مكة أون لاين - السعودية عندما كتبت موضوعا هنا قبل أسابيع عن قضية أستاذنا الأديب سعيد السريحي، وعن ظروف حرمانه من تسلم الوثيقة لدرجة الدكتوراه، تلقيت الكثير من الأسئلة خاصة من جيل الشباب عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء حرمانه من حقه، وهنا أركز على كلمة (الحقيقية) التي يصرون في كل سؤال على تضمينها، فكما لخصت القصة بأن السبب يعود لوجود تيار قوي – ليس في الجامعة فحسب إنما بالتعليم بشكل عام – وهو ما أطلق عليه سمو الأمير خالد الفيصل اسم (المنهج الخفي)، هذا التيار كان يفرض قناعاته الأيدولوجية على الجميع، وكانت له قوة مرعبة فإما أن تكون من التيار أو على الأقل أن تصمت، أو فالخيار أن تتحمل وحدك نتائج الإقصاء التي ستنالك، وهذا ما يتضح جليا في صمت مجايلي السريحي في تلك الفترة، واختيار الصمت، ولم ينبس بقلم من المثقفين في تلك الفترة سوى الدكتور مرزوق بن تنباك، والأستاذ محمد رضا نصرالله، كما أخبرنا الأستاذ سعيد السريحي! أعود لقضية أسئلة الشباب الذين يصرون على أن هنالك أسبابا أخرى لمنع السريحي من تسليم وثيقته، فهؤلاء الشباب يقولون إنه ليس من المنطقي أن يتحكم تيار مهما كانت قوته بأنظمة ولوائح واضحة، ومهما كان الاختراق فلا يمكن أن يصل لأن يحرم مواطن من حقوقه لأن توجهه لا يعجب التيار، وأنا أتفهم منطق هؤلاء الشباب إذ إنهم يقيسون الأمور من تصورهم لهذه المرحلة، ولو حاولوا العودة لتلك الحقبة سيدركون أن كلامهم لا يعدو كونه مثاليات وأقرب لليوتوبيا. ومن حسن الحظ أو من سوئه لا أدري، حدثت قبل أيام في معرض الكتاب الدولي بالرياض حادثة من الممكن أن نستشهد بها لتقريب وتبسيط الصورة، وكيف أن التيارات أحيانا تكون فعلا قوية وتستطيع الإقصاء وإلغاء أي شيء لا يعجبها، ففي معرض الكتاب قام محتسبون (لا يملكون أي صفة رسمية) بالاعتراض على ندوة «الشباب والفنون.. دعوة للتعايش»، فعندما كان المحاضر معجب الزهراني يتحدث بأسف عن ما تتعرض له الآثار في البلدان العربية خالفه عدد من (المتحسبين) محتجين بتحطيم الرسول صلى الله عليه وسلم للأصنام، والحقيقة أن كلمة احتجاج لطيفة، الحقيقة أنهم (أنكروا) بأيديهم، واعتدوا على المحاضر، ولولا تدخل رجال الأمن لحدث ربما ما لا تحمد عقباه. ما حدث هو (إعادة) مختزلة لقضية السريحي، ففي ما سمي ب(غزوة ذات التعايش) - وهي إسقاطة ساخرة على شعار معرض الكتاب – أتى من لا يحمل أي صفة رسمية واستطاع إلغاء ندوة رسمية برعاية رسمية ومحاضر أتى بدعوة رسمية!، وإذ كان هذا الجيل فهم أبعاد قصة السريحي، فبالتأكيد سيأتي الجيل اللاحق ويتساءل عن سر تهجم المحتسبين على المحاضر معجب الزهراني، وسيعتبر الجيل اللاحق أن مسألة (أن هناك من «تهجّم» على الزهراني فقط لأن الأمر لا يعجبه) مسألة لا يمكن للعقل استيعابها، وقتها أتمنى أن لا نجد حالة جديدة تقرّب الصورة، وختاما يقول المفكر الدكتور عبدالسلام الوايل: (من هوان الحقل الثقافي في مجتمعنا، أن يمكن لشخص لا علاقة له البتة بهذا الحقل، أن يعرقل فعالية يشارك فيها نجوم هذا الحقل، فقط لأنه يريد ذلك)!