محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق: نظام الأسد هو الخيار الأفضل لإسرائيل
نشر في أنباؤكم يوم 11 - 12 - 2013

فجّر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق دان حالوتس قنبلة من العيار الثقيل، حينما أقر بأن إسرائيل تفضل أن يظل بشار الأسد رئيساً لسوريا، ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة معاريف العبرية، أوضح حالوتس أن الولايات المتحدة باتت ضعيفة ومهترئة النفوذ في منطقة الشرق الأوسط، وينبغي على إسرائيل الاستعداد لليوم الذي تنحسر فيه سيطرة واشنطن عن الشرق.
تل أبيب تملك الإطاحة بالأسد لكنها ترغب في بقائه
كما تطرق المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق للتواجد الأميركي في العراق، مشيراً إلى أنه ورطة وضعت الولايات المتحدة أقدامها فيها، ولم تجلب الديمقراطية التي تتحدث عنها في هذا البلد أو في غيره من البلاد. وفي ما يتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، فألقى حالوتس على الجانب الفلسطيني مسؤولية تعثر التوصل لاتفاق على الجانب الفلسطيني، وفقاً لوجهة نظره.
وفي مستهل حديثه المثير، أسهب حالوتس في الحديث عن الملف السوري، مشيراً إلى أن إسرائيل لا ترغب في زوال حكم الأسد، وان لديها الآليات التي يمكن من خلالها الإطاحة بنظامه خلال فترة وجيزة جداً، لكنها ترفض ذلك تماماً، إذ تعلم حكومة تل أبيب أن انهيار نظام الأسد سيفرض خياراً أصعب، وهو هيمنة تنظيمات راديكالية متطرفة تنتمي في معظمها لتنظيم القاعدة الإرهابي على كل كبيرة وصغيرة في سوريا، ولا يعني ذلك إلا زعزعة أمن واستقرار إسرائيل.
وطرح المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق سؤالاً مفصلياً حول من هو أفضل لإسرائيل، هل هو نظام الأسد، أم نظام جديد أكثر تطرفاً؟، وقال: "النظام في سوريا يقتل مواطنيه اليوم تلو الآخر، غير أنه من الضروري الاعتراف بأن المعارضة السورية تتألف في معظمها من عناصر إسلامية متطرفة مثل تنظيم القاعدة، وأمام ذلك الواقع يجب على إسرائيل أن تحدد موقفها بدراسة واعية وجدية غير مسبوقة، هل نرغب في تغيير نظام سيئ نعرفه بنظام أكثر سوءاً لا نعلم عنه شيئاً؟".
بديل النظام السوري يهدد أمن إسرائيل والمنطقة
وأبدى معد التقرير العبري دهشة بالغة من تصريحات المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق، مشيراً إلى أن الأخير شذّ عن قاعدة المستوى الرسمي في تل أبيب، ففي حين تردد إسرائيل يومياً أنها ليست معنية بالتدخل في شؤون سوريا الداخلية أو أية دولة من دول ما يعرف بالربيع العربي، إلا أنه كان صريحاً أمام الجميع وأعلن موقفه بجرأة أثارت ردود أفعال غاضبة لدى الأوساط الرسمية في إسرائيل.
ومضى حالوتس في الكشف عن مفاجآته، حينما أكد أن العبوة الناسفة التي انفجرت للمرة الأولى منذ أربعين عاماً على حدود بلاده مع سوريا منذ أيام، ما هي إلا دليل بسيط على الواقع الذي ستواجهه إسرائيل فور زوال نظام بشار الأسد، ووصول التنظيمات الراديكالية إلى سدة الحكم، وأضاف: "بدأ المجتمع الدولي يستوعب أنه بات من الصعب إسقاط النظام السوري، طالما أضحى البديل مجهولاً، فالجميع لا يرى خياراً آخر كبديل عن الأسد إلا تلك التنظيمات الراديكالية المتطرفة، التي ستشكل خطراً على إسرائيل وعلى المنطقة جمعاء".
وتطرق حالوتس لملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مبدياً تشاؤماً بالغاً من إمكانية التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين، وقال: "العالم كله يتعامل مع إسرائيل على أنها لا تبذل جهداً كافياً من اجل التوصل لحل القضية الفلسطينية، لكن المشكلة أكثر تعقيداً من ذلك، فإسرائيل ترغب في ضمان مستقبلها، وما يترتب عليه ذلك من توقيع اتفاقات أمنية مع الفلسطينيين، فهذه الاتفاقات هي حجر زاوية الخلاف الحقيقي بين الطرفين. ومن تجربتي مع الفلسطينيين يمكنني الاعتقاد بأن التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين سيكون صعباً جداً، ولن تكون إسرائيل في هذه المرة سبباً لهذا الفشل".
تقليص المساعدات الأميركية لمصر خطأ كبير
أما على الصعيد الأميركي، فشنّ حالوتس هجوماً عنيفاً على الولايات المتحدة وانتقد سياسة الإدارة الأميركية مع مصر، وتقليصها المعونات العسكرية للقاهرة بعد الإطاحة بنظام محمد مرسي عبر ثورة جماهيرية هي الأكبر من نوعها في تاريخ المنطقة، بحسب تعبير المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق، وأضاف: "إنني ارغب في أن يتفهم العالم بقيادة الولايات المتحدة، أن ما يجري لا يمت للديمقراطية بصلة، فمن المستحيل أن يتم إرساء الديمقراطية خلال العقود القليلة المقبلة، وأتمنى أن تستوعب واشنطن ذلك جيداً".
وأقام حالوتس دليلاً على اعتقاده، حينما ساق حديثاً جرى بينه وبين مسؤول أميركي رفيع المستوى عام 2003، عندما سأله: ما مهمة الولايات المتحدة في العراق؟، فأجاب المسؤول الأميركي: مهمتنا هي تغيير العراق وتحويله إلى بلد ديمقراطي في غضون عدة سنوات، فردّ عليه حالوتس: إن مهمتكم ستتطلب وقتاً ربما يزيد عن 2000 عام. فالعراق على حد قول حالوتس يقتل مواطنيه بشكل يومي، ولا يتحدث عن ذلك أي من الدوائر السياسية في مختلف دول العالم، ولا حتى الولايات المتحدة عينها.
وفي ما يخص العلاقات الإسرائيلية الأميركية، التي وصلت إلى نفق مسدود في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران، قال حالوتس: "إن الولايات المتحدة باتت ضعيفة وواهنة، وأنه يجب على إسرائيل الاستعداد بجدية لليوم، الذي تفقد فيه واشنطن نفوذها في الشرق، وأضاف: "يُحظر المساس بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية، إلا أنه في الوقت عينه ينبغي الالتفات وتفهُم أن الولايات المتحدة لا يمكنها مواصلة مساندة إسرائيل أو حتى مساعدتها إذا تعارضت مصالحها مع هذا الدعم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.