برعاية أمير منطقة جازان انطلاق المعرض الدولي للبن السعودي 2025    النصر يتغلّب على الفتح بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    ولي العهد يستعرض مع رئيسة الوزراء الإيطالية العلاقات الثنائية    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    توتر جديد في غزة بسبب خلاف على بنود الهدنة    موعد اعلان الإتحاد عن ضم أوناي هيرنانديز    الأمير عبدالعزيز بن سعد يرحب بالمشاركين في رالي حائل    الدراسة عن بعد بمدارس وجامعة القصيم.. غداً    تدمير ممنهج لبنية السودان    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مسح وتقييم شبكة الطرق خلال 5 أيام    «حرس الحدود» بمكة يحبط تهريب 3 كيلوغرامات من الحشيش    المديرية العامة للسجون تدشن «مراكز تنمية قدرات النزلاء»    الكويت: ندين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر في السودان    "الأرصاد": استمرار هطول الأمطار على الرياض    اليوم السلام ضرورة وليس خيارا    انطلاق المنتدى الأول لجمعيات محافظات وقرى مكة المكرمة .. بعد غداً    مع انتهاء مهلة ال 60 يوماً.. التوتر يعود إلى جنوب لبنان    مسؤول أمني مصري ل«عكاظ»: الأسيرة «يهود» تعمل بالموساد وتسليمها قبل «السبت»    وزير الصناعة يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يوقعان اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    خادم الحرمين يهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بذكرى يوم أستراليا    بميدان الجنادرية التاريخي .. "غداً الاثنين" ينطلق مهرجان خادم الحرمين الشريفين 2025    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    جامعة الدول العربية تدين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر    «النساء» يتجاوزن الرجال في استثمارات الصناعات التحويلية    17 % نمو توظيف السعوديين في القطاع الخاص عبر صندوق الموارد البشرية    ضبط 4 وافدين نازحين لقطعهم مسيجات ودخول محمية دون ترخيص    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن ويتسلم التقرير السنوي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    الدولة المدنية قبيلة واحدة    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    أدب المهجر    10 سنوات من المجد والإنجازات    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفُسّاق الذين اهتدوا بعد الدش

منذ قرابة العقدين من الزمن اتجه تيار من الخطاب الديني في المملكة إلى اعلان حرب شرسة لا هوادة فيها ضد أجهزة الاستقبال بالأقمار الصناعية وكانت رمزية الدش وهو الصحن المعدني اللاقط عنوانا مُشتعلا لتلك الحملة ,
خاضت بعض منابر المساجد هذه الحملة واستخدمت مصطلحات خطيرة تقطع بفسق من يحتوي بيته هذا الصحن , وتأسّس عليها حملات انكار بحسب ظن بعض المحتسبين وبعض الاحيان مطاردة لمن يقتنيها , بنصح عنيف احيانا ومهذب احياناً أُخرى , وفي بعض المساجد تنتهي هذه المتابعة والمطاردة لرضوخ صاحب البيت المقتني للدّش ثمّ يحضر قرب باحة المساجد فيُكسّر وسط صيحات التكبير من بعض المصلين , وكان اقسى موقف هو التعقّب باستباحة من يقتني هذا الدش بالغمز او البهتان والاشارة لبيته أو لشخصه , وتجاوزت بعض الفتاوى التي كانت تنتشر في حينها الى القطع - بدياثته - وهكذا علت صيحات الانكار وعبر تحتها منكر سوء الظن والغيبة والنميمة والبهتان وتحميل المسلمين في اخلاقهم ما لا تحتمله المسألة, دون ان يرتفع أي صوتٍ يطالب بالتأني والتهدئة والتأمل في تفصيل المسألة , خاصة في العهد الأوّل للحملة , ودون أن يُنكر على المُنكرين حملتهم على اعراض المسلمين المقتنين للدش او تذكيرهم بحرمة أعراض المسلمين من غير أبناء التكتلات الدينية المصنفين في تيار الفضيلة بالإطلاق والاجمال ذلك الزمن دون تحفظ.
بعد فترة من سطوة هذا الخطاب ابتدأت حدته في الانكسار والقول بان المسألة فيها تفصيل من حيث المضمون الذي يشاهده مقتنو الدش لكن رُبطت في البداية بضرورة مشاهدة قنوات محددة عبر الدّش –الاسلامي-, ثم تم التوسع في قنوات لا تحمل تجاوزات بحسب تقدير رؤية هذا الخطاب الذي كان يُقرّر على المجتمع , وتزامنت بداية انكسار حدة
نحذر من حركة تفويج بعض الوعاظ المصلحية المتنقلة باسم المزاج والهوى او المغالية في تصنيف الناس والقطع عليهم بانهم لو شاهدوا كذا فانهم كذا وان لم يلتزموا بقولنا في فلان او علان او هذه المناسبة او تلك الحفلة او هذه الامسية او هذه القناة وتلك فإنهم متنكّبون عن الصراط المستقيم ولو وافق لديهم قياس مختلف او فعله ذو نفوذ لتغير الحكم لديهم.
