«إن يقرأ المرء كتاباً، في الصباح الباكر، عند طلوع النهار، في لحظة الطراوة والتوهّج الصباحي لطاقاته! ذلك ما أسمّيه فساداً ورذيلة»! *** هذا الرأي الغريب المختلف عن كل ما قرأناه عن القراءة وفوائدها يقوله الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه. فهو يرى أن القراءة هي نوع من الإنغلاق مع النفس، حيث يتجنب القارئ كل المؤثرات الخارجية لينفرد مع الكتاب. وهو يرفض السماح لفكرة غريبة أن تتسلق الجدار الذي ضربه على نفسه. لذا فإن نيتشه يعتبر أن «كل أنواع القراءة تعد استراحة، وهي من الأشياء التي تبعدني عن نفسي وتمكنني من التفسّح بين علوم وأنفس غريبة عنّي – أي في ما لم أعد آخذه بجدية. إن القراءة تريحني بالفعل من جديّتي. في الأوقات التي أكون منشغلاً فيها انشغالا عميقاً بالعمل لن يلاحظ المرء كتباً لدي، إنني أحرص على أن لا أدع أحداً يتكلم أو حتى يفكر بجواري» *** إن علاقة الإنسان بالكُتب، وفق رأي نيتشه، هي علاقة تحوله من إنسان إلى مجرد آلة ردّ الفعل. فهو مضطر إلى تعليق «حريته» ومبادرته الشخصية ليكون مجرد رد فعل لما يقرأ، أو نسخة إضافية من الكتاب الذي قرأه. ف»رجل العلم الذي لا يقوم على العموم سوى ب»تقليب» الكتب – عملية ترتفع لدى الفيلولوجي من النوع المتوسط إلى عدد ال 200 يومياً – يفتقد مع الوقت القدرة على التفكير بصفة مستقلة. وإذا لم يقلّب فإنّه لا يفكر. إنه يستجيب لمثير عندما يفكر، أي أنه يرد فعلاً، ليس إلاّ. إن العالم ينفق كلية طاقاته في مقولات ال «نعم» و»لا» ضمن نقد ما فكر فيه غيره، فالإنسان، كما يقول نيتشه، لم يعد يفكر .. «فقد ضعفت غريزة الدفاع لديه وإلا لكان بإمكانه التحصن من الكتب ويصبح المرء، أو القارئ، عبارة عن مجرد أعواد ثقاب لا بد من فركها كيما تحدث شررا، تنطق «بفكرة». *** لم يكن فريدريك نيتشه مولعاً بالقراءة! فهي بالنسبة له اختراق لملكته الفكرية، يسمح بها لفكرة غريبة أن تتسلق الجدار الذي ضربه على نفسه؟ وإذا قرأ فإنه يعد الفترة التي يقرأ فيها وقت استراحة خارج وقت العمل والعطاء. «لابد أن أعود نصف سنة إلى الوراء كي أضبط نفسي ممسكاَ بكتاب»؟! أما إذا قرأ فإن خياراته جد محدودة. فهو يكره القراءة لكُتاب ألمان، فالعقل الألماني، كما يرى نيتشه، يُمثل «حالة سوء هضم، إنه لا يستطيع أن يحسم في أي شىء». لكنه رغم ذلك فضل الشعب الألماني على كل شعوب أوروبا واعتبر أن الثقافة الفرنسية هي أرقى وأفضل الثقافات بينما رأى أن أحط الشعوب الأوروبية برأيه هي الإنكليز حيث أثارت الديموقراطية الإنكليزية واتساع الحريات الشخصية والانفتاح الأخلاقي اشمئزازه، واعتبرها دلائل افتقار للبطولة.