مكة أون لاين - السعودية في منتصف الثمانينات الميلادية كان (محسن العواجي) خطيباً لجامع سكن الطلاب بجامعة الملك سعود، وكان يمارس التحريض على الجهاد، ليس بالخروج إلى أفغانستان وحسب، بل الجهاد في الداخل بالتضييق على الأساتذة الكفار، واحتقارهم؛ «فإنهم ماجاؤوا إلاَّ لنهب أموالنا والتقوِّي بها على نشر دينهم وفجورهم»، كما تقول فتوى لشيخ كبييييير وقتها! وأخطر منهم الطلاب من غير فرقة (ناجي عطا الله)، كالرافضة والإسماعيلية والصوفية! ولماذا تجاهد في الخارج، والمنكرات منتشرة (فيذا) كالربا، والمعازف، والفيديو؟! وذات جمعةٍ حامية الوطيس كما يروي الأستاذ محظوظ وكان يومها طالباً مستجدّاً في كلية الطب البشري ظل يشحذ حماس الطلاب ضد الموسيقي والغناء، وأقسم كما فعل في صميم المديفر أنها بريد «الزنا» ورسول «الخنا»! فماذا تنتظر أيها الشاب المسلم الغيور؟ ألا تخشى أن يخرَّ عليك السقف فتلقى الله ديُّوثاً؟! اذهب فوراً وحطِّم ما تستطيع من آلات اللهو والطرب، وتأكد أن (الشرع) معك، فلن يحكم عليك القاضي بشيء! ولم يصدِّق محظوظ وبعض رفاقه أن انتهت الخطبة العنترية حتى انتشروا يجاهدون: فحطَّموا أولاً حقيبةً فيها (250) كاسيتاً لكوكب الشرق (في قلبي إلى اليوم)! واقتحم (أبو الغضنفر) غرفة زملاء من نجران، لا يعرف سنِّيَّهم من إسماعيليِّهم! لكنه أكل علقةً أنسته إلى اليوم: ماذا كان يريد من اقتحام الغرفة؟ أما عيال النعمة، الذين يملكون سياراتٍ يمارسون بها التفحيط، فقد ذهب اثنان منهم إلى (عقارية الستين) أكبر سوق في الرياض آنذاك واقتحما محلاَّ كبيراً للآلات الموسيقية العالمية، وبيد كل منهما عجرة (عصا غليظة)! ولكن صاحب المحل (الحضرمي) استقبلهما باسماً، وبعد نقاشٍ قصير قال لهما بهدوء: لماذا يحرم (العواجي) نفسه الأجر ويؤثركما به؟ هاتوه وسأنضم أنا إليكم!! كان هذا السؤال حاسماً في شفاء المجموعة من (فيروس الصحوة) اللعين! وحين أصبح معلماً كان الأستاذ محظوظ يعرف أنه لا أمل في نقاش زملائه التكفيريين؛ فهم يحرمون العقل والجدل، ولكنه حاول أن ينقذ التلاميذ من هيمنتهم، وبالأسئلة فقط! وأهمها اليوم: ماذا قدم هذا التيار من مشاريع (نهضوية) للأمة، وقد ظلت بيده أهم السلطات التنفيذية في التعليم والإعلام والمساجد؟؟؟