نقلا عن الوطن السعودية : الوطن/ ألو... الشيخ أحمد بن باز؟ الباز/ نعم. شيخ أحمد أنت ابن مفتي المملكة رحمه الله؟ نعم، أنا ابن المفتي عبدالعزيز بن باز. ما هو تخصصك؟ درست بكلية الشريعة وعينت معيدا في الفقه الإسلامي وأخذت الماجستير ودرست في جامعة الإمام. هل أنت من المجددين؟ أعتقد أن كل جيل هو مجدد للجيل الذي قبله. قبل أن أسألك عن قيادة المرأة والاختلاط دعنا نعود لحياة الوالد؟ الاختلاط وقيادة المرأة؟ نعم، رأيك في الاختلاط وقيادة المرأة نناقشه لاحقا. طيب. كيف تتذكر والدك الشيخ عبدالعزيز بن باز؟ والدي رحمه الله إنسان له وزنه وله مكانته في مجتمعنا وفي العالم الإسلامي. هل تذكر متى كف بصر الشيخ ابن باز؟ كف بصره رحمه الله عندما ناهز العشرين من عمره. قبل العشرين كان يبصر؟ نعم، حتى إنه يصف لنا رحمه الله أول حجة حجها وهو يبصر. في أي تاريخ؟ أول حجة حجها الشيخ عبدالعزيز بن باز كانت في عام 1346. أول حجة له رحمه الله؟ نعم، فكان يصف لنا الحرم عندما كان يرى. كأطفال كيف كنتم تتحلقون حوله، صف لنا ذلك؟ كان الوالد له برنامج مزدحم وصارم أحيانا لا نلتقي به. لماذا لا تلتقون به؟ لأنه كما قلت لك برنامجه لا يسمح. كأبناء كيف تستقبلونه وهو قادم من الدوام؟ كان خروجه للدوام ورجوعه والتقاؤه بالناس ومأدبة غدائه كلها ضمن برنامج، وكثيرا ما كانت معه وفود. إذن كيف يلتقي بكم؟ عندما يسمح وقته وأحيانا نلتقي به بعد صلاة المغرب. ما هي الذكرى الباقية في ذاكرتك من الوالد؟ الذكريات كثيرة. إحدى هذه الذكريات؟ كان يحرص على أن يأخذني معه للمسجد وأنا صغير وكنت أستغل عدم رؤيته لي رحمه الله. كيف؟ كان يوقظني من نومي وأنهض من فراشي وأنام في فراش ثانٍ. كنت لا تود الذهاب للمسجد؟ كان عمري حوالي خمس سنوات وكنت أنام بفراش آخر ويبحث عني وهو لا يرى، وكنت أبتعد عنه كلما اقترب مني. في حياتك العملية هل توثر فيك شخصية والدك؟ أنا عانيت في حياتي الدراسية كوني ابن الشيخ عبدالعزيز بن باز. عانيت؟ لأني إذا أبدعت فهو ليس بمستغرب وإن كنت أقل من ذلك عابوا علي تقصيري. هل تذكر موقفا بكى فيه الشيخ؟ كان يبكي عندما يأتي ذكر الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله. قلت إن برنامج والدك مزدحم، كيف هو برنامجك الآن؟ تقصد يومي مثلا؟ نعم، صف لنا يومك؟ بعد صلاة الفجر أعود وأنام ولا أصحو إلا في التاسعة والنصف صباحا أقرأ الصحف وأتابع الأخبار العالمية. أنت تطلق أحيانا تصريحات مثيرة للجدل؟ في أي موضوع أطلق تصريحات؟ تصريحات عن المرحلة والمرأة. أي مرحلة؟ رؤيتك للمرحلة التي نعيشها. نحن نعيش تسارعا في الحياة بشكل غير مسبوق، نحن نعيش انقلابا حضاريا. كيف انقلاب حضاري؟ تغيير في كل شيء وعلينا ألا نكون أسيرين للصدمة فقط وأن نستوعب أكثر. كيف نستوعب؟ ألا نبقى محكومين باجتهادات سابقة. هل تدعو إلى التجديد مثلا؟ هناك كثير من المصلحين والباحثين أصواتهم الآن مسموعة. أنت بالتحديد ما هي رؤيتك؟ رؤيتي ألا نبقى جامدين أمام نصوص الشريعة التي هي قابلة للتعايش لكل زمان ومكان. إذن أين المشكلة؟ المشكلة في عدم فهم نصوص الشريعة الإسلامية، أصبحنا محكومين بتفسيرات بعض النصوص التي عفا عليها الزمن. عدم الفهم هذا والتجاذب ماذا ولد لنا؟ ولد لنا هذا الصدام الحضاري لأننا نعيش الخوف من الجديد. قلت مرة إن قيادة المرأة ليست حراما؟ قيادة المرأة للسيارة هي من حقوقها. ما هي حقوق المرأة من وجهة نظرك؟ المرأة كالرجل في الإسلام. كيف كالرجل؟ لأن الإسلام يكفل حقوق المرأة. إذن أين الخلل في نيل حقوق المرأة؟ أخي المرأة لها الحق أن تبيع وتشتري وأن تمارس أعمالها بكل حرية. لكن هناك من يخالفك الرأي من باب الحرص على المرأة؟ المرأة لو سرقت ألن يقام عليها الحد؟ نعم تقام عليها الحدود. إذن لها من الحقوق وعليها من الواجبات، إذن لا فرق بينها وبين الرجل. هذا يعني أن المرأة مثل الرجل؟ المشكلة لدينا هي أننا غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين، ولعلمك فإن الرجل ليس له ولاية على المرأة إلا في النكاح. أنت دعوت لقيادة المرأة؟ نعم، لأن السيارة آلة يستخدمها الرجل والمرأة ولا أرى ما يمنع ذلك. لكن تعالت أصوات كثيرة عندما دعوت لقيادة المرأة، هل كانت ضدك أم معك؟ بعضها ضدي، لكن الكثير من هذه الأصوات كانت معي. ممن كان الهجوم عليك فيما يخص قيادة المرأة؟ كان أغلبه غير علمي من أشخاص متشددين، كان بودي أن الذين ردوا علي يكون ردهم شرعيا وعلميا حتى أستفيد منهم. هل تؤيد الشيخ أحمد الغامدي فيما ذهب إليه عن الاختلاط؟ نعم أؤيده لأن الشيخ أحمد الغامدي قال إن تحريم الاختلاط ليس له أصل في الشرع وأنا أؤيده فيما ذهب إليه. ما هو اللبس بين الخلوة الشرعية وغير الشرعية؟ أخي الخلوة هي التي تتم في مكان ويمكن أن يمارس بها نكاح، ما عدا ذلك لا يعتبر خلوة، ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة. رأيك بالذين يصنفون الناس؟ هؤلاء لا يملكون إلا التصنيف فقط. ما هي الأشياء التي ترى أنها من الأولويات؟ قبول الآخر. أنت وبعض المهتمين من الوطنيين هل تستطيعون أن ترتقوا الفتق الذي بيننا وبين الحضارات الأخرى كالغرب مثلا؟ هو شق وليس فتقا كما ذكرت، نعم أنا أطمح إلى ترميم العلاقة مع الآخر خصوصا مع الغرب لأن الغرب حضارة. ما هو رأيك بتحديد النسل؟ أدعو وبشدة إلى تقنين النسل لأننا نعيش انفجارا سكانيا والكثير من علمائنا صامتون أمام هذا الانفجار السكاني. لكن البعض يعتبر تحديد أو تقنين النسل حراما؟ غير صحيح، لأن الصحابة كانوا يعزلون حتى لا تحمل نساؤهم وهذا يعتبر تقنين نسل. كمجتمع سعودي ما هي الإشكاليات التي نعاني منها؟ تعظيم بعض القضايا الخلافية. مثل ماذا يا شيخ؟ قضايا مثل الحجاب والاختلاط وقضايا صلاة الجماعة وحكمها والإلزام بها. الإلزام من قبل من؟ الهيئة يلزمون الذي لا يذهب إلى صلاة الجماعة، يعتبرونه ارتكب جريمة والمشكلة أنه حتى من يتكلم بهذا الموضوع يتهم بدينه. وأنت ترى أنها قضية خلافية؟ نعم، هي قضية خلافية مع أن علماءنا من الأئمة الأربعة ومن بعدهم كلهم تكلموا بهذا الموضوع. رغم أن المملكة قطعت شوطا كبيرا فيما يسمى بمحاربة الإرهاب إلا أن هناك أصواتا تتهمنا ما رأيك؟ نعم نحن قطعنا مشوارا كبيرا في محاربة الإرهاب وأصل الإرهاب هو الفكر، مطلوب أن نحارب الفكر. فضيلة الشيخ حوارنا انتهى، شكراً لك. عفواً.