مكة أون لاين - السعودية - (مثقفون يتهمون أدبي جازان بالارتهان للذاتية ويشككون بجمعيته) - (مثقفون: دعوات أدبي جازان.. محسوبية) - (الإدارية تصدر حكمها الخامس لمصلحة أدبي الشرقية) - (أدبي جازان يؤجل عموميته ولا يحتفل بيوم الشعر) - (التقسيمة تبعد إدارية من أدبي حائل) - (أموال أدبي حائل) - (مثقفون يتهمون أدبي جازان بتهميش المناطق الجبلية). هذه إحصائية سريعة لما نُشر عن الأندية الأدبية خلال شهر فقط، وفي صحيفة واحدة فقط (صحيفة مكة)، وجميعها أخبار غير أدبية، ولأن العاملين في الأندية هم النُخب فلا مشاحة أن نقول إنها أخبار سيئة أيضا، هذه الأخبار لم يرد نفيها من الأندية أو وصفها بالتجني، بل قُوبلت بصمت مُريب، وكأن الأمر لا يعنيها، وهذا ما استفسر عنه الأستاذ عبدالعزيز الرشيد الليلاء شقيق الشيخ ناصر الرشيد الذي تبرع للنادي الأدبي بحائل بمبلغ 23.5 مليون ريال، وعندما نشرت هذه الصحيفة خبر اتهام أحد المثقفين للنادي بالفساد المالي (من على منصّة النادي) حيث إن هنالك من طلب عمولات (غير أدبية بالطبع!)، طلب الأستاذ الرشيد من النادي أن يوضح الحقيقة ويعقّب على الخبر، لكن النادي (أذن من طين وأذن عجين)، مما حدا به أن يطلب من وزير الثقافة والإعلام (عبر معرفه في تويتر) أن يتم بيان الحقيقة! استجرت من رمضاء جهلي بنار السيد (قوقل) علّي أجد معلومة عن الدور الذي تقوم به تلك الأندية أو المأمول منها أن تقوم به (وهو ما لم أجده بالموقع الالكتروني لوكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام)، فلم أجد سوى صيغ مثالية ك(صيغة مؤسسية لتفعيل الثقافة ورعايتها)، أو (القيام بأنشطة منبرية متعددة، وعناية بطباعة الإنتاج الفكري والأدبي من إبداعات ودراسات في كافة فنون المعرفة، فإلى جانب النشاط المنبري التقليدي من محاضرات وأمسيات شعرية وقصصية..)، وأعترف أنه من الصعب عليّ أن أُناقش بموضوعية فكرة ولدت عام (1395ه) أي قبل أن يرى النور كاتب هذه السطور، فربما أن الفكرة قبل أربعين عاماً كانت مدهشة ومتقدمة، فهي ستجمع (الأدباء) في مكان واحد، وستقوم بطباعة نتاجهم (وهذا ما زال هو الهدف الوحيد لهذه الأندية على الأقل قبل أن يكون لها ميزانيات ويستجد هدف جديد!)، الآن لم تعد الأندية تستطيع القيام بهذه الأدوار ليس لعجزها بل لأن لا أحد يريد منها ذلك، فالأديب السعودي يستطيع أن يحضر ندوة أو أمسية مع أُدباء المهجر عبر (اسكايب)، مثلما تستطيع (أمازون) أن تأتي له بالكتب بمجرد شعورها أنه يحتاج لتلك الكتب، وأما النشر فإن الأندية ببيروقراطيتها الكسيحة لن تستطيع منافسة أحدث دار نشر تطبع الكتاب وتروجه وتتعهد بتسويقه، لم يبق سوى (المنبر) وهذا أيضاً لم يعد خشبة وثلة ممن يجيدون الاستماع أو يدّعونه، بل أصبح من شاء يصنع منبره بالطريقة التي يريد، ويختار الجمهور الذي يشاء! لم يبق لدى الأندية ما يجذب الأديب، ولا أدري ما السبب في وجود ناد مختص (بالأدب) فقط دون الفنون الأُخرى، لا سيّما في وجود جمعيات الثقافة والفنون التي تنطوي تحت مظلتها جميع (الثقافات والفنون) عدا (الأدب)! فالسؤال البديهي: لماذا لا يكون هناك أندية للموسيقى والمسرح على غرار الأندية (الأدبية)، أو يتم دمج الأدب وإعادته لمكانه الطبيعي تحت مظلة الثقافة؟ والمطالبة بالدمج فكرة جادة، لا سيّما وأن جمعيات الثقافة والفنون تعاني من شح في الدعم مقابل جدية أنشطتها وتنوعها، فيما الأندية تمارس (البذخ) – كما ورد على لسان أحدهم ولم ينفه النادي- ولا تُقدم عملاً مُرضياً، فالحل أن تُضم الأندية الأدبية لجمعيات الثقافة والفنون وتكون المكتبات العامة مقراً لها و»خلصنا»، فعلى الأقل سنستفيد من مقار «الأندية الأدبية» لتكون موردا ثابتا للجمعية وتحقق الاكتفاء الذاتي عبر استثمارها.