ثمةَ مأزق عاشته الأندية الأدبية بالمملكة تمثل في إمكانية عقد جمعياتها العمومية من عدمها، علما بأن الجمعيات العمومية نتاج تحديث في آلية عمل هذه الأندية، ومن افرازات مرحلة الانتخاب التي اعتمدت لها بعد مطالبات عديدة من قبل المثقفين أنفسهم، وأشهرها موقف الدكتور الناقد المعروف عبدالله الغذّامي، الذي قاطع الأندية الأدبية ذات يوم معترضا على تشكيل اداراتها بالتعيين لا بالانتخاب. وها هو الانتخاب يُقر، والاقتراع يُطبق، ولكن أين هم المثقفون؟، ولماذا تواروا عن الساحة طائعين قانعين!!، وهو تساؤل مشروع أطرحه بعد انعقاد جمعية نادي الأحساء الأدبي مطلع الأسبوع المنصرم، وسط قلة من مثقفي الأحساء وأدبائها حيث لم يتجاوز الاجمالي الستة وأربعين عضوا بين ذكور وإناث في مدينة يعلم القاصي والداني حجم مثقفيها، وبالرغم من القلة فالنصاب اكتمل وفق بنود اللائحة، وعقد نادي الأحساء الأدبي جمعيته رسميا، ولا أظن أن الأندية الأدبية الأخرى ببعيد عن وضع نادي الأحساء. بعد هذا كله هل سيجرؤ أحد من المثقفين على لوم الوزارة أو لوم الأندية؟ وهل له الحق أصلا في ذلك؟، المنطق يقول لا، والسبب بسيط جدا، هو أن النظام واضح وصريح، فعضويتك هي التي تخول لك نظاما الاعتراض والنقد والطعن ونزع الثقة أو منحها، فأعضاء مجالس إدارات الأندية الأدبية يتمتعون بذات حقوقك كعضو، بل أن لك المساحة الأكبر في محاسبتهم والتدقيق على اداءاتهم، ويصبح الملام الأول المثقف الذي تقاعس عن أداء واجبه وتفعيل دوره، فلم يسع لتجديد عضويته. كيف تناسوا أنهم اسمعوا الصم بمطالباتهم بنظام الانتخابات حتى تحقق على أرض الواقع وفُعّل رسميا، فهل كانت مطالباتهم مغلفة بالمصالح الشخصية دون النظر للمصالح العامة !، أم كان وعيهم قاصرا عن فهم لعبة الدور القوي الذي تلعبه العضوية في نظام الانتخاب، لا أدري؟ فأين هم الخمسمائة عضو ويزيد الذي افتتح بهم نادي الأحساء الأدبي دورته الحالية؟، ثم كيف غاب عن ذهن أسماء مثقفة كبيرة وفاعلة خطورة العضوية وأهميتها !، فتركوا مؤسساتهم الثقافية وهربوا منزوين نتيجة خلاف أو موقف من شخص ما، ومن الذي أقنعهم أن الابتعاد كليا عن المؤسسة الرسمية هو الحل، طالما كان نظامها الانتخاب لا التعيين، وكيف تناسوا أنهم اسمعوا الصم بمطالباتهم بنظام الانتخابات حتى تحقق على أرض الواقع وفُعّل رسميا، فهل كانت مطالباتهم مغلفة بالمصالح الشخصية دون النظر للمصالح العامة !، أم كان وعيهم قاصرا عن فهم لعبة الدور القوي الذي تلعبه العضوية في نظام الانتخاب، لا أدري؟. لربما فُسّر هذا الموقف من بعض مثقفينا بأنه خلل واضح، يكشف ازدواجية يعيشها بعض المثقفين في فهمهم لما هو شخصي/خاص، ولما هو مجتمعي/عام، ولذلك ليسمح لي المثقفون السعوديون الذين ابتعدوا عن الأندية أن أسالهم : ما موقفكم الآن وقد عقدت بعض الأندية الأدبية جمعياتها، وقدمت نموذجا لخطورة لعبة العضوية وقوة فاعليتها !!، فالنصاب اكتمل، والأمور سارت وفق اللوائح والأنظمة، وصار الحق الأقوى للعضو الرسمي الذي استوفى الشروط ودفع 300 ريال فقط لا غير، فخوله اشتراكه أن يقرر مصير ومستقبل ناديه، بل هناك ما هو أخطر، أن هذا العضو الرسمي قد يعتلي يوما ما عضوية مجلس الإدارة، بغض النظر عن مكانته الثقافية ودوره الثقافي، فلماذا تنازل من يدعون الحرص على الثقافة ويؤمنون بأهميتها عن هذا كله بكل برود اعصاب؟، ولماذا اتخذوا قرارهم الارتجالي بالانسحاب من اللعبة؟.