وزير التربية والتعليم في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    3,202 موقع جديد في سجل التراث العمراني    «الداخلية»: تخطيط إعلامي استباقي لتلبية حاجات الحجاج ومواجهة أي أحداث طارئة    مدير الأمن العام: نعمل على سيناريوهات مخاطر متوقعة مع تحديات الحج    «الإحصاء»: التضخم ينخفض إلى 1.9 %    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية الفرنسية    الموافقة المسبقة من الجهات الحكومية.. شرط للتعاقد من الباطن    وزير الطاقة: نتطلع لتوطين سلسلة توريد «المعادن».. وطموحنا يتجاوز المحتوى المحلي    «المتصدر والوصيف» يواجهان الفتح والرائد    "المتاحف" تحتضن معرض العبقري "هوكوساي" للفن المعاصر    اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.. والإفراج عن الرهائن على مراحل    ثلاثة قتلى في سورية بضربة إسرائيلية استهدفت قوات السلطة الجديدة    رابطة العالم الإسلامي ترحّب باتفاق وقف إطلاق النار في غزّة    ارفع رأسك فوق.. أنت سعودي    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    العدالة والعربي في قمة ملتهبة.. الزلفي يلاقي نيوم    حسين العليان: ضحى بمستقبله الكروي إخلاصاً للهلال    كنو يدرس عرض الهلال والبليهي يوافق    جسم بشري بعقل إلكتروني!    كانيهارا ل«الرياض»: المملكة ركيزة أساسية للاستقرار ومحرك للتنمية في الشرق الأوسط    تنفيذ فرضية «الاعتداء على الممارس الصحي»    تسخير التقنية والذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني    الغامدي يصدر قراره بتمديد تكليف العتيبي مديراً لإدارة الخدمات المشتركة    فيصل بن خالد يُدشّن استراتيجية إمارة الشمالية    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    الدارة جسر حضاري    «إثراء» يطلق أضخم ماراثون للقراءة بمشاركة 19 مكتبة عربية    فليم فلام    المعتدي على الآخرين    ندوة (الإرجاف وسبل مواجهته)، في نسختها الثالثة    إنجاز طبي سعودي.. تطوير دعامة لفقرات الرقبة    قافلة تجمع الرياض الطبية تنطلق السبت إلى الخرج    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري استبدال مفصل ركبة بتقنية الروبوت الجراحي    الفنان عبدالله رشاد يحتفل بزفاف أسرار وإياد    تدشين جمعية التنمية الزراعية بالمدينة المنورة    «البلاد» ترصد أسرع 20 هدفًا في تاريخ الدوري السعودي    أنشيلوتي.. المدرب الذي كسر القاعدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري    الإعلامي إبراهيم موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    أمير الشرقية يرأس اجتماع مجلس أمناء «قبس»    دوائر الغبار    إتاحة خدمة الدفع Google Pay    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    مركز الملك سلمان يواصل إغاثته للشعب السوري    آل باعبدالله وآل باجميل يحتفلون بعقد قران عبدالرحمن    الشتاء.. نكهة خاصة    الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمكونات الوجبة المثالية    ابتكاراً لضيوف الرحمن    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين"    أيام قبل وصول ترمب!    كشف الحساب السعودي من أجل فلسطين... والحقيقة    صلاح للأهلي    وللشامتين الحجر!    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    الامير سعود بن نهار يلتقي وزير التنمية الاجتماعية لجمهورية سنغافورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يوقف ابتذال الرمز؟

لكل وطنٍ رمزه، بل رموزه العظيمة المحترمة، يحمل إعلامه «الحر» أمانة تكريسها في نفوس أبنائه جيلاً بعد جيل، وحمايتها بالأنظمة والقوانين الصارمة من أي خدشٍ أو ابتذال، أنظمة وقوانين تنقل الوطن من ثقافة «الرقابة» المتغابية، إلى ثقافة «الاحترافية» المهنية الذكية المسؤولة!
ولا جدل أن الملك «عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود» هو رمز وطننا الأول الأعظم، ومؤسس وحدتنا التي لم يعرف التاريخ لها مثيلاً في جزيرة العرب! ولكن من يطالع «القراطيس» التي يحشون بها جماجم أبنائنا في «كَتَائِيب كواكب التربية والتعليم» لايرى إلا رجلاً خارقاً على أرض مفروشة بالورد، وجد شراذم ممزقة من «الرعيان» و»الفلاحين» تنتفض رعباً من قطاع الطرق والصعاليك! وما إن أعلن نفسه ملكاً على أولئك «الشراذم» حتى انتقلت «أم الركب» إلى أولئك اللصوص و»الحنشل» وبادروا بتسليم أنفسهم معلنين التوبة والولاء والإخلاص!
وفي الوقت الذي تقرأ فيه تقرأ تاريخ «الملك عبدالعزيز» لأبرز الأسماء المثقفة في العالم العربي أمثال: «أمين الريحاني»، و»خير الدين الزِّرِكلي»، و«عباس محمود العقاد»، و»طه حسين»، لاترى في «كوكب الثقافة والإعلام» من التليفزيون والصحف، ولا في كواكب أخرى فيما يسمونه «أوبريتات»: غير تأريخ «شعبوي» ساذج، يرتكز على تصوير «نجد العَذِيَّة» ب»جادلٍ مزيونة»، ظلت تتأبى على فرسان الجزيرة وصناديدها «المتسدِّحين» عند قدميها! وفجأة، وهي تمشط شعرها: لمحت «أبا تركي»، فشهقت شهقة «نوال الزغبي» ل»وائل كفوري»: «إنتا اللي بحبو أنا»!
ولا تقارن هذه الصورة البائسة لرمزنا الأعظم بتصوير الزميل/ «أبي الطيب الكذاذيبي» التي طلب «نابليون» ترجمتها له:
وَقَفْتَ وما في الموتِ شكٌّ لواقفٍ
كأنك في عينِ الردى وهو نائِمُ
تَمُرُّ بك الأبطالُ كَلْمى هَزِيمَةً
ووجهُك وَضَّاحٌ وثغرُك باسمُ !
بل قارنها بتصوير «بدر بن عبدالمحسن» العلاقة بين «الرمز وشعبه» في عموم شعره الوطني، كأغنية «طلال مداح»:
الله الأول وعزك يا الوطن ثاني
لاهل الجزيرة سلام وللملك طاعة
حِنَّا جنود الحرس للقايد الباني
سيفه ورمحه وكف الشيخ وذراعه!
وضع مكان «القايد الباني»: «سعود»، «فيصل»، «خالد»، «فهد»، «عبدالله»، «سلطان»، «نايف»، «سلمان»، ولاتغيِّر شيئاً!!
أما الثقافة «الشعبوية» فلن تتوقف عن ابتذال الرمز الأعظم، وهاهي «تهايط» بإطلاق اسمه على مهرجان «مزاين الإبل»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.