أكد الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة "المشرف على موقع الإسلام اليوم" ا ن الإسلام أكبر من الحركات وأبقى, ووصف الشيخ العودة الحركات الإسلامية بانها محاولة بشرية يعتريها الخطأ, وتفتقر إلى التصحيح والاستدراك الدائم, وطالب بمحاربة روح التعصب والإصرار والإمعان، وقبول المراجعة، وقال : تعاهد الناس بالتفريق بين التدين بالإسلام الذي هو حق الله على عباده؛ كما في محكمات الكتاب والسنة، وبين رؤية ظرفية اجتهادية, قد يحتشد حولها جمع من الناس فيصيبون ويخطئون. جاء ذلك في مقال للشيخ العودة بعنوان "الإسلام والحركات الإسلامية" وجه فيه الشيخ – على غير عادته- انتقادات عنيفة للحركات الإسلامية وما تسوق له من معلومات قد تكون بعيدة عن الواقع , وقد أثار المقال ردود فعل عنبفه على الشيخ العودة وصلت إلى وصفه ب"الانتكاسة" وقال الشيخ سلمان العودة : ان الإسلام أكبر من الدول والحكومات و المؤسسات، وكل أوعيته تذهب وتجيء ويبقى الإسلام, (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) . وأضاف : أن من المجتمعات والأنظمة ما يضيق ذرعاً بحركة إسلامية تزاحمه في سلطته, أو تعتمد معارضة صرفة قد لا يحتملها، ولكن قد لا يضيق ذرعاً بالإسلام ذاته، بل ربما تقبله بقناعة، أو تقبله على أساس الأمر الواقع، أو حاول أن يعوض ويمنع الدعاية السلبية ضده باعتماد مدرسة إسلامية قد تكون ملونة باللون الذي يحب ويختار، ولكنها تستجيب لحاجة التدين في النفوس. وتعرض الشيخ العودة لرؤيته الشخصية عندما زار بلد عربي – تونس- كان يظن انه مضيق فيه بشدة على المسلمين ولا يسمح بالحجاب ولكنه رأى غير ذلك , فيقول الشيخ العودة في بداية مقاله "زرت بلداً إسلامياً, كنت أحمل عنه انطباعاً غير جيد، وسمعت غير مرّة أنه يضطهد الحجاب، ويحاكم صورياً، ويسجن ويقتل، وذات مؤتمر أهداني أخ كريم كتاباً ضخماً عن الإسلام المضطهد في ذلك البلد العريق في عروبته وإسلاميته. ولست أجد غرابة في أن شيئاً من هذا القيل حدث ذات حين؛ في مدرسة أو جامعة, أو بتصرف شخصي, أو إيعاز أمني, أو ما شابه. بيد أني وجدت أن مجريات الواقع الذي شاهدته مختلفاً شيئاً ما؛ فالحجاب شائع جداً دون اعتراض، ومظاهر التديّن قائمة، والمساجد تزدحم بروّادها من أهل البر والإيمان، وزرت إذاعة مخصصة للقرآن؛ تُسمع المؤمنين آيات الكتاب المنزل بأصوات عذبة نديّة، ولقيت بعض أولئك القرّاء الصُّلحاء؛ بل وسمعت لغة الخطاب السياسي؛ فرأيتها تتكئ الآن على أبعاد عروبية وإسلامية، وهي في الوقت ذاته ترفض العنف والتطرف والغلو، وهذا معنى صحيح، ومبدأ مشترك لا نختلف عليه. وأضاف قائلا: استوحيت من التفاوت الذي أدركته بين ما شاهدته وبين ما كنت أسمعه أهمية الانفتاح بين الأمصار الإسلامية, وضرورته في تصحيح الصورة الذهنية المنقولة، كضرورته في تغيير الأوضاع القائمة, وإحداث التأثير الإيجابي المتبادل، وأنه في جو العزلة والانغلاق تشيع الظنون، وتكبر الأحداث الصغيرة، وتتسع الهوّة والفجوة، ويفقد الناس المعلومات فيلجئون إلى الشائعات، أو الحقائق الجزئية ليعتمدوها في تكوين النظرة الكلية. وقال : لست أعني أنني وجدت عالماً من المثل والكمالات والفضائل، وقد لا تخطئ عينك أو أذنك همساً يسأل بتردد وخوف، وكأنه يحاذر عيوناً أن تراه وآذاناً أن تسمعه. بيد أن الصورة كانت مختلفة شيئاً ما، وهذا ما حدا بي إلى أن أقول لجلسائي إن علينا أن نفرّق بين الإسلام وبين الحركات الإسلامية. وقد حظي المقال بردود فعل مثيرة بين مؤيد لرأي الشيخ سلمان العودة وامتدحه , وبين معارض لأطروحته وراية , ووصل بالمعارضين الحد إلى اتهامه بالانهزامية والانتكاسة ووقوعه تحت التأثير الحكومي . وقال احد الذين ردوا علي الشيخ العودة "إنني لا اصدق ما يقوله أبو معاذ" , وقال أخر "هذا الكلام نكوص عن المنهج الرشيد لتصور الواقع ومنهجية التغيير" ,