن تكون حالهم، ومآلا جاز أن يكون مآل أبنائهم ومآلهم!''. *** * أعترف؛ حتى الآن لم أستطع الردّ على ذلك ''الغربي''.. انصحوني؛ كيف أتعامل مع رسالته بالله عليكم؟ *** * شخصية الأسبوع: الأستاذ داود الشريان ليس شخصية مهادنة، وأيضا ليس شخصية صدامية، إنه نوع من الإعلاميين الذي ينسى أنه إعلامي، وأن الإعلام وظيفة، فتغلبه طبيعته الأولى على التصرف بمهنيةٍ مقولبةٍ جامدة.. هو كأولئك الفنانين الذين يستغرقون بفنهم حتى يغرقهم، فينطلقون بسجاياهم الأولى ليأتي الإبداعُ سهلا. السيد ''الشريان'' ينسى أنه مقدم برنامج يدور على الملايين، بسجاياه الأولى يستغرق حتى الغرق بشئون وشجون أولئك الملايين.. ومع كونه كاتبا ممتهنا أيضا إلا أنه بتلقائيته مع مسألته العامة المعروضة للنقاش والعلاج يصير عاديا بكلامٍ عادي.. كلّ كلمةٍ تحمل قاموسا من الصدق الغاضب أو الراجي.. فإذا سمعته يقول: ''الشكوى لله''.. فإنه لا يشكو فقط لربه، وإنما أيضا يمنع حميما من الكلام العادي بغضبه واحتجاجه؛ حتى لا يبيح كل ما يفور وجعا بالضمير. ''الشريان'' يأخذ طريقه ليحتل الساحة الإعلامية الاجتماعية الكبرى بعيدا عن القياسات، مدفوعا من ملايين الناس. *** * أرى داود الشريان متفاعلا بتلقائية السجايا الأولى في مواضيعه، ولم أرَ تلك التلقائية تنصب آهات حِمَمِيّة كما بحواره بالحلقة الخاصة بمتعطلي الشهادات العليا.. الشكوى لله! *** * تسأل الدكتورة تهاني العدان: ''هل حقا أخذ ''دانتي'' بالكوميديا الإلهية من ''المعرّي'' صاحب ''رسالة الغفران''؟ شكرا يا دكتورة، الموضوع قرأته كثيرا بآراء محلل مشكك مثل طه حسين، وتحليل فكري خالص عند العقاد، وفي الفكر الإيطالي والهولندي والفرنسي المستشرق وهم اهتموا بذلك أكثر من الأنجلوسكسون. وكونتُ رأيا خاصا أرجو يا دكتورة أن تعتبريه رأيا شخصيا لا يُعتَمَد عليه ولا يصل لمستوى مرجعي. لا شك أن رسالة الغفران للمعري، والكوميديا الإلهية ''رسالتان'' خالدتان ما خلُدَ الأدب. الرسالتان متفقتان بالبناء العام كقصة رحلةٍ خياليةٍ من هذا العالم الفاني إلى ذاك العالم الخالد. هذا الاتفاقُ بالبناء وبالجوهر حفّز نقّادا أن يفرضوا أن هناك شبها بين الرسالتين، أو قولي إن هناك اقتباسا من الشاعر الإيطالي المتأخر من العربي المتقدِّم، فيما أرى أن جوهرَ الرحلة نفسها نهل من قصة الإسراء والمعراج، بدليل أنها ترددت عند كثيرين منهم ''محيي الدين ابن عربي''، وغيره من الغربيين بالقرون الوسطى.. لو وسعت المساحة لقارنت أيضا بين بطل المعري ''ابن القارح'' وأبطال قصة دانتي. *** * والمهم: بينما قسا دانتي بساديّةٍ على الغواني اللواتي اشتهرن بجمالهن وكال لهن صنوف العذاب بجهنم، يكثر وجود المرأة عند أبي العلاء في ''أرباض الجِنان''، وما أكثر حورياته، ورأى غير الجميلات من النساء وهن في روعة ألق الحسن في رحلته السماوية. في أمان الله..