الخطاب مع خروج بعض الدعاة في برامج فضائية ثم توسّع الخروج حتى شمل قنوات ذات مادة ترفيهية اباحية واضحة , وهو ما يعني ان ظهور هذا الواعظ او ذاك يعني انه يستهدف شريحة المشاهدين لها وبالتالي يشكّل عنصر جذب طبيعيا لجمهور القناة , وحتّى لو قيل ان المقصود دخول مادة اسلامية تخفف من لأواء الاباحية فهي في ذاتها تقتضي التفصيل , بمعنى ان هذا الواعظ لا يُمكن ان يطلق على جمهور هذه القناة انهم فُسّاق , لكنه لم يقبل منذ بدأ الحملة قبل الظهور ان يُصنف من يُشاهد هذه المادة في أي قناة ذات نزعة اباحية أو فوضى الاخلاق او اضطراب السلوك مخطئ ومتجاوز وعليه ان يتجنبها ويحفظ اولاده منها, دون الدخول في الاتهام الشامل....ولكن هذا لم يُقل ولم يُصرح به ولم تُصحح مسارات الخطاب الأول او تُفسّر للناس ، أضحى هذا الخروج المنوّع لحقيبة من الوعّاظ ظاهرة وموكلة نواياهم الى الله عز وجل ولا يجوز ان نقدح في نيّاتهم , فالله حسيب من يتلون ويسترزق , وهو العليم بمن يُحسن بأخلاقه للناس ويحترمهم ويّذب عن اعراضهم دون تصنيف هذا ملتزم وهذا غير ملتزم ، ويبحث عن موقع لتقديم البلاغ الاسلامي الروحاني أو السلوكي احتسابا عند الله لا تغيره مزاجية الهوى ولا تصفيق الجمهور ولا حفاوة العقود .
وهنا ونحن نستعيد أحد الفصول المؤلمة من ازدواجية خطاب بعض الوعّاظ في قضية الاعلام وغيرها نقول ابتداءً ان مما يحويه الاعلام العربي اليوم بالقطع , مواد تَهْدُر بالسلوك المنحرف ومواد تتفق علناً مع فكر المشروع الغربي في تجريم البيئات المسلمة والذي يُدين الفضيلة فيها كأحد عوائق التنمية بحسب زعمها, كل ذلك موجود وليس على احد ان ينقده بموضوعية ولغة محترمة ولو احتدت دون اساءة , لكننا هنا نتحدث كدرس للشباب وخاصة جيل الوعي الاسلامي الجديد وجمهور الخطاب الديني الملتمسين لتوجيهات نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم , ونحذر من حركة تفويج بعض الوعاظ المصلحية المتنقلة باسم المزاج والهوى او المغالية في تصنيف الناس والقطع عليهم بانهم لو شاهدوا كذا فانهم كذا وان لم يلتزموا بقولنا في فلان او علان او هذه المناسبة او تلك الحفلة او هذه الامسية او هذه القناة وتلك فإنهم متنكّبون عن الصراط المستقيم ولو وافق لديهم قياس مختلف او فعله ذو نفوذ لتغير الحكم لديهم , ولا عبرة لدى خطاب التحريض بتقدير ذي رأي ودين خالفهم في تعميمهم أو رفض أن يُحمل الناس قسرا على رؤيتهم التي قد تتبدل بعد زمن , أو له في قوله وجاهة من فقه الشريعة وحسن ذمام المسلمين , إنّ من المهم لدي ان يتنبه هؤلاء الشباب الى هذه الخديعة التي يَجرها البعض فيها لحفرته , فقد ترى في رأيك وفكرك ما يسوؤك من هذا العمل او ذاك التصرف بل وتجاوز من يتطاول على اصول الشرعية او لا يحترمها , لكن ذلك لا يعني ان تُساق في ردة فعل خلقها البعض لتصفية حسابات او بناءً على فقهه او تقريره المتعصّب , الذي لم يُمحّص شرعا ويستخدم فيه رفع الصوت لا المنطق ولا يؤذن للناس فيه حتى التساؤل للتثبت عن الحادثة والواقعة , إن من الغيرة على خطاب الشريعة وفقه الوعي الاسلامي الراشد وهو امل الوطن والامة أن يعمل كل تربوي وموجه بأمانة عهد الله المتين لمن يبلغ عن رسول الله ,فيسعى بجدية إلى رفع درجة الوعي ورفض خطابات التضليل والتفسيق والتحشيد التي لا يرتضيها الله ولا رسوله (صلى الله عليه وسلم) .
وعلى الجميع ان يتذكر - فضلاً عما يحدثه هذا الترويج والتحشيد من قطع اواصر في المجتمعات وصناعة عداوات ولا ينفع معه ان يتأسى على ما فات حين يرشد ويتقدم عُمره -, فهو ليس معذورا امام الله ان يقول قال لي الشيخ فلان وسمعت الجماعة الفلانيين فشاركتهم في استباحة الاعراض والتحريض على مخالفيهم ..بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.