«الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    البليهي يتواجد في عيادة الهلال لشعوره بآلام في الركبة    رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر يغادر الرياض    الأمير خالد بن سلطان وباخشب يرفعان حدة التحدي قبل انطلاق سباق الأساطير برالي حائل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    حرس الحدود بنجران يحبط تهريب 41 كجم "حشيش" ويقبض على مهربيها ومستقبليها    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    «تاسي» يودع يناير مرتفعاً 3.15%.. كاسباً 379 نقطة    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    القيادة تهنئ أحمد الشرع برئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    بعد ساعات من تنصيب الشرع.. أمير قطر في دمشق    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    سوق التذاكر الموازية !    المسلسل مستمر    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزواج تحت رداء القبيلة
نشر في أنباؤكم يوم 06 - 08 - 2014


الوطن - السعودية
"كيف يعيش شباب هذه القبائل علاقات عاطفية ملتهبة، وهم يدركون تماماً أنهم لن يرتبطوا - بسبب الوضع العشائري الذي يعيشون فيه- بالمرأة التي أحبوها؟ والمشكلة الكبرى أن الشاب وقبل أن يقع في الحب، يخبر الطرف الآخر بأن العلاقة لن تكون لها نهاية"
تشغلني جداً فكرة بناء العلاقات العاطفية بين الرجل والمرأة، سواء في وطني أو في أي مكان في العالم، أحاول بشكل مستميت أن أفهم الدوافع التي تجعل أي شخصين يقعان في غرام بعضهما البعض، ثمة أسباب دونتها من خلال معرفتي الذاتية، ووجدت لها تأثيراً كبيراً، حيث يمكنها أن تجعل أحدهما لا يستطيع أن يتخلى عن الطرف الآخر، مثل الرغبة في الاهتمام والمرور في حالة من الشجن، إضافة إلى الاحتياج النفسي، والشعور بأنه ليس أقل ممن حوله، حيث إنه يشبههم وقادر على أن يكون جذاباً وملفتاً، لأن يقع في غرامه أحد من هذا الكوكب السماوي.
الأمر ليس معقد، البعض يقع في حب شخص ما لسبب بسيط، لصوته مثلاً، لأنه يحب قراءة أو كتابة الشعر، لأنه أبيض البشرة، أو لأن شخصيته شديدة الجاذبية، أو لأنه "مقطع السمكة وذيلها"، أو لأنه يقص شعره بطريقة معينة، ما كتبته ليست مجرد أكاذيب مختلقة، إنما هي وقائع حقيقية، وربما يعتقد البعض أنها مجرد تفاهات، فيما أنني لا أجدها كذلك، فهي وقائع ويحق للجميع أن يقعوا في الحب كما يريدون. ولأية أسباب، سواء أكانت مقنعة بالنسبة لنا أم لا، ولكن الأهم من كل ذلك، كيف يمكن لاثنين يقعان في الحب الكبير، وأحد الطرفين يدرك تماماً أنه لن يرتبط بالطرف الآخر إما لسبب قبلي أو مذهبي؟
نحن نعيش في مجتمع قبلي، وندرك جيداً أن هناك ثمة قبائل، ترفض زواج أبنائها من خارج رحمها، وهي تعمل بشكل كبير على أن يكون الزواج داخل إطار العشيرة فقط، وأنا لست ضد هذه الفكرة مطلقاً لأسباب كثيرة، إذ يجب علينا احترام بعض التشريعات والقوانين التي تسنها بعض المناطق، وعدم اعتبارها جرماً يجب على الجميع التخلص منه، فهناك ثمة أسباب تدفع بعض القبائل في المناطق، لا تفضل الاختلاط بالزواج من بعض المجتمعات الأخرى في المجتمع السعودي، يعود أهمها مثلاً من أجل المحافظة على النسل والدم.
