البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة اعتذار الملك عبدالعزيز عن الحج لتوزيع نفقاته على الفقراء
نشر في أنباؤكم يوم 01 - 10 - 2014

اعتنى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - منذ توحيد المملكة العربية السعودية، بأمور الحج والحجاج وأشرف بنفسه طيلة 30 عامًا على خدمة ضيوف الرحمن وتلبية مطالبهم، وتطوير الخدمات المقدمة، ومنها إنشاء مدرسة لتعليم المطوفين ونوابهم وكيفية التعامل مع الحجيج عام 1347 ه، وتخصيص طبيب لكل مقر بعثة حجاج لمعاينة المحتاج منهم عام 1344 ه، فضلاً عن اهتمامه بشؤون الحرم المكي وسقيا زمزم.
وجاء في تقرير صحيفة "المدينة" صباح اليوم، أن الملك -رحمه الله- دأب على الاستفادة من موسم الحج والاجتماع مع القادة والشخصيات الإسلامية لبحث كل ما يهم مصلحة الأمة، فضلًا عن لقاء المواطنين وتلمس احتاجاتهم.
وسجلت مسيرة الملك عبدالعزيز -رحمه الله- كيف كان يتصرف بتسامح ويقدم مصلحة المواطن وعموم المسلمين عندما أعلن اعتذاره عن أداء فريضة الحج في العام 1360 ه، مبديًا أسباب ذلك بكل شفافية في -وثيقة تاريخية- وهو حرصه على المحافظة على المال العام وتوفير بعض مصاريف الحج لكي تكون من نصيب المحتاجين من هذا البلد وكذلك تخصيص جزء من هذه الأموال لإعطائها المواطنين غير القادرين على الحج لكي يتمكنوا من أداء فريضتهم.
الوثيقة أظهرت أن الأمير عبدالله الفيصل -رحمه الله- كتب برقية في ذي القعدة عام 1360ه -حينما كان أميرًا لمنطقة القصيم- بين فيها اعتذار الملك عبدالعزيز عن الحج في ذلك العام، وتوجيهه بتوزيع نفقة الحج على الفقراء، في الوثيقة المدرجة لدى الدارة.
ونصت الوثيقة المدرجة لدى دارة الملك عبدالعزيز بتاريخ 6 جمادى الأولى عام 1394ه ، " بسم الله الرحمن الرحيم .. من عبدالله بن فيصل إلى جناب الأخ المكرم محمد العبدالله بن ربيعان.. سلمه الله.. بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، نفيدكم أن الإمام حفظه الله قد عزم هذه السنة عدم الحج بنفسه، وقصد من ذلك توفير المصاريف التي يصرفها كل سنة في مكة، لأجل توزيعها على مستحقيها من الفقراء والمساكين، وقد أمرنا أيضًا تبليغكم بذلك ، نرجو أن يديم الله حياته للإسلام والمسلمين،، هذا ما لزم تعريفه".
وسجل التاريخ مناسبات مشابهة لقيام الملك عبدالعزيز -رحمه الله- بإنابة أبنائه الملوك سعود وفيصل -رحمهما الله- لقيادة مواكب الحجيج والإشراف على راحتهم ، وسار على نهجه أبناؤه، وفي عصرنا هذا نرى كل المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- يشرفون بشكل مباشر على سير الحج.
كان الملك عبدالعزيز -رحمه الله- مدرسة في التعامل مع شؤون الحج، فرغم ما مر به العالم الإسلامي من محن، إلا أن المملكة استطاعت الحفاظ على قدسية الحج، واستمر الحج أحد أهم الأوقات التي نرى فيها البلاد الإسلامية تقف صفا واحدًا على تراب الأراضي المقدسة، وشهدت مكة المكرمة أهم اجتماعات تصالح بين دول من العالم الإسلامي برعاية ملوك هذه المملكة التي نذرت نفسها لخدمة الإسلام والمسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.