في فترة الثمانينات والتسعينات الميلادية من القرن العشرين، أي حوالي ما يقارب العشرين والثلاثين عاما الماضية، كانت الصحوة الإسلامية على أشدها، وكان التضييق على الناس باسم الدين على أشده، بل كانت فترة الجهاد الأفغاني وتشكل القاعدة في تلك الفترة تحديدا، وكان عدد من المشايخ هم من يتصدرون المشهد المحلي بتحريض الشباب في الذهاب إلى أفغانستان، إضافة إلى محاربة كثير من عادات المجتمع، وتشكيل الشباب حسب توجهات مشايخ الصحوة، بمعنى أنها أصبحت تيارا ضخما يشد المجتمع كله في اتجاه واحد، ثبت حتى عند كثير من رموزها أنهم كانوا في الاتجاه الخاطئ من التشدد. ما الذي حصل بعده؟ الذي حصل أن كثيرا من رموز تلك الفترة من المشايخ تركوا ذلك التشدد، وتحولوا إلى الوسطية. المشكلة أنهم لم يقدموا اعتذارا واحدا للمجتمع الذي شكلوا كثيرا من شبابه الذين ذهبوا ضحية أفكارهم. صحيح أن كثيرا منهم (شبه اعترف) بذلك التشدد الذي قاده لاحقا إلى الاعتدال، لكن لم يعتذروا صراحة. لماذا؟ لا أدري. المشايخ الذين شنوا حملة على كثير من شباب الحداثة لم يعودوا كذلك. هل اعتذروا؟ لا. عليهم أن يقدموا اعتذارهم إن كانوا صادقين. المشايخ الذين حرضوا على الذهاب إلى أفغانستان عليهم أن يعتذروا كذلك. المشايخ الذين تعرضوا لأكثر من أربعين امرأة في نوفمبر أوائل التسعينات، واتهموهن في أعراضهن، وأعراض أزواجهن عليهم أن يعتذروا. المشايخ الذين اتهموا غازي القصيبي في دينه ووطنيته عليهم أن يعتذروا. المشايخ الذين حرضوا الشباب على الذهاب إلى العراق عليهم أن يعتذروا. المشايخ الذين حمل أفكارهم الشباب المتطرف الآن عليهم أن يعتذروا. المشايخ الذين يحرضون الآن على الذهاب إلى سوريا، وهم يكتنزون الملايين في البنوك عليهم أن يعتذروا. على مشايخ التحريض والتشدد القديم والحديث أن يقدموا اعتذارهم الحقيقي لهذا المجتمع الذي تبع كثير منهم أفكارهم التي صاغوها في فترة من الفترات. اعتذارا حقيقيا ولا يكتفون بالدعوة إلى الوسطية، بل يعلنونها صراحة أنهم أخطؤوا في كثير من أفكارهم، وأن يقدموا كثيرا من الاعتذارات ولا يكتفون فقط بالحديث عن الاعتدال. اعتذروا لمجتمعكم، واعتذروا لأمهات شباب ذهبوا ضحية أفكاركم. اعتذروا فإن الاعتذار من شيم الرجال.