وحينما يتم زواج أحدهم من خارج قبيلته، تعيش فتيات هذا الرجل الذي اتبع قلبه، أصعب مراحل حياتها، حتى إنها كثيراً ما تظلم بعدم الزواج، بالرغم من جمالها الملحوظ وأخلاقها التي يُشهد عليها، فرجال قبيلتها لا يفضلونها بسبب والدتها، وكثيراً ما يرفض الأب تزوجيها من رجل من غير قبيلته، فتتعطل حياة الفتاة. أنا أعتبر ما يحدث مأساة وقد عايشتها مع عدد من الزميلات والصديقات، وتألمت جداً لما يحدث لهن، ولكني قبل عام فرحت جداً بزواج إحداهن من شاب رائع يستحقها جداً، وهو من قبيلة والدها لكن والدته مصرية، لذا كان الأمر في غاية البساطة والسهولة، ولم يكن هناك رفض لها بسبب والدتها، لكن يبقى الأمر الصعب لبقية أخواتها الفاتنات، والحل الوحيد لزواجهن أن يوافق الأب على تزوجيهن من خارج قبيلته، أو يبقي بناته أمام ناظريه، ويكون هو شاهداً على ذبولهن عاماً تلو الآخر، بسبب خطأ اقترفه قلبه بزواجه من امرأة خارج رحم قبيلته!
لكن السؤال الذي أريد أن أفهمه، كيف يعيش شباب هذه القبائل علاقات عاطفية ملتهبة جداً، وهم يدركون تماماً أنهم لن يرتبطوا بسبب الوضع العشائري الذي يعيشون فيه، من المرأة التي أحبوها؟ والمشكلة الكبرى أن الشاب وقبل أن يقع في الحب بشكل كامل، يخبر الطرف الآخر بأن العلاقة لن تكون لها نهاية، فتوافق الأخرى على أساس أنها ستتمكن من التخلص من بقايا مشاعرها بسهولة، ولكن المؤلم أن العلاقة تتطور، والحب يكبر، والالتصاق النفسي والفكري يتزايد، ويصبح أمر الانفصال مجرد حلم أو وهم، فالعلاقة في أوجها ولا يمكن لأحدهم أن يتخلى عن الآخر، لكن في نهاية الأمر، القبيلة والعشيرة والعائلة تحسم الأمر بشكل واضح وصارخ جداً، لتنهي هذه العلاقة دون حتى أن تعلم بوجودها، هي فقط تضغط على زر الإنذار لتقول "لقد حان موعد زواجك أيها الرجل النبيل"، حينها يعود الشاب إلى واقعه الذي لا يمكنه التخلص منه، إلا في حدود معينة وضيقة جداً، وحينما يصبح بطلاً ويتخلى عن قرار قبيلته، فتياته هن من يدفعن الثمن غالياً، إذا ما أراد أن يعيش أطفاله في نطاق دائرته العشائرية والقبلية.
أعيش في وسط يقدس الحب، ويقدس العلاقات الإنسانية لحد الوجع، ولكن ولأنني خارج الدائرة، أعرف أن نهاية معظم هذه العلاقات التي تتكون من شاب من قبيلة لا تسمح بالزواج من خارج إطارها، ستنتهي إما بمصرع أحدهما أو خذلان الطرف الآخر، وأحياناً بعدم إيمان أحدهما بأهمية الحياة أو الزواج. كنت شاهدة على جراح الكثيرين والكثيرات، حتى إن البعض منهم لم يستطع أن يتجاوز ألم مشاعره حتى الآن، والبعض تجاوزها بعد مرور حبل طويل من السنوات، والبعض الآخر بقي لهيب هذا الحب في داخله لم يخبت ولم يمت، ولكن يبقى السؤال الذي يشغلني: كيف يمكن لأي أحد أن يعيش في علاقة متأججة جداً، وهو يدرك تماماً أنه لن يستطيع أن يكون مع هذا الشخص طيلة حياته؟ سؤال لا أحتاج أنا إلى إجابته، إنما الكثيرات يحتجن جداً إلى معرفة الإجابة من الطرف الآخر!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.