ما يقوم به عضو مجلس الشورى عيسى الغيث اتجاه كل من أستاذ جامعة الملك سعود وعضو رابطة علماء المسلمين الدكتور «محمد العريفي» والداعية والمؤلف الأستاذ «عبدالله الداوود»، ولجوؤه للقانون بشكل رسمي لأخذ حقه منهما، وقبول المحكمة لدعوى «الغيث» اتجاههما، أمر يستحق الوقوف معه عله يسن سنة جديدة تجعل الكثير يعيد حسابته وهو يحاور الآخر، فلا يلجأ للقذف أو الشتائم كسلاح يجيده هو، فيما الآخر لا يستطيع الهبوط بالحوار إلى تلك الشتائم، إذ أنك لا تستطيع وصف الإنسان بأنه «دابة تمطى» أو تشكك بعقيدته، لأنك تؤمن أن النقد يوجه للأفكار وليس للإنسان أعظم مخلوقات الله. قلت: ما يقوم به «الغيث» أمر يستحق الوقوف معه عل الكثير يعيد النظر في حواراته، ويكف عن شتم الناس، وأتمنى من هيئة الصحفيين التي طال بعض منسوبيها الشتم والقذف واتهامهم بأنهم مرتشون وجواسيس خانوا الوطن لمصلحة الخارج، أن تدعم «الغيث» في هذه القضية، وترفع قضية ضد من تهجم على منسوبيها؟ أعرف أن البعض لدينا يرى أن المطالبة برفع قضية أخرى تأتي من باب الشر، وأن علينا أن نقول خيرا أو نصمت، وهذه المقولة صحيحة جدا، ولكن علينا أولا أن نسأل: «ما هو الخير وما هو الشر»؟. فهل من الخير ألا يطال القانون من يشتمك ويقذفك بتهم لا أخلاقية، أم الخير هو: أن نطارد من يشتم الناس ويقذفهم بتهم لا أخلاقية؟ خلاصة القول: إن مطاردة ومحاكمة من يستسهل شتم وقذف الناس أمر فيه الخير الكثير، فواحدة من مشاكلنا التي تقسم المجتمع دائما، حين يدخل عالمان مفكران شيخان كاتبان في حوار أو جدل حول قضية ما، فيتحول الحوار إلى كم هائل من الشتائم والسباب، فيبدأ مريدو كل منهما شتم بعضهم البعض، لأنهم يرون قدوتهم يفعل هذا. والحوار أو الجدل حين ينتقل من القضية إلى الإنسان تحدث العداوات والكراهية وتمزق المجتمعات، وهذا ما يحدث دائما في الحوارات التي لا يؤطرها قانون يحمي المتحاورين، فيما معرفة المتحاور أنه يمكن جره للمحاكم إن تطاول على الإنسان، سيعيد حساباته، ولن يعلم مريدوه أن الشتم والقذف جزء من الحوار.